«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصائد بالعامية الخليجية للفنانة اللبنانية كارلا صباغ في ديوانها الشعري الأول
تمجيد للركاكة وسطحية المراهقة ..
نشر في الرياض يوم 26 - 06 - 2005

أصدرت الشاعرة والفنانة التشكيلية اللبنانية كارلا صباغ كتابها الأول الذي يحتوي على مجموعة قصائد يرافقها لوحات مرسومة بيد الشاعرة والفنانة نفسها، تجمع بين « النثر والتفعيلة والعامية و (الخليجية)».بحسب ما تقول هي نفسها أيضاً.
الكتاب الذي عنونته صباغ ب (عندك وجدت ألواني) صدر عن دار عشتار للنشر - بيروت. وهو عبارة عن كوكتيل شعري، يجمع بين الأضداد ولا تجتمع فيه الموهبة الصافية التي تشد وتذهل المتلقي القاريء. وإن كان مجرد الوقوف على رأي مفاده ان التعدد في إظهار المواهب يجعل من صاحبه نصف موهوب في كل ما يفعله، وأقل من ربع موهوب في جزء مما ينتجه، فإنه المثل الذي يتحقق في هذا الكتاب - الديوان، الذي يعتبر البحث فيه عن جملة لامعة من المشقات. وإن كنا لا نجد بسهولة أصداء الآخرين وتأثيرهم في الكاتبة، فإن ذلك مردّه الى أن التطير والركاكة هما السمتان الاساسيتان في هذا الكتاب. كأن تكتب على سبيل المثال:
«أهواك شعراً
أحبك نثراً
بكل خوالج قلبي
يا محباً، يا لطيفاً
ولما يدنو طيفك مني»
هذا المقطع المقطتف من الكتاب هو بداية لقصيدة عنوانها أهواك. وهي تنتمي الى العواطف الساذجة التي لا توصل الى مكان، ولا تنمي عواطف قارئها، بل تعطي سطحيةً. وهي تنتمي أغلب الظن الى كتابات فترة المراهقة التي عادة ما تكون أقرب الى التلقائية البسيطة الغير محبب إنتقالها الى العالن على مثال شعري مكتمل. فالمراهقون الذين يكتبون مثل هذه الكلمات ليسوا جميعا على شبه ببورخيس الذي كتب وهو في الثانية عشرة من عمره ولكن بعد أن قرأ كثيراً وتأثر بمناخ بيته الوالدي الذي كان يمتاز عن غيره من البيوتات بالثقافة والأدب. وأسوق هذا المثال لكي لا يغضب أحد المراهقين مما أقوله عن ركاكة هذه الفترة وسطحيتها. بل وتطيرها في غالب الأحيان.
تقسم صباغ كتابها الى ثلاثة أقسام كما بينت سابقا (النثر والتفعيلة واللهجة اللبنانية واللهجة الخليجية) تضيف الى القصائد التي كتبتها بضعة رسوم نفذتها هي على أساس أنها فنانة تشكيلية. وتظهر هذه الرسوم بشكل جلي لايقبل الشك ولا حتى الزيادة في التفسير، مدى السطحية التي تتحلى بها (الشاعرة) العتيدة. فالرسوم التي تجسم وردة أو وجه فتاة حالمة أو بيوتاً وأبنية لا تدخل الرائي الى القلب، أو الى المحتوى الداخلي للوحة. فهي على مثال الشعر الذي يبطنه هذا الكتاب تعتبر تمجيدا للركاكة ولسطحية المراهقين التي تطبع مراحل ما قبل النضوج والوعي العاطفي والفكري. إذ إن النظرة الى العالم لا تتم بتصوير وفق الخارج فقط. إذ إن الشعر الذي لاينفذ في أفكاره التي يقدمها الى اعماق الذات البشرية لا يمكن أن يسمى شعراً.
لايقدم هذا الكتاب أي شيء جديد، لا على مستوى الأفكار ولا على مستوى اللغة، وهو حين يتغرب في نصه ويذهب الى لهجة أخرى (الخليجية) يجعل لنفسه محلاً متقدماً بين الفاشلين شعريا. فالشعر النبطي أو ما يسمى تجاوزاً بالخليجي يعتبر من أكثر فنون الشعر عصيانا على العامة من الخليجيين أنفسهم فكيف بمن أراد كتابته لدوافع تسويقية محضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.