أطفال زمان ، سعادتهم في بساطة مجتمعهم ، وفقرهم لم يعبهم بل جعل الأوقات كلها بما في بيئتهم مصدر فرح ، يرضون بالقليل ولا يفكرون في الكثير ، لهذا ملأت القناعة نفوسهم فصارت منبعاً للرضا بكل ما يأتيهم . لا يتطلعون إلى أشياء بعيدة المنال ، فصارت فرحتهم قريبة التناول ، وبهجتهم في التفافهم حول بعضهم ، تقاربت بيوت أسرهم وتواصلت فتجاذبت قلوبهم وتحابت. أطفال الأمس عالم مستقل بذاته ، منفرد في ألعابه وعاداته ، له ميدانه الطبيعي دون تصنع ، أعطاهم الكبار حرية اختيار اللعبة والفكرة وملكوا حرية تامة في التعبير عن فرحتهم ، ولم تكن خطواتهم بعيدة عن سمع أهلهم وبصرهم فكانت الساحات والطرقات و فضاءات مابين الدور مسرح تنفسهم ولعبهم . قبل العيد تظهر في عالم الطفولة مصطلحات كانت معروفة في زمنهم ، هي العيدية والتحلوي والتشرط ، والحوامة ، والبطاط ، والقرقيعان ، والحقاق . ليست ألعابا ولكنها مظاهر تواصل وعادات طفولية تبرز وقت العيد وفي رمضان ، وكانت للأطفال فقط لا علاقة للكبار بها ولا شأن لهم بتنظيمها ولا مراقبتها ، ولا يرتبون لها تنظيماً ولا يتدخلون في شيء منها ، ولكنهم يعينون على استمرار الفرحة في نفوس أطفالهم بتوفير ما يمكن توفيره . بداية نبين معاني كل من التشرط والتحلوي والقرقيعان والحقاق . فالتشرط مأخوذة تلك الكلمة من الشرط وهو في مفهوم قرى نجد الهدية للطفل خاصة ، نظير قيامه بخدمة لأهله أو لغيرهم فهم يكافئونه بشيء مما يفرح به الطفل عادة ، كالحلوى أو قليل من السكر أو القريض (الحمص ) وهي في الواقع أجرة ، وتشجيع له لكي يكون خفيف النفس سريع الاستجابة لما يؤمر به مستقبلا ، وحتى لا تمل نفسه من الأمر والخدمة ، وهي إحساس من الكبار بالرحمة والوفاء لهذا الصبي الذي خدمهم بجهده فلا يريدون بخسه . وكأن الشرط اتفاق مشروط ، لكن بالطبع الجود من الموجود ، وهو دائم طول العام لا يختص بالعيد ، لكن ما يعنينا هو ما يأتي قبل أيام العيد ، فهو شرط وهدية بلا مقابل . أما القرقيعان فمأخوذ من القرقعة ، وهي إحداث صوت من جراء محتوى جيوب الأطفال أو كيس يعلق مع الطفل تقرقع محتوياته من الحلوى والأشياء الأخرى ، وخاصة عندما يركض الطفل ومعه كيس فيه محتوى متحرك ، وأيضا قرقعة الأطفال بعض الأبواب . أما التحلوي فمأخوذ من طلب الحلوى ، وكذا البطاط والمعايد ،مما تجود به الأسرة من قليل ما عندهم . ويتم التحلوي والتشرط والمعايدة ليلة العيد وصباحه ، وأما القرقيعان ففي منتصف شهر رمضان ثلاثة أيام في الوسط ( 13 ، 14 ، 15 ). ويتخلل المظهر هذا طوافة الأطفال في الطرقات وحومتهم وتجولهم ، لهذا يسمون المظهر طوافة ، وحومة ، وقد أطلق على التسول فيما بعد ( طوافة ) والمتسول طواف. وكل هذه من عادات طفل الأمس ، يقوم بها الأطفال دون مؤثر من ، الكبار وكأنها نشأت ابتداء من حاجتهم ، يقابلها أيضا رغبة من الكبار وأصحاب المنازل لكي يدخلوا السرور على أطفال قريتهم لتعم الفرحة الجميع. ولعل نشأتها كلها جاءت من الرغبة و كثرة الصدقات والهدايا في شهر رمضان وقبل العيد ويومه ، فسمحت النفوس بالتعبير للجميع وجادت بما يفرح ويبهج ، فتآلفت القلوب وسخت الأيدي وقبل الأطفال عادة اعتادوها فوجدوا فيها متعة وأي متعة . إنها تجعل منهم كتلة تتحرك في كل الاتجاهات ، تأنس ببعضها وتجعل للعيد وإقباله معنى ويوما مختلفا . حتى أن التعارف الأقوى يتم في وسط تلك الفرحة رغم أن أطفال القرية كلهم متعارفون ولكنهم في مناسبتهم تلك ينصهرون في هذا التجمع أكثر. وللكبار معهم موقف التجاوب والقبول ، ولا أحسن من رؤية الابتسامات على شفاه الأطفال وهم يحصلون على هدية بسيطة مما يؤكل كالحلوى والمكسرات ، والأهم من كل هذا ابتسامة الكبار والناس في وجوههم وإحساسهم بالقبول والاستقبال الطيب . الطفل في القرقيعان يعد العدة قبل وقته فيطلب من أمه كيسا من قماش تخيطه له ، تقتطع من أي قماش جديد أو قديم أو من ثوب خلق قطعة فتخيطها لطفلها لكي يجمع فيها هديته ( حلوى ومكسرات ) ، يعلق الكيس معه مثله مثل غيره ، وقد يمتلئ الكيس وقد يبقى فارغاً بحسب جود الأسر وشحها . القرقيعان كان فرحة ولكنه لم يعد كذلك بعد تغيير الكبار له وتدخلهم في فكرته وانتزاعهم له من بين أصابع الأطفال وجعله مظهرا للترف والبذخ والإسراف ، بل ربما انجرف أكثر من هذا إلى عادة ليست للطفل وفرحته بل للمجتمع في مظهر غير محبب ، فتغير حتى في قبوله وهدفه ومضامينه إلى درجة يفترض رفضه وعدم الانسياق وراءه . هناك أنشودة للقرقيعان أيام زمان يوم أن كان للأطفال ومن إنتاجهم وقبل تدخل الكبار فيه ، وقبل أن ينتزع منهم ، يمكن التقاط العبارات التالية منها ، وتعبر عن رغبة الأطفال في هدية وفي أن يجود أهل المنازل بشيء من العطية المفرحة . يقولون فيها : قرقيعان وقرقيعان، بين قصير( شعبان) ورمضان، عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم ويرجعكم لأهاليكم ويلحفكم بالجاعد عن المطر والراعد ، يا مكة يالمعمورة يا أم السلاسل والذهب يانورة ، عام عام يا صيّام عادت عليكم هالسنة وكل عام ، عطونا يا أهل السطوح عطونا والا بنروح هذا القرقيعان وفي وسط رمضان غير موجود بمسماه في وسط الجزيرة العربية أعني نجد وأطرافها بل ولا في الجنوب والغرب منها ، مطلقاً مطلقاً ولا يعرف لا من الكبار ولا الصغار على وجه العموم ولكنه في الطرف الشرقي من الجزيرة والشمال منه والخليج والعراق ، ذلك لأنه لا يوجد أي مظهر من مظاهر العيد إلا ليلته ويومه . ولكن يوجد شبيه له يتمثل في التشرط والتحلوي والعيدية ، يكون قبل العيد بيوم أو في ليلة العيد ، المهم هو عبارة عن فرحة يتم بها استقبال العيد بسعادة من قبل الأطفال. يتحرك أطفال القرية على شكل مجموعة وينعزل البنون قليلا عن البنات لكنهم يتحركون في اتجاه واحد وللهدف نفسه ، وكانت الحاجة وقلة ذات اليد والقناعة والبساطة ذات أثر كبير في الرضا الذي يظهر على الطفل أثناء ترديد العبارات مثل : أبي عيدي عادت عليكم ..الخ وعبارات : [ حققونا بققونا ، لاجاء ابونا حققناكم ] وهي في عيد الأضحى ، وربما استخدمت في عيد الفطر من باب التعود عليها ، وهم بهذه الجملة يقولون إن أباهم قد سافر للحج وسوف يعود بعدما يأتي معه بالحقاق أي مالهم حق فيه من الحلوى والمكسرات والهدايا ، وطبعا ليس كل الأطفال آباؤهم قد حجوا بل ربما لم يحج منهم أحد ، لكنهم تعودوا ترديد العبارة من باب الوعد بأنه متى ما أتاهم حقاق أي شيء من الهدايا والوصل فسوف يردون العطية بعطية . أطفال نجد لا يحملون أكياسا معهم ، ولكنهم يضعون ما يعطى لهم في جيوبهم ، وربما وضع بعضهم شيئا من الحلوى في طرف غترته ولفها ، والبنت تضع الحلوى والقريض في طرف منديلها الذي على رأسها أو الشيلة ، وربما القبع إذا كان الوقت شتاء. العادة هذه نشأت في بيئة بسيطة ، قرى متلاصقة الدور ، وطرقات ضيقة وأحياء لو جمعناها كلها لم تتجاوز مساحة أربع فلل من مساكن اليوم وربما مساحة قصر واحد . هؤلاء الأطفال بتلقائية من أنفسهم وبدون ما يرافقهم أي واحد ، لا كبير ولا شاب ولا رجل ولا امرأة ولا تنظيم مسبق ، ينظمون أنفسهم يتنقلون من بيت إلى بيت يقفون حول الأبواب في رجاء من يعطيهم عيدية أو حق العيد ، يكمل فرحتهم ويسعدهم بشيء من عنده ، أي شيء دون طمع في أشياء كثيرة أو غالية ، تكفيهم قطعة حلوى صغيره ولا يطمعون في نقود ولا كمية كبيرة من المكسرات . عندما يقفون منشدين عند الأبواب تظهر عليهم صاحبة البيت ومعها طاسة معدنية لا يتعدى ما فيها نصف كيلو ولو بالغنا في الكمية نقول : كيلو من المكسرات أغلبه حمص يسمونه [ قريض] فيه قطع من الحلوى الدائري الأبيض أو الأحمر وبيض الصعو وبرميت وربما بسكوت ، ثم يوزع على عشرين طفلا لا يتعدى نصيب الواحد منهم ملء كفه. ينصرفون وكلهم شكر وثناء وابتسامات لصاحبة الدار ، أطفال كلهم رضاء وقبول ولباقة وحياء ، ويدعون لهم وتظهر الفرحة على الوجوه البريئة . بعض أهل البيوت فيهم كرم وسخاء ، يستعدون للأطفال وينتظرون وقت مجيئهم وتستقبلهم طفلة مثلهم أو الأم ، وربما أدخلت بعضهم في ساحة الدار وناولتهم شيئا يؤكل زيادة على شرط العيد والحقاق. وبعض أهل البيوت عكس ذلك ، يقابلهم الأب أو الأم بالكلام الجارح ويطلب منهم الفراق ، ويدعون أنهم أزعجوهم ، وبعض أهل البيوت يسكتون عن التجاوب لا يفتحون الباب ولا يعلم أفي دارهم أحد أم خالية ، وبعضهم ينثرون على الأطفال ماء ملوثا بغسيل الفناجيل والقهوة ، أو ينثرون عليهم ماء فيه رماد يلوث ثياب الأطفال أو ماء فقط لا شيء فيه ، وتعتبر هذه من أكثر ما تحبط وتصيب الأطفال الزائرين بالألم عندما أتذكر أنها تحصل وبكل برود أعصاب من صاحبة المنزل ، هنا تنعدم كل مساحة في النفوس لفرحة الآخر وتضيق المساحة من الكرم حتى التلاشي والعدم . ويأخذ التحلوي والتشرط في زماننا هذا تدخلا آخر من الكبار في نجد ، بحيث يستعد أهل البيوت مسبقاً من أجل مزيد من إدخال السرور على الأطفال ، وتنظيم هذه العادة التي هي في الواقع إحياء لذكريات الكبار الذين راحت عليهم. فيضع أهل البيوت المشاركة في التحلوي والتشرط ملصقا على الباب الخارجي ، وأيضا تضاء الأسوار ليلة العيد وتزين بالبالونات لتدل على أن أهل البيت مستعدون للأطفال ، ولكي يعفى من لم يشارك من الإزعاج ، والمسألة نوع من إحياء ذكرى عادة قديمة. فيأتي الأطفال في جماعات للبيوت المشاركة ويظفرون بنصيب وافر من الهدايا الثمينة والمنوعة ، يقابلهم أهل البيوت بالفرحة ويجعلون لليلة العيد معنى مختلفا يملؤها بالبهجة ويضفي عليها طابع السرور . ونختم بأن العادة التي نشأت من أطفال الأمس كان فيها سلوك تلقائي منهم وبراءة وبساطة وحاجة وفقر أيضا ، وكان القليل يبهجهم ويدخل السرور عليهم يكمل ذلك تقارب مجتمعهم وتلاقي أسرهم ، ولا يشابه عصرهم وقتنا اليوم ، ولا يمكن أن تعود في ظل الأوضاع الحالية من تطبيقها كتراث يعكس الأثر نفسه ، حيث الترف وعدم الحاجة ، ومحاولة إحياؤها نوع من تغيير طبيعتها ، فهي وإن أخذت بعض مظاهرها إلا أنها تبقى كمظهر مصطنع ، قد تشوه بالفعل طبيعتها الأولى ، وقد تخالطها وتختلط معها فوضوية تضر بتلك التراثية القديمة ، سيارات تسير في الشارع وفيها أطفال ومظاهر الأطفال يدل على ترف كبير وملابس فاخرة وزينة لا تتوافق مع الحاجة والفقر الذي كان مصاحباً لتلك العادة الحسنة ، وبالتالي نحن نضر جدا بتلك المظاهر البسيطة وذكراها أكثر من إحيائها وإبقاء طابعها جميلا في الذكريات . وما كل ما زال وقته ومناسبته يمكن إحياؤه ، ولا ما غاب أمكن استعادته ، لذا تبقى تلك الأصالة في مكانها للذكرى ولعل الأطفال اليوم ينظر لهم طريقة تدخل عليهم البهجة تناسبهم وتناسب ترفهم والمجتمع المعاصر ، ولا يكون فيها تقليد للأمس لأنه كان بجمال لا يمكن تقليده بسهولة .