اليونيفيل ترحّب بوقف إطلاق النار في لبنان وتؤكّد مواصلة أداء مهامها    الاتفاق يتغلّب على العربي القطري بثنائية في دوري أبطال الخليج للأندية    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    الجاسر: افتتاح خادم الحرمين لقطار الرياض يمثل بداية عصر جديد لحركة التنقل وعلامة بارزة في حركة التنمية    محافظ خليص ووكيل محافظة رابغ يطّلعان على مشروع تحول حوكمة مكاتب التعليم    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    «أبشر» تعلن تحديث بعض أنظمة خدماتها يوم الجمعة القادم    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    تعيين اللاعب الدولي السابق "صالح الداود" مديراً للمنتخب الأول    أهالي الأسرى يعتصمون أمام مكتب نتنياهو.. بايدن: ستبذل أمريكا جهوداً لوقف حرب غزة    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربيع الإسلام السياسي.. عنف بين الدين والسياسة...!
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2012

انتخبت مصر مرشحاً جاء من ميدان الإخوان المسلمين، واختلف المجتمع والمفكرون والكتاب حول التجربة الأولى لفوز حزب إسلامي لم تتوفر لديه القانونية الكاملة لوجوده - جماعة الإخوان- مع اعتراف كامل قاده الإسلاميون والشارع العربي المتدين بأن الإسلام في ظل هذه الجماعة أصبح لديه القابلية لأن يكون حزبا سياسيا في سياق الأحزاب السياسية الأخرى في العالم.
فى لحظات الفوز ظهر التقسيم الأكبر وصنعت السياسة والانتخابات أول صعود اعترافي بإسلام الإخوان فقد تحول الشارع المتدين في العالم العربي وخصوصا في الخليج إلى عضوية الجماعة عبر التأييد، وتوحدت كل الفرق الأصغر في منظومة الإسلام السياسي- إخواناً أو سلفية - إلى فروع فاعلة في التأييد لمشروع الإخوان السياسي.
عبر التاريخ الحديث دائما ما يشترط الإسلام السياسي شروطاً مستحيلة لتحقيق نجاحه على ارض الواقع ولذلك لن يتوانى الإسلام السياسي من تعليق كل إخفاقاته القادمة على الظروف غير المتوفرة وضرورة إعادة صياغة المجتمع ليتوافق مع متطلبات المرحلة
هذه هي التجربة الأولى للإسلام السياسي في العمل المقنن والدولي، وافرازاتها جاءت على شكل تأييد لفكرة الإسلام كمحرك للحياة وهذه هي الفكرة التاريخية حول تجربة الإسلام السياسي الموجودة في التراث والغائبة عن التطبيق ولكن التاريخ يسعد دائما باستدعاء التجربة السياسية للإسلام.
ليس هناك إجابة واضحة لسؤال ظل وسوف يظل عالقاً في التاريخ وتجربة المجتمعات الإسلامية: هل الخلافة تجربة -عبادة - أم تجربة إدارة؟
هناك صورة غير واضحة بل مشوشة في أذهان الإسلاميين والشارع العربي المتدين وهي فصل العبادة عن الإدارة فمتطلبات العبادة خاضعة لمنهجيات عقدية ليس فيها خط رمادي ففي العبادة هناك ما يجوز، أو لا يجوز، والمستحب والمفضل ينتميان إلى ما يجوز، في الإدارة السياسية تحديدا هناك خط للتجربة يعتمد المواقف ويتعامل مع هذه المواقف وفقا لمتطلبات حاسمة يسوقها ثلاثة خطوط من المتطلبات الخط الأول خط الوطن، والثاني خط المصالح المجتمعية، والثالث خط الاستقرار، وهذه الخطوط هي أكثر ما يربك تلك الصورة حول مفهوم الفرق بين العبادة والإدارة.
وجد الكثير من المنتمين لمفهوم التدين المتشكل تاريخياً بمفهوم سياسي أقول وجدوا أنفسهم يجيبون عن سؤال مهم في حياتهم ويملأون الفراغ الذي طالما تحدثوا عنه بإمكانية قيام خلافة من خلال الاستناد إلى السطر الأول في الخطاب الديني السياسي الذي يستعير عباراته من الخطبة الدينية ليبدأ بها خطبة سياسية وما أن يصل الخطاب السياسي إلى منتصفة حتى تكون الخطوط مفقودة ومتداخلة يصعب فك رموزها بين العبادة والإدارة فيعود المستمع والمتحدث إلى الاستناد إلى السطر الأول في الخطبة السياسية.
لذلك يجب أن ندرك أن الفرحة والتأييد الذي نجده للمشروع السياسي الإسلامي لا يختلف عن التأييد الذي حظي به المشروع القومي إذ يمثل شغل الهواء لفراغ مغلق حيث يحدث الهواء صوتا وضجيجا كبيرين إلى أن يمتلئ الفراغ وتشغل كل أركان ذلك المكان ثم بعد ذلك يصمت كل شيء بطريقة مقلقة، وهذا جزء من التجربة العربية في كل الأحزاب التي جربت الدخول إلى معترك السياسة فهي تدخل لتملأ الفراغ بالصوت أولا، ودليلي على ذلك هو اعتماد الساسة العرب على فكرة الخطبة والحماس ودفع الكلمات لكي تملأ الفراغ الشعبي ثم يصمت كل شيء بعدها.
فكرة الاغتراب عن المجتمعات والدول وخصوصا بين فئات الشباب وهم وقود الثورات العربية هي ليست انعكاساً لعملية الطلب على التدين بل ولا عملية الطلب للديمقراطية ولكنها تمثل فرص البحث عن الحلول لمشكلات البطالة والفقر، وكلما كانت الحلول مستحيلة يلجأ الفرد إلى المستحيل للتعاطي معه لتحقيق الحلول وتعني هذه الفكرة تحديدا اعتماد الشباب على تجربة الميتافيزيقيا التي يطرحها مشروع الإسلام السياسي وان الحلول جاهزة وممكنة ولكنها مؤدلجة.
عبر التاريخ الحديث دائما ما يشترط الإسلام السياسي شروطاً مستحيلة لتحقيق نجاحه على ارض الواقع ولذلك لن يتوانى الإسلام السياسي من تعليق كل إخفاقاته القادمة على الظروف غير المتوفرة وضرورة إعادة صياغة المجتمع ليتوافق مع متطلبات المرحلة وخاصة إذا لم يجد قدرة على ترويض الأفراد مجتمعياً تحت فرضيات الاستجابة القسرية لمتطلبات دينية.
خط العبادة مباشر من الفرد إلى خالقه وتغيير هذا الخط بالسياسة أو غيرها يشكل أزمة في فهم حقيقة العلاقة بين الدين والسياسة لذلك تكبر احتمالية العنف بين الدين والسياسة وخصوصا في قضية ترويض فكرية وإدارية، متطلبات السياسة تحقيق دولة رفاه مكتملة الأركان تقودها شرعية ممنوحة من المجتمع وشخصية كارزمية قادرة على تجاوز وعبور المواقف بكل تعقيداتها.
الأفكار والايديولوجيات مهما كانت فهي غير قادرة على أن تتحول إلى قائمة من المتطلبات السياسية أو الاجتماعية يتم تحقيقها ببساطة، فالسياسة متخلفة تماما لكون متطلباتها متشعبة بل هي تشبه كثيرا ينبوع الماء الدائم المتجدد وهذا يعني قدرة على التركيز والتوخي والاستعانة بكل الحلول مهما تنوعت إيجابا أو سلبا فالماء المتدفق لا يمنحك الفرصة الكافية لكي تكون مثاليا بالدرجة التي يتطلبها الموقف.
في الإسلام السياسي تبنى القضية السياسية على ضرورة اختراع الشخصية الكاريزمية وكما يقول عالم الاجتماع (فيبر) تعتمد السلطة الكاريزمية على معتقدات الناس أو على الطابع الاستثنائي للزعيم الروحي، وهذه التجربة تكررت في العالم العربي كثيرا حيث أصبحت العاطفة الشخصية عقيدة فكرية يتم من خلالها تمرير الأشخاص والقيادات كزعماء روحيين بغض النظر عن روحانيتهم الحقيقية.
فيبر تحدث عن ثلاثة أنواع ونماذج للسيطرة المشروعة والأهم بينها وفي توافقها مع نتائج الثورات العربية "السيطرة الكاريزمية أو الروحية وتتميز بالقوة الخارقة والخاصة المقدسة لشخص الزعيم وبالنظام المبني على هذه القداسة التي تدفع الأعضاء إلى التسليم بالقيمة الخارقة لرجل أو لفرد يتميز بهذه السلطة".
الشعوب العربية الداعمة للإسلام السياسي ليست على خطأ كامل بل هي تمارس تجربة ونموذجا مختلفا ولكن هذا النموذج يعتبر الأخطر بين النماذج التي مر بها العالم العربي وخصوصا منذ بداية القرن الماضي وسقوط آخر خلافة إسلامية كما يطلق عليها العرب وثورتهم ضد هذه الخلافة في مقابل إعجاب شديد بالنموذج التركي القائم.
الإسلام السياسي الذي يفتقد شرعية سياسية ويعتمد شرعية عقدية يجر المجتمعات العربية إلى منطقة مخيفة فقد تفضي هذه التجربة كما يقول التاريخ المماثل إلى ردة فعل عكسية يفقد فيها المشروع كل مقوماته..
والحقيقة أن مؤشرات تجربة الإسلام السياسي المطروحة لن تقدم جديدا أو مختلفا عن تجارب سابقيها من القوميين ولعل السبب المؤكد أن متطلبات الديمقراطية أبعد من كل مشهد سياسي مر به العرب..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.