«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختيار اليوم الوطني

خاطرة تاريخية مرت بي كالطيف، ثم عاودتني وأنا أتابع ما يُكتب عن اليوم الوطني الثاني والثمانين. وهذه الخاطرة لصيقة بما مر معنا مفتتح هذا الأسبوع من تفكير في معنى ومغزى اختيار عام 1351ه الموافق 1932م كأول يوم وطني للبلاد السعودية.
وهذا يحيل إلى الخاطرة التاريخية التي تتلخص في عمر الدولة السعودية. والسؤال هو لماذا اختار المشرع هذا التاريخ تحديداً لبداية اليوم الوطني، وهل يوجد تاريخ آخر يمكن أن نقول عنه إنه بداية تاريخ اليوم الوطني؟
المعروف أن الدول الحديثة تختار يوماً ترى أنه يشكل بداية نموها وقيامها، أو نهاية اكتمال البناء. وقد اختار المشرع السعودي الأول من برج الميزان عام 1932م ليكون العام الأول للاحتفاء باليوم الوطني، لأنه رأى أن ذلك اليوم تشكلت فيه الوحدة السياسية، وصدر مرسوم ملكي بتوحيد مقاطعات الدولة والتي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى: المملكة العربية السعودية، ما جعل هذا التاريخ في ما بعد هو اليوم الوطني للمملكة. وهذا اختيار صائب ومنطقي. ولكن يمكن التفكير في تواريخ أخرى.
لا مشاحة أن اتفاق المحمديْن أسس لفكرة الدولة التي لم تكن معروفة في الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر الميلادي. والباب مفتوح للقراء للتفكير في هذه الخاطرة بمناسبة اليوم الوطني..
طبعاً كان يمكن للمشرع أن يفكر في تواريخ أخرى مثل: تاريخ دخول الملك عبدالعزيز ورجاله الرياض معلنين بداية تأسيس الدولة السعودية الثالثة، أو كما تُسمى في الأدبيات الغربية بالدولة السعودية الحديثة. وهذا التاريخ يُصادف اليوم الخامس من شهر شوال 1319ه الموافق 17 يناير 1902م.
ويمكن المجادلة عن هذا التاريخ أن ذلك اليوم الحافل لم يكن يعني فقط تأسيس الدولة السعودية في العارض أو في نجد، بل هو بداية انطلاق مشروع الوحدة الوطنية. وكثير من دول العالم تنحو هذا السلوك، وبهذا تزيد في عمرها، ما يجعل عمر بلدنا ووحدتنا الوطنية تتجاوز المائة وعشرة أعوام.
وكان يمكن للمشرع أن يعد الدولة السعودية الثالثة هي امتدادا لدولة سعودية أقدم وهي الدولة السعودية الأولى التي وحدت مقاطعات تشبه المقاطعات الحديثة. كان يمكن اتخاذ تاريخ تسنم الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية 1726م أو اتفاق الدرعية بين المحمدين سنة 1754م. وهما تاريخان معقولان في بداية انطلاق بناء الدولة السعودية، وربط الدولة الحديثة بالدولة الأولى، ما يجعل عمر دولتنا يناهز 286 أو 258 سنة على التوالي بالحساب الميلادي. وهذا ما فعلته اليابان أو حتى بريطانيا العظمى مع انقطاع زمني في حكم ملوكهما كما حدث من انقطاع زمني للدولة السعودية.
ووصْل زمن الدولة السعودية الثالثة بالدولة السعودية الأولى يراه كثير من أهل العلم والرأي أمراً معقولاً وغير مصطنع، وهو لا يشبه ما فعله شاه إيران محمد رضا بهلوي عندما وصل تاريخ أسرته القصير جداً بالإمبراطورية الأخمينية، الذي جعل حكم أسرته البهلوية يتعدى 2500 سنة. وهذا افتئات وتزوير لتاريخ إيران.
أما في حالتنا فالأمر لا يشبه ما فعله آخر ملوك إيران، بل إن التاريخ المدون يقول بعبارة صريحة إن الإرث التاريخي واضح وضوح الشمس في رابعة النهار. ومع هذا فلم ير المشرع السعودي أنه في حاجة لزيادة السنين، وهو لو فعل لما عارضه أو انتقده أو حاججه إنسان. فتسلسل الأئمة السعوديين منذ الإمام محمد بن سعود حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تسلسل بيّن ولا ادعاء فيه.
هذا التفكير في اختيار تاريخ اليوم الوطني يشبه التفكير في اختيار بداية السنة الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، فقد اقترح الرعيل الأول من الصحابة ثلاثة تواريخ وهي: يوم ميلاد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام المصادف 570م، أو يوم نزول أول الوحي المصادف 610م أو يوم هجرته المصادف 632م. وبعد مداولات واسعة لا يتسع المقام لها، اختار الأغلبية يوم الهجرة النبوية الشريفة كبداية للتقويم الإسلامي، الذي عُرف بالتقويم الهجري، واتُّخذ له الحساب القمري لا الشمسي.
والمطلع على مناقشات الصحابة يعرف أن كل التواريخ الثلاثة معقولة ومناسبة.
والسؤال الثاني هل التواريخ الثلاثة: تاريخ دخول الرياض 1902م وتاريخ مبايعة الإمام محمد بن سعود أميراً على الدرعية سنة 1726م أو تاريخ توقيع اتفاقية الدرعية سنة 1754م. أقول هل هذه التواريخ الثلاثة تصلح لاعتمادها بداية التاريخ الوطني؟ فسنة 1902م تُعد اللبنة الأولى في بناء هذا الكيان الكبير. وسنة 1726م أو سنة 1754م فالأولى هي البداية الحقيقية والشرعية لتأسيس إمامة سياسية موحدة في وسط نجد التي انطلقت منها قوافل توحيد مقاطعات الجزيرة العربية. والتاريخ الثاني هو البداية الحقيقية لتأسيس إمارة سياسية ذات توجهات شرعية.
ولا مشاحة أن اتفاق المحمديْن أسس لفكرة الدولة التي لم تكن معروفة في الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر الميلادي. والباب مفتوح للقراء للتفكير في هذه الخاطرة بمناسبة اليوم الوطني..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.