نموذجي المثالي دائما لتمثيل عظمة المدن (العاصمة البريطانية) لندن. بدأت أول زيارة لي لهذه المدينة منتصف السبعينيات من القرن الماضي. ثم تتابعت زيارتي لها . في كل مرة أرى نفس لندن السبعينيات. الشوارع والبيوت والنظام وطرق العيش والمسارح ودور السينما، والمطاعم والساحات, كأن المدينة نائمة في الماضي. إلى درجة أشعر أن أي تغيير على المعالم التي اعرفها فيها خيانة لتاريخي وذكرياتي. ارتباط كثير من ضيوف لندن بلندن وتكرار العودة إليها يوفر لهم الاحساس بالديمومة. لكن هذا الاستقرار لا يعني أن المدينة خرجت من التاريخ وقاومت العصر وتحولت إلى متحف. لندن من المدن التي تصنع التغيير وتسابق التقدم وتتبنى خيار المستقبل. أستطيع القول إن لندن مدينة إنسانية. في كل زاوية وكل حارة يجد المرء فيها ما يحقق له العيش كما هو إنسان. رغم انها مدينة أثرياء ومدينة المال العالمي إلا أنها بقيت وفية للإنسان العادي. يستطيع الغني والفقير أن يعيشا فيها كما يجب أن يكون العيش وبنفس الدرجة. كلما تأملت في ما جرى في الرياض في عهد ابن عياف اشعر أن هناك عملا دؤوبا لجعل الرياض من هذا النوع من المدن. لن ينسى له أهل الرياض أن الأمير سعى إلى إعادة الرياض إلى إنسانيتها. أعاد الشوارع للمشاة وللمدينة وجهها المبهج باقامة الاحتفالات وشجع المسرح كما لم يشجعه أحد من قبل. في فترة من الفترات هجرت الرياض نفسها. نحن أبناء الرياض لم نعد نجد فيها ذلك الماضي الذي عشنا فيه. لم يعد لنا ذكريات يمكن أن نعود إليها ونأخذ ابناءنا إليها.. كل عشر سنوات تقفز المدينة إلى مكان آخر. يتحول الماضي إلى خرائب ومساكن مهجورة ومستودعات. من يتصور من جيلي أن يصبح الملز من أرخص الأحياء في الرياض وأقلها جاذبية. كانت كلمة الملز تعني التطور والتقدم والناس المرفهين. كان حلم سكان رياض الستينيات وبداية السبعينيات. جاء بعده حي شمال المربع وحي الخزان وقد سبقهم جميعا حي عليشة. أحياء راقية كانت تعيش فيها الأسر الثرية والمتوسطة وموئل طموح الشباب آنذاك. تحولت اليوم إلى مستودعات ومساكن عمال. حتى العليا الذي نشأ حديثا تحول هو بدوره إلى حي شعبي بسيط تختلط فيه المساكن بالمكاتب بتجمعات العزاب. شارعا الوزير والثميري كانا مراكز تجارية اشبه بأكسفورد ستريت وبوند ستريت تحولا اليوم إلى سوق خرب لا يؤمه سوى الباحثين عن الأشياء الرخيصة. عندما أعود إلى لندن أو أتفحص مدينة تورنتو التي اعيش فيها اليوم أجد أن الأحياء العريقة لا تقدر مساكنها بثمن. رغم مرور السنوات لم يتحول حي ماي فير إلى خرابة ولم تهجر الناس حي نيتس برج أو كنسينجتون. سكان تلك الأحياء من الأثرياء والفنانين والمحترفين الآخرين وأسعارها في تصاعد باستمرار. لا أستطيع أن أفسر ذلك بكلمات بسيطة ولكنني استطيع القول إن مدن المملكة فقدت بوصلتها الإنسانية وتحولت إلى سباق عقاري ومشاريع اسمنتية. لا يوجد في الرياض مكان يذهب الناس إليه من اجل الاستمتاع والعيش الإنساني غير المطاعم. لم ندرك بعد ان اماكن الترفيه هي مكان تشكل ثقافة أهل المدينة. المسارح وصالات السينما وأماكن العروض الثقافية والمكتبات العامة والحدائق الكبرى. عندما كنا صغارا كانت الرياض توفر لنا هذا على بساطته. كانت السينما تعرض في النوادي الرياضية، والمسرح بدأ يتشكل على يد مجموعة من المبدعين وهناك أكثر من مكتبة في الحارات وفي المدارس وكنا نذاكر في الحدائق العامة ويمكن للاطفال الاستمتاع بالسياكل آمنين داخل الحارات, اخترع شباب ذلك الزمن دوري كرة للحواري (في رمضان يكون اقوى من الدوري الرسمي) وقبله كان هناك دوري للمدارس (في السلة والطائرة والقدم) وهناك محلات تقدم عروضا اكروباتية وبهلوانية وملاكمة (من يتذكر الطبيلى في شارع الوزير). كانت المدينة تعج بالطابع الإنساني المشترك. شكرا للأمير عبدالعزيز العياف الذي أدرك هذا وسعى بكل الإمكانات التي بين يديه لتحقيقه.