1 كنت ساسعد فيما لو ألتقيت به في معرض الكتاب الأخير في أبو ظبي ، الكاتب الجزائري : رشيد بوجدرة . قرأت اسمه في قوائم المدعوين وقلت ، حسنا سأخبره كم أنا شغوفة بالطريقة النيئة والفجة التي يكتب بها رواياته . هناك بعض النعوت التي وصف بها عالمه بالشنيع. شخصيا اعتبرت هذه وغيرها في صالح اية كتابة حقيقية وبوجدرة كاتب ذائع الصيت عرف شهرة عالمية حين بدأ الكتابة والنشر بالفرنسية ، ثم عاد للعربية ثانية قائلا : أشتقت إلى لغة أمي . قامت مؤلفاته ورواياته التي تزيد على 14 . لكني لم أقرأ الا التطليق والحلزون العنيد . هذه الأخيرة قرأتها مجددا فهي نفذت نوعا من التحطيم لطبقات السرد ولموضوع الرواية ، لبعثرة الصور غير المتجانسة أصلا ، لتفكيك أي نوع ولو جزئيا من البنية والزمن النفسي وتقطيعه أحيانا وبالقوة فتعود الكتابة غير متطابقة لما تنتظره ، أو تتوقعه أصلا . طيف البير كامو يطل وأنا أقرأ الحلزون العنيد. تضايق وتستفز هذه الرواية وأنت تواصل القراءة ، بصري لا يمر في اتجاه واحد لكنه ينفذ إلى أزمان غائرة في القدم وحديثة جدا . قلت لحالي ، سنتبادل الآراء حين نلتقي في هذا النوع من الكتابة الكمونية التي لا تدعك مستقرا في مكانك ، فكنت اختنق فعلا في اثناء القراءة . كنت أبحث عن بعض المصادر بين رفوف مكتبتي فوقع بين يدي هذان العملان المهمان . تركت التطليق لأن حروفها صغيرة جدا وحبرها ثخين وطباعتها رديئة ، وعدت للحلزون . هذا وقت إعادة قراءة بعض الأعمال التي تستهويني من كتاب العالم ، وهي أيام عالمية للعودة للكلاسيكيات الفخمة التي مازالت تدخل في تشكيل ذائقتنا ومتابعاتنا الأدبية في النيوكلاسكية التي تجرف معها حقبا وتقطع اشواطا فاسمي أحيانا ما أقرأ ؛ هو جميع ما لا يشبهني لكنه يمتلك طاقات زاخرة على الخض والخصوبة. 2 عن دار ابن رشد لصاحبها الجميل ، السوري المثقف والذي خطفه السرطان بصورة صاعقة ومبكرة ، سليمان صبح ونحن في زهو واحتدام بيروت ، وقبل الحرب الأهلية بزعت هذه الدار واصدرت ما نطلق عليه ؛ الروائع الخالدات ؛ كجميع إصدارات دوستويفسكي على سبيل المثال ، ثم فرطت بعد غياب صاحبها ومؤسسها ، وانفض عقد المصاحبات والصداقات التي لا تعوض قط . الطبعة الأولى من الحلزون العنيد كانت في العام 1981 وقام بتعريب هذه الرواية القصيرة ب 98 صفحة هشام القروي . وبغلاف غير حيوي ومباشر جدا ولا يدفع للاقتناء إلا لسبب موارب وغائم داخل الروح . بالطبع اتممت قراءتها من قبل وها أنا أعود ثانية إليها . تستهويني الأعمال غير المتوقعة ، بمعنى ؛ "" لو كان لكل الناس دقتي ، لما كانت المدينة على هذه الحال من القذارة ، ولذلك فحياتي نفيسة ، أنفس من حياة سائق الباص "" . ربما ، لو كتب ، أنفس من حياة رئيس الجمهورية لما كان له هذا الوقع الانفجاري . رجل وحيد ، موظف حكومي نشاهده كيف تمعسه الحكومة والروتين . يتطير من الوساخة فجميع ما حوله قذر : "" همي الأكبر نظافة المدينة "" . وممن ، ماذا تتصورون ؟ من الجرذان . رجل من طراز خاص ، لا يقترب من النساء ولا المغامرات . تقريبا مستقيم : "" الأفضل ألا نتحدث عن النساء انهن يرغبن في الزواج ولو لمرة واحدة . التناسل ، أنه الشيء الوحيد الذي يشغل بالهن مثل الجرذان والفئران "" . هذه واحدة من ثيمات الرواية وهي تجوس شوارع وبيوت ومخابىء الجزائر العاصمة . كيف يكون باستطاعة الدولة ، النظام وهذا الموظف والمواطن الوحيد عمليا ، الذي يعرف كيف تتشكل عوائل هذا الحيوان القارض ، شديد المراس ، خارق الذكاء ، اللعوب مع البيئة والكائن البشري . "" إن قتلها هو مهنتي "" . بالضبط . رواية الرجل الواحد والوحيد . علاقته بوالدته وشراهته أمام صحونها الطيبة ، والسكنى ولوحده ، والتفكير بانجع وافضل الأدوية والاختراعات السمية الجديدة لإفناء هذه الحيوانات . 3 أي تحكم وتجريب وصراع تقدم هذه الرواية ؟ هي ناشفة وبها نوع من التشاؤم ومكتوبة بدهاء كبير . الراوي يحب الخريف ووحيد مثلي . حتى تصورت ان في بيته هو أيضا فأرا كما في بيتي عندما مر قبل سنوات فحضرموظف البلدية لقتله . الراوي لديه جيوب عدة وتبدو مهنته أيضا ؛ اكتشاف المزيد من الجيوب داخل ثيابه لكي يحمي بعض القصاصات في امكنة قصية مما يستهويه من قراءات وأفكار ، مما يقرأ أو مما يدونه هو شخصيا : "" هذه الحيوانات الموهوبة جدا . كيف لا وحياة مدينة بأسرها منوط بعهدتي ، كل حياتها : الميناء ، قناة الغاز ، خزانات الماء ، الأسس . الناس لا يتصورون ان مدير مصلحة ابادة الجرذان ان يحمل مثل هذا العبء "" . لكن هذا القاتل الذي يتفنن في هذا العمل ، هو أيضا يجرب طرقا غاية في الطرافة لما يسمى بالقتل الرحيم فيجرب "" بصلة الزهرة المعروفة بالاشقيل . وينقسم مفعوله على ثلاثة أوقات ، ينعس الحيوان أولا ، ثم يبلده ، فيقتله "" . وهي رواية سياسية من الطراز الشامل الخفي الذي ما زالت تعاني منه دولنا العربية ، وهذا يخرب جميع مشاريع التحديث والتنمية البشرية والوقوع في المخاطر الكبرى . نهب الواردات ، سفه وبطر الطبقة السياسية التي لا تعرف كيف توازن ما بين المداخيل والواجبات والحقوق . هو يضع هذه القوارض في مستوى البشر الذي يقضم كل مشروع ويفسده ، ولذلك يكاد يجن حين يجد تكون السموم غير فعالة ، فيفكر بطريقة علمية بدأت المختبرات تفعلها هذا اليوم ، وبعد ثلاثين عاماً من كتابة هذه الرواية : إنها طريقة ثورية في مكافحة جنس الجرذان المفسد . لم نحظ بعد بما تستحقه من تمحيص ودراسة وهي تتمثل "" في تعديل اباضة القوارض بدس هرمونات جنسية في طعامها مما يقلص قدرتها على التناسل"" . 4 هذا ما سجلته بعض التقارير القادمة من الغرب التي تقول ، ان الدولة العبرية فكرت وقامت ببعض هذه التجارب على الشعب الفلسطيني لكي توقف من الخصوبة أو تضعفها ، أو تقتل نسله . في هذا العمل العميق جدا ، طرائف واحصاءات ومعلومات جد طريفة عن هذا الحيوان فيشعر القارىء ان هذه رواية تعليمية ، علمية ، طبية ،سياسية ، جنسية بمعنى ؛ ان البطل يشكو من شظف جنسي مستديم لكنه هو أصلا لا يستهوي الاقتراب من أية امرأة وكأنه لا يريد وفي الوعي المعاش ، واللاوعي المغيب عبر علاقة والده بوالدته غير السوية ان يخلفَ احدا من صلبه ، فهو قاتل خاص لحيواناته المنوية الذاهبة عبثا في عملية الاستمناء التي تعوَّد عليها . أي هو العقم والتعقيم من تشكيل اي مصير جديد يدون باسمه . : "" هكذا أعرف ان ممارساتي المنعزلة في أيام الغضب تسمى علميا ؛ استمناء . المفهوم يكاد يلطف الفعل . ما يعني استخدام ألفاظ علمية ودقيقة أحسني أقَل خجلا "" الوالدة تخدم في بيوت الاثرياء ، والوالد توفي بمرض السل من تلك الأيام ، والرواية تأخذنا إلى مرجعيات حضارية قديمة فتبدو هكذا أعمال منظمة ومنضبطة وتشكل استراتيجية في دمج التاريخ الحضارة ، النظام العام ، جهاز الدولة والحفاظ على العزوبية الفردانية . رهاب ان تكون أباً فيقتضي منك الحفاظ على الذات مثل ذلك الحلزون العنيد الذي كان يصادفه يومياً على امتداد الفصول الأخيرة وكأنه دخل النص تحديا وتشفيا بالجرد وبالراوي الذي بدا لي هشا ورخويا كما هي الحلازين تلك التي صورتها انا أيضا في روايتي الأخيرة وبوجدرة يكتب عنها ما يلي : "" محمية بقوقعة كلسية صلبة ، حسيرة البصر ولكن حادة الشم ومن الأكيد أنها تخجل من الاحتلام ، لديها تعويضات لا يوجد كائن حي يمكن ان يلتذ مثلها . من ثلاث إلى أربع ساعات باطراد الفحولة البشرية اذا ما قارناها معها تبدو مزرية . أما مآثر الحلزون فهي مقرفة "". *** صورت الحلازين و بحر يرقبهم في مدينة براتيون . بالضبط الحلزون يشبه بحر في الكسل والوسامة أيضا ، والذي كان يريد ودائما العثور على طريق جديد للفرار ، سواء من راوية ، أو من الحب ، فهذا الأخير ليس بمقدور الجميع الافلات من فخه ، اما بالوقوع فيه وإلى الأقصى وأما الهرب من أمامه وإلى الأخير . "" لن يبقى لمن يريد تكوين فكرة عن اليرابيع سوى الرجوع إلى كتاب الحيوان لأبي عمرو ، شيخنا الجليل الجاحظ ، ولوحات جيروم بوش "" الخ .