يكشف الباحث الأستاذ إبراهيم محمد المسلم في كتابه الجديد (شاعر من شواطئ جدة.. محمد إبراهيم جدع) جملة من الجوانب الفنية والإبداعية في تجربة الشاعر الجداوي المعروف محمد إبراهيم جدع وذلك من خلال دراسته العميقة لجوهر الشعر عند الشاعر محمد جدع فمن خلال أعماله الشعرية التي استوقفت الباحث وهي (وحي الشاطئ) و(أهازيج) و(الإلياذة الإسلامية الجديدة) و(ونبع الصفا) و(نداء الحب) والتي خرجت هذه الدواوين بعد ذلك في مجلد كبير أصدر نادي جدة الأدبي عام 1404ه. يقول الباحث المسلم في مقدمة كتابه: وهذا الإنتاج الشعري الذي خلفه الشاعر يجعله جديراً بدراسة جامعية تكشف عن موضوعاته وأغراضه التي نظم فيها سواء منها ما يتصل بالبيئة السعودية ومقوماتها الفكرية وما يتصل بالبيئة العربية والإسلامية التي لم يغفل عنها الشاعر، بل حرص على المشاركة فيها بشعره شأن شعراء المرحلة في الداخل والخارج، خاصة وأن الشاعر وشعره لم تُعْن بهما الدراسات الجامعية حتى هذه اللحظة. ويهدف هذا الكتاب إلى إبراز الموضوعات التي شغلت الشاعر واستنفدت قدرته الإبداعية سواء ما كان يرتبط بحياة الشاعر ونشاطه أم ما ارتبط منها بأحداث الوطن وحركة تطوره وازدهاره أم ما كان مرتبطاً بموضوعات دينية واجتماعية وسياسية شاملة. حمل الكتاب بين طياته ثلاثة فصول انطوى فصله الأول على حياة الشاعر الذي ينحدر من أصول هاشمية وميلاده عام 1330ه، والعوامل المؤثرة في شعره كبيئته وحركة الثقافية والأدب في جدة والظروف السياسية. في حين ضم الفصل الثاني اتجاهات شعره ومنها الاتجاه الإسلامي وقد أفرد له ديوان بأكمله وهو ديوان (الإلياذة الإسلامية الجديدة) وقد قدمها له الناقد الكبير الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي وأشاد بها وممن حضت إعجابه الدكتور عبدالمنعم يوسف، ومن أبرز الموضوعات التي تطرقت إليها الإلياذة: مولد النبي الكريم عليه السلام والإسراء والمعراج والهجرة وغزوات النبي صلى الله عليه وسلم والعبادات والانتهالات والدعاء والحج والقرآن الكريم. إلى جانب الاتجاه الاجتماعي المتمثل في القيم الاجتماعية والإنسانية وكذلك الاتجاه السياسي ويحمله من قضايا عربية وإسلامية كالقضية الفلسطينية والقضية الجزائرية والقضية العالمية، ويكمن المبحث الرابع في الاتجاه الوطني حيث أشاد فيه بقضايا الوطن ومظاهر تحضره ومواطن جماله والإشادة بقادة الوطن من ملوك وأمراء، وكان خاتم هذه الاتجاهات الاتجاه الوجداني المتمثل في العزل والحب والرثاء والتأمل. أما الفصل الثالث فقد درس فيه المسلم عناصر الشكل الفني كبناء القصيدة متناولاً العناوين ومطالب القصائد ودلالاتها على المضمون وطول وقصر القصيدة، وكذلك الألفاظ والتراكيب وتنويع الأساليب. كما تناول الكتاب الصورة الفنية من استعارة وتشبيه وكناية، أما الموسيقى فقد تناولها المؤلف بنوعيها الموسيقى الخارجية التي تكمن في الأوزان والقوافي وكذلك الموسيقى الداخلية المتمثلة في المحسنات البديعية اللفظية من جناس وتقسيم ورد العجز على الصدر والتصديع. والكتاب في جملته يلامس مواطن الإبداع الفني في تجربة الشاعر الكبير محمد إبراهيم جدع من خلال دواوينه الخمس.