انشغل العالم من اقصاه الى اقصاه بالاساءة البذيئة للمسلمين التي صدرت من صانعي الكراهية في الولاياتالمتحدةالأمريكية، انشغالا يعبر عن أزمة أخلاقية كبرى تحاصر منظومة القيم الراقية في العالم من جهة، وتعبر من جهة أخرى عن روح انتهازية رخيصة عند بعض مفكري العرب، الذين عبروا برخص ذميم عن ادانتهم لمظاهر الغضب في الشارع الإسلامي، وأبدوا تفهما كبيرا لموضوع الإساءة بدون أن يقدموا شيئا بسيطا من هذا التفهم لردة الفعل التي كان سببها الإساءة وليس شيئا آخر. من صور الهزيمة الداخلية ألا يمثل الإنسان ذاته.. فتجده إذا قام شخص متطرف من مجتمعه بتحطيم تمثال أثري أو طالب بإزالته شاط غضبا على ثقافة مجتمعه ووصفها بأقبح ما يمكن أن توصف به ثقافة مجتمع.. وطالب بحرق كل كتب الماضي وطمس معالم الحضارة التي ينتمي اليها اسما وتاريخا.. أما إذا تمت الإساءة لأحد رموز مجتمعه وثقافته من أحد الأشخاص أو الجماعات الأجنبية أبدى تفهما كبيرا للإساءة.. وقدم تبريرا بأثر تبرير ليبرئ ثقافة ذاك المجتمع من الإساءة، راجع كيف تعامل بعض الكتاب مع الإساءة للرسول عليه السلام، وقارنها بتعاملاتهم مع المتطرفين في ثقافتهم، وسوف تجد شكلا من أشكال الهزيمة الداخلية المؤلمة، هزيمة تصور لنا المأزق الأخلاقي الذي وضعنا أنفسنا بداخله، مأزق أعطى الإنسان البعيد عنا عقيدة ومكانا مبررا في الاستمرار في الإساءة لثقافتنا وعقيدتنا بدون أن ينشغل بشكل ردة فعلنا على عمله المسيء.. من بعض مظاهر التعامل مع موضوع الإساءة لنبينا العظيم كانت دعوات لإنتاج فليم سينمائي عن الرسول عليه السلام ليتعرف الغرب على حياة نبينا بلغة يفهمها ويحترمها.. وفي أعقاب هذه الدعوة ثار جدل واسع بين مؤيد ومعارض لإنتاج الفيلم جدلا يوضح المأزق الأخلاقي الذي وضعنا نفسها فيه، مأزق ندور فيه ويدور فينا.. وبدلا من التعامل بإيجابية مع الأطراف التي أساءت لنا، انتقل الصراع إلينا وخرج الطرف المسيء من ساحة المعركة تماما، وكعادتنا انتصرنا على هزيمتنا بهزيمة أخرى، وهنا يكمن ذكاء منتج الفيلم المسيء وجهل البعض عندنا ممن دافعوا عن ثقافة المسيء ظنا منهم بأن الحضارة لا تسمح برؤية الضحية إلا بثوب الجاني، فقد جعلوا باعتذارهم لثقافة الجاني من هذا المسيء الضحية وجعلوا من ثقافتهم بيئة لا يخرج منها إلا الجناة. المملكة في القضايا الكبيرة والتاريخية.. ونقصد بالمملكة الشرعية والهوية والتاريخ.. لم تدخل في معركة الهزيمة حتى لا تضطر للخروج منها.. فكان لها سلوكها الخاص للرد على موضوع الإساءة فقيام خادم الحرمين الشريفين بتدشين توسعة في المسجد النبوي الشريف تعد أكبر رد على جميع الذين أساؤوا لنبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. تم انتاج فيلم سعودي عن النبي ولكنه فيلم لا يمس قدسية سيرة النبي بشيء ولم ينتصر لفريق مؤيدي انتاج الفيلم السنيمائي أو المعترضين عليه.. هوية المملكة هوية دين تكرم بها قدسية المكان ويحفظ بها شرف مؤسس المكان.. فمن مسجد المصطفى عليه السلام كان الرد على المسيئين، وفي مسجده كان التكريم والعطاء.