طفلة محمد صلاح تظهر في مسلسل رمضاني    منتدى الأحساء 2025    خطوة هامة لتعزيز الأمن الغذائي !    مسؤولية بريطانيا التاريخية أمام الدولة الفلسطينية !    وزير الخارجية: العمل السعودي الإنساني مستمر.. ومشروع «مسام» ساهم في تخفيف معاناة اليمنيين    رئيس هيئة حقوق الإنسان: السعودية حريصة على نصرة القضايا العادلة    ما هذا يا جيسوس ؟    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحتفل بيوم التأسيس    الرواية وجائزة القلم الذهبي    وزير الدفاع يصل إلى واشنطن في زيارة رسمية    إسرائيل تتمادى في انتهاكاتها بدعم أمريكي    بقيادة الشرع سوريا في مسار الإصلاح والعدالة    العروبة يعمق جراح ضمك في دوري روشن    هل تبرم أوكرانيا مع أمريكا اتفاق المعادن؟ ترمب يجيب    جمعية الملك فهد الخيرية النسائية في جازان تحتفي بيوم التأسيس لهذا العام 2025م    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة جوازات المحافظة    محافظ الطائف يكرم الجهات المشاركة في كأس الطائف للصقور    "مفوّض الإفتاء بمنطقة حائل" يلقي محاضرة بعنوان "نعمة تأسيس الدولة السعودية"    جامعة خالد تستحضر الأمجاد في يوم التأسيس    محافظ جدة يتفقد النفق الشرقي    تراخيص صناعية جديدة لصيانة وإصلاح الطائرات بالمملكة    ختام ورش مساحات العمل الصحية    ترمب: نجري مباحثات جدية مع بوتين    المنتخب السعودي يخسر من منتخب العراق ويغادر كأس الخليج لقدماء اللاعبين    أقدم حفل موسيقي    الجبير يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي    ارتباط حقن التخسيس بفقدان البصر    (ثمارية العقارية) تطلق المراحة البيعية الرابعة لمشروع "المها" الأكبر في جنوب غرب العاصمة الرياض    قرية "ذاكرة الأرض" تختتم فعالياتها بتبوك    الجلاجل يبحث تعزيز الشراكة الصحية مع وزيري القوى العاملة وحماية العمال الإندونيسيين    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري يعلن عن مبادرة لتمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    ماذا فعل ريال مدريد بالسيتي!!    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياحة فكرية (3)
حديث الثلاثاء
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2012

أهدى إليّ صديق عزيز - يعرف شغفي بالقراءة المتخصصة - أهدى إليّ نسخة مصورة من كتاب فريد للأستاذ العقاد عن ( فرانسيس باكون ، مجرب العلم والحياة ) كان ضمن ما قرأته في إجازتي الأخيرة (خارج المملكة).
قدم العقاد لهذا الكتاب بقوله: في الصفحات الآتية تعريف بالمفكر الباحث الفيلسوف (فرانسيس باكون) الذي ينسب إليه بناء العلم الحديث على أساس التجربة والاستقصاء، وقسم المؤلف العقاد الكتاب إلى قسمين :
الأول : تحدث فيه عن هذه الشخصية ، وعن العصر الذي عاشت فيه نشأة وأخلاقاً ، ورسالة فكرية ، ومكانة أدبية .
الأنانية والمغالاة في حب الذات ونفعها تودي بالإنسان - مهما كانت قدراته العقلية ومثالياته وقيمه التي يناشد بالتمسك بها - إلى الحضيض ، وكيف أنه بهذا السلوك المصلحي يزل زلة قوية تحت بروق المطامع التي هي شر من الظلام الدامس على السالكين فيه ، فما أسوأ الأنانية وما أشد قبح الطمع والجشع
والقسم الثاني : ذكرالمختارات من كتابات هذا الفيلسوف التي جعلته يخلد بها بين رجال القلم قائلاً عن هذه الكتابات : إنها لا تنقضي قيمتها الفكرية أو الأدبية بانقضاء فترة من فترات الثقافة الإنسانية أو الثقافة الأوربية..
** ** **
في القسم الأول يقول العقاد: (إن باكون نشأ في إبان عصر الرشد، بعد تمهيد غير قصير في طريق اليقظة والاستطلاع ، والكشف والتجربة ).
وعلل العقاد تسميته لهذا العصرالذي ولد فيه باكون وعاشه في لندن في أوائل1561م بعصر الرشد ؛ لأن العصور التي قبله كانت عصوراً قاصرة ، يفكر فيها العقل البشري بهيمنة من الوحي المسيطر عليه ، ولا يجرؤ على التفكير لنفسه والاستقلال برأيه وعمله.
** ** **
ويستطرد العقاد في وصف الحياة في ذلك العصر بالقول: (إن الإنسان كان لا يختبر شيئاً لنفسه إلاّ بإذن من وليه ، وهذا الولي إما أنه أمين جاهل ، أو عاقل غير أمين ، فأصبح الإنسان جريئاً على الاختبار الميسر له لا يقف به عند شأن من شؤون عقله ولا جسده ، ولا عمل من أعمال دنياه
أو أعمال دينه ، وكان كل شيء حراماً عليه حتى يقال له إنه حلال، فأصبح كل شيء حلالاً له حتى
يتبين له أنه حرام).
كان (باكون) منذ بدء حياته - بحق - ذا عقلية مرهبة ، وطموح مخيف لا نهاية له، ولمكانة أبيه وأسرته دور في شموخه،إذ أرسله والده إلى كمبردج وهو في الثانية عشرة من عمره وكان يتردد على أبيه في البلاط الملكي البريطاني - الذي كان يعمل فيه - فكانت الملكة تداعبه كلما رأته ، وتدعوه باسم (حامل أختامها الصغير) فكان ذلك مما يعزز في نفس فرانسيس باكون الثقة في الارتقاء إلى أرفع المناصب يوم يحين أوانها ، وقد لاح له في بادئ الأمر أن ذلك جد قريب ، وأتيحت له فرص كثيرة ، ففي السادسة عشرة من عمره ترقى في سلك طلاب العلم إلى طبقة الراشدين أو الأقدمين - كما كانوا يسمونهم في ذلك الحين - وهو في ذلك العمر ذهب إلى باريس في صحبة سفير انجلترا لدى البلاط الفرنسي ، وتنقل بين المدن الفرنسية مدة ثلاث سنوات متهيئاً ومتحفزاً للترقي في مناصب الدولة بمساعدة أبيه - ولكنه فوجئ بموت والده وهو على أشد ما يكون ثقة في معونته ، وحاجة إليها.
** ** **
عجيب أمر هذا الرجل - فرانسيس باكون - كيف أنه استمات في الحصول على الوظائف الحكومية العليا ، غير أن منافسيه بل حساده كانوا له بالمرصاد؛ فازدادت الوشايات عليه لدى البلاط الملكي ، وتمضي الأيام ، ولم يبق له من المناصرين المؤيدين لفكره ، والعارفين بقدره إلاّ (اللورد إسكس) الذي وصفه العقاد بالفارس النبيل الجميل - صديق الملكة المشهور - وصديق العلماء والأدباء ، ورجال الجيش ، وقد ذكر العقاد في هذا الكتاب منافحات اللورد اسكس عن هذه العبقرية التي يحملها (باكون) لكن دون جدوى .
** ** **
وينقضي عهد الملكة (إيصابات) التي كانت تدعو باكون بحامل أختامها الصغير ، وحدث أن ساءت مكانة (اللورد إسكس) نصير - باكون ووليه - عند الملكة بعد تدبير كثير من المكائد له - وتعكير الصفاء الذي بينه وبين الملكة - فندبته لولاية (إيرلاندا) في وقت عصيب تمر به البلاد فلم يستطع أن يعمل ما يتحقق به إصلاح الأمر فاعتُبِر ذلك تقصيراً منه ، وعاد حانقاً خائباً ، وحاول جاهداً بعد عودته أن يقنع الملكة بإبعاد هؤلاء البطانة الحاسدة له حولها فلم يفلح ، حتى وصل به الأمر من الغضب إلى أن عول على الثورة المسلحة لإكراه الملكة على تحقيق ما يريد ، فثار وانهزم بعد مقاومة منه ليست بذات بال.
وتشاء الأقدار أن يحمل المناهضون (للورد إسكس) فكرة أن يكون (باكون) صديق إسكس الحميم هو الناظر في قضيته ، واثقين أن اللورد المتهم بالعصيان محبوب بين سواد الأمة ، وحتى عند الملكة نفسها، فإذا جاءت تهمته من بعض أصحابه المقربين فذلك قمين بأن يفتّ في أعضاد المتشيعين له، ويظهر للناس أن إدانة الرجل أمر متفق عليه بين الأنصار والخصوم .. أما باكون فقد أجاب الدعوة لأنها الفرصة السانحة لتحقيق الطمع الذي عزّ عليه تحقيقه منذ سنين ، ظاناً أنه حتى ما قدمه (إسكس) من خدمة وإعانة له ما كان إلاّ غلبة لخصومه واعتزازاً بمكانه ، ولم يخدمه براً به ، وحَدَباً عليه ، وأنه مهما كانت التهمة التي توجه (للورد إسكس) فإن الملكة ستعفو عنه ، فكان حكمه عليه بالموت لتهمة الخيانة العظمى حقاً لا مجاملة فيه، ولا انحرافاً عن الصواب في الحكم به ؛ والغريب في الأمرأن (باكون) توسط عند الملكة في بادىء الأمر قبل الإحالة إلى المحكمة شافعاً لصديقه (إسكس)، ولكن هذه الشفاعة السابقة لم تكن معذرة، ولا ترخص عنه الوصمة ، ولا تبرئه من المذمة ، فأصبح (باكون) بهذا الحكم الجائر سيئ السمعة ، قريباً إلى المذمة.
** ** **
والخلاصة التي أرمي إليها هي أن صياغة العقاد للعصور ووصفها صياغة دقيقة ووصف مؤكد ، ومن ذلك تسميته لعصر (باكون) بعصر الرشد الذي تخلص فيه العقل البشري من هيمنة الشعور الدوني، وعدم الجرأة على تفكير الإنسان لنفسه والاستقلال برأيه، إذ إن أسوأ ما يصاب به الإنسان هو حين يعطل فكره .
ثم هناك استنتاج آخر هو أن الأنانية والمغالاة في حب الذات ونفعها تودي بالإنسان - مهما كانت قدراته العقلية ومثالياته وقيمه التي يناشد بالتمسك بها - إلى الحضيض ، وكيف أنه بهذا السلوك المصلحي يزل زلة قوية تحت بروق المطامع التي هي شر من الظلام الدامس على السالكين فيه ، فما أسوأ الأنانية وما أشد قبح الطمع والجشع .
** ** **
وفقنا الله جميعًا إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها ، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة ، وأَمِِدَنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.