«التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر الخالص
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 23 - 07 - 2012

نحن نقصد بتعبير (الشعر الخالص) ذلك الشعر الصادر من القلب، البعيد عن الغرض، فلا هو بالمديح ولا هو يستهدف تمجيد القبيلة، وإنما هو يندفع من القلب كما يندفع الماء الحار من باطن الأرض بشكل تلقائي..
يسمونه الشعر الخالص.. أو الشعر الذاتي.. أو الغنائي.. بمعنى أنه خالص من المنافع والأغراض سوى غرض التعبير عن مكنون النفس.. والذاتي لأنه نابع من صميم الذات وليس من الخارج.. والغنائي لأن صاحبه يتغنى به فرحاً.. أو ترحاً.. يفيض من الشعر حين تفيض مشاعره، كما تفيض الكأس عند امتلائها.. وكما يتبخر الماء عند الغليان.. ومثلما يغني البلبل والعصفور ويصدح الحمام بالهديل لأنه يحس أنه في حاجة إلى التغريد والهديل، فالفن الخالص - من شعر وغيره - لا علاقة له بقضية اجتماعية.. ولا بالمواعظ.. ولا يستهدف غرضاً ملموساً من أغراض الدنيا.. إنما هو الشعر للشعر.. الفن للفن.. حيث يحلق الفنان مع موهبته.. ويطير الشاعر في سماء خياله.. ويسلم نفسه لنفسه.. ويطلق لمشاعره العنان كطيور تحلق في الفضاء رغبة في التحليق.. وربما طرداً للملل.. وربما زفرة من ألم.. أو تعبيراً جبرياً عن فرحة أو دهشة، هو في كل الأحوال الأصل في الشعر.. لأنه تعبير جميل عما تشعر به النفس بصدق.. وهو - أي هذا الشعر الخالص الجميل - كثير في شعرنا الشعبي والفصيح، ولولا غلبة المديح على شعرنا القديم لكان هو السائد لأنه هو الأصل في الشعر.. وشعر الغزل الصادق داخل في الشعر الخالص.. في الغناء الذاتي.. لأنه تعبير النفس عن النفس.. واخراج الشعور من القلب إلى الوجود.. وتصوير دقيق لما يدور في الوجدان، وما يتمناه الإنسان.. ومن الشعر الخالص قول الصمة القشيري (في العصر الأموي) وقد هاجر من نجد إلى العراق ثم إلى طبرستان في غزو.. فقال يحن إلى نجد وأهلها:
إلى الله اشكو نية يوم قرقرى
مفرقة الأهواء شتى شعوبها
ويوماً بقرن قرن نخلة راجعت
بنفسك زفرات بنجد طبيبها
فيا أهل نجد لا شقيتم ولقيت
ركابكم رشداً وحلت ذنوبها
فمني عليهم فاقرؤن تحية
يخص بها شبان قومي وشيبها
تحية مشتاق إلى ان يراهم
ورجع أماثيل يفدّي عريبها
إذا ما أتتنا الريح من نحو أرضكم
أتتنا برياكم فطاب هبوبها
أتتنا بطيب المسك خالط عنبراً
وريح الخزامى باكرتها جنوبها
( شعر جليلة بنت مرة )
وهي زوج كليب وأخت جساس، نسبها من أقوى أنساب العرب عراقة، وزوجها كان ملك العرب ولكنه طغى عليهم فقتله أخوها جساس (ابن عم كليب) وبلغها الخبر الفاجعة ورحلت باكية، وأصر الزير على قتل جميع بني مرة (والد جساس).. المهم ان موقف جليلة بنت مرة إنساني مؤثر، ولهذا حفظ لها التاريخ هذه الأبيات الصادقة الصادرة من القلب.. وقد قالت الأبيات بعد ان لامتها أخت كليب على انصرافها إلى منازل قومها والصراع والألم واللوعة تملأ قلبها..
يا ابنة الأقوام إن شئت فلا
تعجلي باللوم حتى تسألي
فإذا أنت تبينت الذي
يوجب اللوم فلومي واعذلي
ان تكن اخت امرئ ليمت على
شفق منها عليه فافعلي
جل عندي فعل جساس فيا
حسرتي عما انجلت او تنجلي
يا قتيلاً قوض الدهر به
سقف بيتي جميعاً من عل
هدم البيت الذي استحدثته
وانثنى في هدم بيتي الأول
يا نسائي دونكن اليوم قد
خصي دهري برزء معضل
خصني قتل كليب بلظى
من ورائي ولظى من أسفل
يشتفي المدرك بالثأر، وفي
درك ثاري ثكل للمثكل
إنني قاتلة مقتولة
ولعل الله ان يرتاح لي
هذا وقد قامت حرب طاحنة بين قبيلتي بكر وتغلب قرابة أربعين عاماً كانت جليلة فيها تموت مع كل قتيل..
ومن الشعر الذي يعبر عن خلجات النفس قول شاعرنا الشعبي المبدع سليمان بن شريم:
جزى الله صروف الوقت مني ولا جزى
لذاتها وسرورها وتعليلها
تبين عدوي من صديقي إلى حكم
زماني بنقلات ثقيل مشيلها
خليل الطرب ومساير الوقت بالطرب
كما مزنة غرا بعيد مخيلها
تغرك مخايلها وترجي وترتجي
وعلى دربها تخلي الطراقي صميلها
ارى الناس والدنيا واهلها وما بها
كما حلم ليل خاب من يرتجي لها
تضحك بوجهك ضحكة تستسرها
وهي علة ما ينتداوى عليلها
توريك ما يلهيك عنها وتلتهي
وهي خدعة مهوب يكمل جميلها
ولا ريتها الا ساعة ثم تنجلي
كما ضحكة الجاهل غضبها يزيلها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.