قبل عشرات السنوات كنا إعلامياً نطالب بضرورة إشاعة الوعي المتعدد الاهتمامات في مجتمعنا، وكان يهمنا وقتها أن يدرك المواطن ضرورة إشاعة الولاء لمتطلبات مجتمعه من صيغ التطور، وأبرز ما في ذلك من أهداف أن يتجاوز التعليم المتواضع المحدود بمستويات فقهية متواضعة، وأن تتقارب المسافات في التوزع السكاني الذي هو أشبه بعازل بين فئات مجتمعات محلية تختلف لهجاتها المحلية وتختلف مستويات حضورها الاجتماعي والوظيفي، ولم يكن ذلك الطرح آتياً من آراء شخصية بقدر ما كان متابعة للأدوار التاريخية الفريدة والبالغة الأهمية التي بذلها الرجل العظيم عبدالعزيز آل سعود حيث أتى عند تكوين الدولة، وهناك توزع قبلي صارخ، لكنه تمكن - وقبل أن تفعل ذلك أي دولة عربية أخرى - من فرض وجود تداخل مصالح وأفكار بين مختلف القبائل التي تقاربت بهدوء، وفرض عليها في نفس الوقت أن تقبل صيغ التطوير وأن تلتحم ببعضها.. ليس هناك ضرورة لتفاصيل أكثر.. فنحن الآن نجد الجنوب وظيفياً في أقصى الشرق، ونجد الغرب الجغرافي في أقصى الشمال، وأن مركز الانطلاقات القبلية في وسط الجزيرة العربية قد اختفت تماماً لهجاته المحلية الطريفة وأصبحت هناك لهجة عامة مشتركة.. هذه حقائق.. وعندما أعود إلى ضرورات الوعي الراهنة فإن الأمر يتعلق بأهمية بذل المزيد من مستويات إدراك حقائق المفاهيم عند المواطن البسيط القدرات أو الطالب الحديث التعليم بأن مجتمعه لم يتجه إلى الخلف إطلاقاً طوال تاريخه، لكن في العصر الراهن هناك من يحاولون إعاقة منطلقات تقدمه، وأعني بذلك ما ينشر في صحيفة تصدر خارج العام العربي وأفكار أخرى عبر وسائل البث الالكتروني، حيث نجد افتعال إيهام الإيحاء بوجود مشاكل محلية، وأن ما يحدث في العالم العربي لا بد أن يحدث هنا، ومع أنه لا يوجد صراع طائفي يعني تشتت المجتمع حتى ولو بنسبة 1٪.. فهناك من يعطي إسراف تحريض فيما يقوله عن أحداث العوامية.. وتعال إلى ما هو هزيل ومضحك.. لقد نشر مقال في صحيفة تصدر خارج العالم العربي ويستعرض المقال ما يتوقعه من أحداث خلافات، وهل يمكن أن يؤخذ نزاع طائفي على أنه وسيلة الانطلاق إلى صراعات سكانية.. فيقر المقال بصعوبة ذلك، ثم ينتهي إلى ما يسميه حقيقة لم تكشف بعد عن مخاطرها، حيث يؤكد أن هناك صراعاً قبلياً سينطلق.. وأن الدولة سوف تفشل في قدرات مواجهته، ثم إن الوضع القبلي موجود لكنه لم يعلن عن ذاته بعد.. تخريف ما بعده تخريف، فالقبلية لم تتجاوزها قرارات الدولة وإنما وسائل توعية الدولة عبر المجتمع والناس لم يهتم الفرد فيهم.. الواعي.. إلى من ينتمي.. ثم إن الذين تألقوا في أولوية كفاءات الاقتصاد المحلي، وهم الأكثر في سيادة الحضور الاقتصادي العربي، لم يبدأوا حياتهم كممثلي قبيلة وإنما منطلقين من بدايات اقتصادية صغيرة..