ليس لنادي التعاون ولا للإتحاد علاقة بمضمون المقال وإنما ذكرت ذلك لمناسبة اشتراكية في اللفظ فقط ولجذب الانتباه ليس إلاّ ! ولصلة المُخرج والمعلق وتأثيرهما في سير المباريات فلعل الزمن الجميل الذي يعتبره المخضرمون زمن الجيل الذهبي زمن زاهد قدسي ومحمد رمضان وعلي داوود ومحمد البكر في التعليق على المباريات وشيء قليل من زمن سليمان العيسى إن لم تخنّي الذاكرة فقد مارس الوصف على المباريات، رحم الله الأموات وبارك في الأحياء منهم، وأيضاً زمن ماجد عبدالله ومبروك وسالم مروان ودرويش سعيد واحمد النيفاوي وصالح السلومي ومنصور بشير وعبدالله غراب وحسن خليفة، وموسى البرجس وأبو سعود في التعاون ومحمد القريحة في الرائد وغيرهم كثير، يعرفهم ممن عاشوا تلك الفترة، في نظري لايمكن تكرر ذاك الزمن ولايمكن حتى مشابهته في الاسم ولا الصفة لأنهم كانوا يؤدون أدوارهم بشكل محترف احترافاً لا شُبهة فيه البتّة، وأستثني من المعلّقين في زمننا هذا مُعلِّقين اثنين فقط هما المُبدِعَان الرائعَان العادلان في وصفهما لكل مباراة دون المساس بمشاعر أي أحد ودون إسقاط أي مسؤول ودون إحباط أي مشجع ودون العنصرية بأي شكل من الأشكال والنظريات التي ينبذها ديننا الحنيف وتقاليد مملكتي الحبيبة أدام الله عزها وأمنها وقادتها، فالمعلقَون المبدعون إنْ وصفوا بلد المباراة أعطوك الصورة المشرقة لذاك البلد والمدينة وإنْ شبّهوا الجماهير شبّهوهم بما يرضي ربهم أولاً ويرضيهم، وإنْ أعطوك رأيهم بلاعب أومدرب أو إداري لم يجرحوه بشيء يكسر قلبه أو يخدش مشاعر محبيه فهما بالحقيقة فاكهة المباريات المحلية والدولية. غير أن هناك فئة من الواصفين والمعلقين للمباريات على النقيض من ذلك تماماً يُرضون أقواماً ويُغضبون أُمة من الناس ويزداد الأمر سوءاً حينما يتعاون ويتحد المُخرج مع المعلق والواصف في مدح جماهير ناديه المفضّل والمُدلّل ليصل بهما هام السحاب في إطرائهما والثناء الممزوج بالعنصرية الممقوتة لترى تغطيته لمدرجات ناديه وكأنه يرى ويُبصر بعين واحدة بينما هو مُغمض لعيون المشاهدين، وإنْ تسمع لقوله ووصفه لللاعب المُحبّب إليه حتى كأنّه أفضل لاعبي زمانه لترى المُخرج يُبدع في تصويره الضوئي له حين يأتي مدحه لتتكرر الكاميرا مرة بعد مرة حتى إنك وأنت تشاهد يُخالجك شيء في نفسك أنه ما صنعت الكاميرا إلاّ لهذا اللاعب وجماهير النادي المفضّل للمُخرج والمعلّق المتنمق ولمدرجات ناديه. ولك أخي القارئ أن تشاهد مباريات الدوري الإيطالي أو الإسباني لترى العدل سائد بينهم في مهام الوصف والتعليق والإخراج والتغطيات لتأتيك الصورة واضحة والصوت منسجم معه لا عنصرية ولا تفريق ولا ممارسة للإسقاطات التعليقية ولا التحليلية التي يُمارسها أبناء بلدي ولاعبيهم الذين فشلوا في الدراسة والتجارة واتجهوا لاستوديوهات القنوات وليعذرني مسؤولي القنوات الرياضية الذين يختارون المحللين والضيوف بأنها وظيفة من لاوظيفة له ليدخل الشهرة من أضيق أبوابه وذلك حين يختارون من يؤجّجون الشارع الرياضي بوصفهم وتعليقهم وتحليلهم، فإنك حين تختار وتستضيف وتستقطب عقلاء الأندية ومفكريها فسترتقي بفكر جماهير الكرة السعودية نحو القمة بالأخلاق والسجايا الحسنة التي يتربى عليها صغارنا تربية نفخر بها تجاه الأمم والشعوب. في نهاية مباراة أقيمت بالأحساء في أحد جولات دوري زين الحالي ختم واصف المباراة ومعلقها تعليقه بذكره لكفارة المجلس الواردة عن المصطفى عليه الصلاة والسلام فكانت تذكرة لي وتعليماً لابني الصغير أن يقولها عقب كل مجلس أكثر من اللغط فيه، إذ يندر أن تخلو مباراة بلا لغط ولا صخب ولي همسة أخيرة في أذن كل مُخرج أن يتجنّب تصوير الحركات غير المقبولة والتي تصدر من اللاعبين أثناء المباريات من غير قصد أو أثناء الإصابات مراعاة لمشاعر المشاهدين خاصة أقارب ووالدي اللاعبين. فالإخراج والتعليق فن لايُتقنه إلاّ من له باع طويل في التعامل مع الجماهير مشافهة ومن نزّه نفسه وجسده عن الأمراض المعنوية وطهّرها من أدران المعاصي "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلاّأنت أستغفرك واتوب إليك". محمد البكر