مدرب برشلونة: فريقي جاهز لخوض هذا النهائي الكبير على أرض المملكة    الهلال يصالح جماهيره بخماسية    إحباط تهريب (136.9) كجم "حشيش" في ينبع    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    ابعد عن الشر وغني له    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد حسن عواد (1902-1980): نحو كيان ثقافي جديد
نشر في الرياض يوم 26 - 07 - 2012

يمثل محمد حسن عواد أحد الأسماء الريادية في ثقافة الجزيرة العربية سواء في العهد الهاشمي (1916-1925) والسعودي (منذ عام 1932)، فهو ترك لنا "مدونته الثقافية" منطوية على مجموعة من النصوص الأدبية ( الشعر والسرد)، والعلمية( النقدية والفكرية والبحثية) شكلت قيمته وأثره، وأنجز أكثر من دور في التعليم والصحافة والثقافة يوافق موهبته وقدراته وكفاءته، ومتطلبات مرحلة المؤامرة والفراغ السياسيين وصراع الأمم من أجل المستقبل دون آمال الشعوب وطموحاتها، وهو يمثله عواد لكونه أحد أبناء إقليم الحجاز العائشين في الربع الأول من القرن العشرين الذي يعد منطلقاً لقراءة وفهم شخصية وإنتاج عواد.
إن ما أطلق شرارة محمد حسن عواد هي روحه الوثابة والحدة الذهنية في سن صغيرة حين وضع نصوص أول كتبه "خواطر مصرَّحة"(1925) ليعد كتاباً في النقد الثقافي المتشابك مع الاجتماعي والسياسي والأدبي حين أثار نقمة عليه، وأحيل إلى التحقيق بعد تأليب استهدفه شخصياً، وفصل من العمل، وأضرب تلاميذه في مدرسة الفلاح تضامناً معه غير أنه سجل موقفاً ورسم خطه المستقبلي.
وإذا عدنا إلى ما يؤسس قاعدة مفاهيمية لمرجعيات عواد الذهنية تنتسب إلى حدث تحويليين: فالأول الثورة العربية 1915 التي أطلقت الدعوة إلى القومية العربية، والاتحاد العربي، ومحاربة الاستعمار العثماني والأوروبي، والثاني عصر الصناعة والتقنية الذي أدى إلى تنامي التيار المادي، والذهنية التحررية، والنزعة الفردية.
لم يكن عواد غير صادق حين وصف محتوى كتابه "مقالات ثائرة في النقد والأدب والاجتماع"، طارقاً بعنف على خشب من الظلام الاجتماعي، والتخلف السياسي، والفساد الثقافي طارحاً تلك الأسئلة الحادة واضعاً تلك الاقتراحات الجديدة تحت توظيف عدة كتابية متنوعة بين الشعر والسرد والمقال التقريري والتمثيلي.
ومن بين تلك النصوص النقدية والأدبية والاجتماعية وضع نص من الشعر المنثور بعنوان" بريشة الفن – الليل"، وهو ما يدفع الاحتمال نحو أقصاه مع الأخذ بالاعتبار أنه خيار، برغم أن تلك الفترة تعرض جيله لتضييق حتى أن الصحافة لم تفتح لهم أذرعتها، فلم يكن هناك صفحات خاصة بالثقافة، وأقول - يكشف هذا الخيار التعبير الأدق عن تعدد الأدوار في شخصية عواد بوصفه مثقفاً بين المعلم والناقد والمفكر والشاعر التي لازمته طيلة حياته الثقافية.
من حالة الأديب إلى زمن الأستاذ
رغم أنه نال لقب"الأستاذ" التي زاحمه عليها بعده، على مستوى الصحافة والصالونات والأندية الثقافية الحجازية، الناقد عبد الله عبد الجبار الذي يعد أستاذ جيل على المستوى التعليمي والثقافي والإنتاج النقدي فقط، فإن عواد نفسه نال الأستاذية عن جدارة التحول من "أديب" التي تتضمن كل متمكن من علوم اللغة والأدب والتاريخ والاجتماع نحو مصطلح "مثقف"، وهو بها يتجاوز التطلع نحو لقب أكاديمي "دكتور" ، المنحصر بغير الشهادة العلمية إلى العامل في النطاق الأكاديمي ( التعليم العالي)، واستبقاء لقب "الأستاذ" يؤكد جدارة ثقافية في الكتابة والتفكير والتميز في الإنتاج الثقافي ( الشعر والنقد والفكر)، وحين نضعه بين مجايليه تتضح الصورة بشكل أكبر رغم اشتراك بعضهم معه العمل في الصحافة والكتابة الإبداعية والنقدية مثل أحمد سباعي (ترك رواية وسيرة وقصصاً ودراسات) وحمزة شحاته(ترك محاضرة فلسفية وتأملات وشعراً غير مجموع) وحسين سرحان ( ترك شعراً ومقالات) وعزيز ضياء ( ترك مسرحية ورواية وترجمات ومقالات) غير أنه يتجاوزهم إلى قصدية التكريس عبر بناء وفعالية شخصية "المثقف" سواء في دور التعليمي والصحافي والثقافي الذي انعكس على ذهنية منظمة وطموحة تتجلى أولى صورها تنظيم وإعداد مخطوطات أعماله قبل صدورها.
فهو أصدر أول كتبه "خواطر مصرحة"(1925) ثم نظم صدور أعماله الشعرية والنقدية منذ مطلع الخمسينيات، فأصدر ضمن سلسلة الأعمال النقدية"تأملات في الأدب والحياة" (1954) يعرفه بأبحاث ومطالب أدبية ونظرات في النفس والمجتمع وهي مقالات كتبها بين عامي 1931-1935، وأطلق سلسلة الأعمال الشعرية بداية بديوانه" آماس وأطلاس" (1953) الذي احتوى شعر الصبا والشباب بين سن الحادية عشرة والعشرين.
وقد أشار آخر كتابه النقدي الثاني " تأملات في .." إلى مخطوطات عدة يعمل عليها بعضها لم يصدر، مشاريع غير مكتملة لكنها شغلته، فهو يشير إلى كتاب نقدي ثالث "من وحي الحياة العامة"، ومخطوط سليمان بن عبد الملك الأموي الذي صدر بعنوان"محرر الرقيق"(1976)، ورحلة إلى نجد (وسط الجزيرة) والقنفذة (مدينة جنوب الجزيرة)، وقاموس"المحتقب" للجيب والحقيبة، ونصوص سردية بعناوين عدة "موعد إنسان، وطريق الخلود، ولميس وهلدا" صدرت الأخيرتين في كتاب"تأملات في ..".
وقد وضع في آخر الكتاب نفسه، عناوين مخطوطات معدة للطبع بعضها تغيرت عناوينه عند الصدور مثل قائمة دواوينه الشعرية حسب مراحله العمرية" أشعة الشروق" (11- 20 عاماً) الذي صدر بعنوان "آماس وأطلاس" (1952)، و"الأصابيح" (21-30 عاماً) الذي صدر بعنوان" نحو كيان جديد"، و"الآراد"(33-40 عاماً ) الذي صدر بعنوان" في الأفق الملتهب" (1960)، و"الأوهاج" ( ما بعد الأربعين عاماً) ثم وضع تقسيماً آخر "قوائم النسر" ( قصائد شهيرة)، و"خوافي النسر" (أبيات في الحكمة والأمثال)، و"مخالب النسر"(قصائد المعارك الشعرية).
وسنرى الأمر يتكرر بين المطبوع والمخطوط في آخر ديوان"قمم الأولمب"(1976) حيث وضع قائمة أعماله النقدية المطبوعة منذ "خواطر مصرحة"(1926) حتى "الطريق إلى موسيقى الشعر الخارجية"(1976)، ومنذ ديوانه "آماس وأطلاس"(1952) حتى "رؤى أبولون " (1957) وأردف القائمتين بأعمال قيد الصدور طبعة ثانية وهما ديوانه" الساحر العظيم" و"محرر الرقيق"، والمخطوطات الجديدة ديوانه"آفاق الأولمب" و"أوحاء من الإنسان والطبيعة"، والنقدية " المنتجع الفسيح"(صدر عن نادي جدة الأدبي،1977) الذي عرفه بتجريد وتجديد لبحث نشره في كتابه الأول "خواطر مصرحة" وكان بعنوان"بلادنا في القرن العشرين الهجري"، وأعاد وضع عنوان قصته الطويلة "طريق الخلود" غير المكتملة، ودراسة "إيديولوجيا المواريث"، وخلاصة "الإلياذة".
وبمجمل ما أنتج رغم التحولات المخيبة لمثقفي الحجاز، لا المحافظين أو الاتباعيين، بل من "الناشطين والعطوفات" كما يعبر عواد عن الجنسين أو يخصهم بالابتداعيين، حين ظنوا أن في انضمام إقليم الحجاز إلى إقليم نجد، وتشكيل "الدولة العربية السعودية" -حسب تعبيره- "خطوة نحو الاتحاد العربي"-وهذا عنوان قصيدته- فإن النزعات الانفصالية تعاود الظهور والعمل حين لا تتساوى الأعضاء وفعاليتها في اندماجها وصورة هويتها الضامنة لمناعة عن الإحباط واليأس.
(يتبع)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.