على مدى الأيام التي كانت تشكو ساعاتها من العروض الفنية الهابطة والبرامج التي لا معنى لها، والتي لا تزيدنا إلا حسرة وكمداً على واقع الفن في العالم العربي والخليجي تحديداً، كان المسلسل السعودي "الخادمة" الذي تعرضه قناة MBC الشهر الحالي، بطل التعليقات والانتقادات اللاذعة في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها تويتر وغيره من المواقع، وبدل أن تكون نهايته ختاماً لتلك الظاهرة، كانت مفتاحاً آخر للتأكيد على أن الأمر لم ولن ينتهي قريباً. تُكوِّن المسلسلات الخليجية مادة دسمة للكتابة الساخرة، من أبسط تفاصيل العمل الفني كصناعة، إلى المحتوى والمضمون الذي تحتشد به القصص المفارقة للواقع والحكايات الخرافية التي تتوالد من رحم واحد يدور حول الأتراح والمصائب وجور الإنسان. من المحزن اليوم أنك لا تحتاج لشرح جملة انتقاداتك على مسلسل خليجي سوى أن تصفه فقط لسائلك بأنه مسلسل خليجي وكفى!. إنها جريمة بحق الفن تشترك فيها أطراف كثيرة، على رأسهم العاملون في المجال الفني في الخليج على اتساعه، سواء ممن يشاركون في المسلسلات الخليجية أو من لا يفعلون، فما يحدث أن أولئك المدعين للفن، يزرون به وفي غياب الأكفاء فإن الساحة ستبقى مرتعاً لهم للاستمرار في تقديم أعمالهم الخالية من أي قيمة أو معنى أو حتى من نظريات سطع نجمها وأفل كالفن من أجل الفن. الأمر ببساطة أن الدخلاء على الفن، أصبحوا بخلاء به على غيرهم، والمقام لهم يطيب، فليس هناك من يزاحمهم، ثم يأتي الدور على المنتجين، أولئك التجار الذين أتخمت جيوبهم دون أن يقدموا شيئاً يستحق للجمهور. والجمهور هو الآخر شريك في الجريمة، إذ لا يبدي أي مقاومة تذكر، في مقاطعة هذه الأعمال الرديئة، سوى من اعتراضات يشرح فيها تفاصيل متابعة حميمة لهذا المسلسل أو ذاك، رغم أن العالم الهائل يقدم له مواد فنية تغنيه عن هذا الغثاء، لكنه يبقى - وله جزء من الحق - راغباً في عمل فني يعبر عنه وعن هويته ومجتمعه صغر أو كبر نسقه، إنها معضلة الانتماء لمجتمع هو الآخر شريك في الجريمة، إذ رغم انتقاداته التي لا تتوقف مطالباً بفن رفيع، ذي رسالة هادفة، أو على الأقل عمل يجمع بين الجمال والهم الإنساني أو مهما يكن من رسائل يحملها تعبر عن الإنسان ومكنونه وبحثه الدؤوب نحو الحقيقة، لا يرعوي ولو لثانية في وصم الفنانين بالخارجين عن عرف القبيلة والدين والخلق، ليتوارى الكثير من المبدعين الذين لا يرغبون المصادمة ولا يختارون النبذ، وليستطيعوا الزواج والحركة في المجتمع دون نظرات الاحتقار وشائعات الاتهام، بينما يغامر البعض في الدخول في الوسط الفني، ليفقد مع الوقت مبادئه ويقبل العمل في أي مسلسل مهما رخصت قصته سواء من الناحية الفنية المجردة والمعالجة الدرامية، أو من ناحية المضمون الفكري المضطرب وترويج الأفكار النمطية المغلوطة عن المجتمع الخليجي غير الملائكي بالتأكيد، وغير الشياطيني المحض أيضاً. ثم هناك الفضائيات العربية، تلك الكتلة الهائلة من القنوات التي تحطب بالليل، تغمرنا بطوفان هادر من المواد الإعلامية غير مبالية بالجذور والأتربة والرواسب التي تدهم عيوننا وربما كمنت في أعماق وعينا الباطن، تستمر في دأب وعزيمة في تشكيل الجمهور كيفما تريد، لا قانون يضبطها، لذا تجد قيودهم ترتخي يوماً وراء الآخر، كل واحد منها يراقب منتظراً الآخر أن يرفع الرداء عن ساقه أكثر، منتظرين السنتيمتر الأخير منه، همهم حصد أكبر نسبة من الجمهور الذي يشارك بعقله وقلبه وأمواله كذلك، تلك الأموال التي يقف المعلن مسؤولاً كبيراً من خلفها، إنه الرجل الذي يعطي للعمل المتردي حقه في الحياة، لأن القناة تتكسب من خلاله، وتعطي حفنة منه للمنتج الذي يعطي الطاقم حثالة الحفنة، وهي حثالة ليست بالهينة كما وقد يتبادر لذهن البعض، إنها جناية على الفن، يشترك فيها تجار وسماسرة، وإعلاميون، ونقاد، وفنانون، وجمهور، ومجتمع، وتاريخ مخزٍ من التعاطي مع الفنون والآداب. لقد كانت فكرة المقال الأولى الكتابة عن مسلسل "الخادمة" بعينه، لكن المحزن وبصدق وجود بعض الأسماء فيه، تلك الأسماء التي سمعنا من بعضها مباشرة، حديثاً واعداً حالماً عن الفن الحقيقي، لكن أضغاث الاحلام تلك صحت على صفعة الواقع، في أعمال مخجلة تراهم يترنحون فيها سعياً وراء كسب مغرٍ، لفنان حقيقي لا يجد ما يقيم أوده، إنها معضلة الفنان والأديب في مجتمع لا يقيم لكليهما وزناً، حتى أصبحت هاتان الكلمتان مضافاً لها لفظ المثقف، أشبه بالمسبة أو هي مسبة، وحكماً مؤبداً عليه بالفراغ والأجندة الخفية والرغبة في فساد المجتمع، لتصبح عدواً لكل ما يمثل مرجعية في المجتمع. ما المجدي في كتابة نقد لمسلسل بعينه غير الدور النقدي، فواقع الدراما الخليجية ليس محزناً فحسب بل ومفزع، إذ تغيب كل الحلول المقترحة والممكنة لانتشالها من الوحل الذي ترفل فيه بسعادة مثل كائن نبذته أرضه، فأصبح يصنع عوالمه الخاصة وأفكاره الافتراضية، بشخصيات لا ترتبط مع المجتمع الذي تنتمي إليه إلا في لغة وهيئة تحاول الاقتراب من واقعه دون جدوى، وعليه فإن الممارسة النقدية تصبح نوعاً من التنفيس والتعبير عن مشاعر لحظية، ونوعاً من الضرب الحرام في جسد ميتٍ غادرته الحياة منذ عقود، وتبقى المشكلة الأم عصية على الحل، مثل كثير من مشكلاتنا الفكرية والاجتماعية.