نازك ضمرة واحد من كُتّاب القصة والرواية في الاردن، وهو الذي يبحث عن فردوسه بأسلوب حضاري مبتكر، كما يعمل من اجل مشروعه الثقافي بجهد متميز ، وعلى كل المستويات. هنا في هذا الحوار نحاول سبر اغوار مشروعه الثقافي الخاص به: ٭ للكاتب ينابيعه التي يستسقي منها، فهل هي عندك االمكان ام الطفولة ام الحراك الاجتماعي؟ - المكان نسبي، كما السعادة والشقاء، وكلنا لم نأت من فراغ، لنا معايشاتنا الحياتية وتجاربنا الاجتماعية والمؤثرات الدائرة من حولنا وفي كل الاتجاهات، وكُتّاب الرواية الرواد لم يقتلعوا انفسهم من الماضي والطفولة، كما كان الحال نفسه مع الادباء العالميين الذين فازوا بجوائز نوبل للآداب، والانسان يبقى طفلا وان غادر هذه المرحلة زمانيا، وبالتالي فان للطفولة وللذكريات تأثيراتها على الكتابة الادبية، وعلى كل انواع الابداع في تقديري. ٭ وكيف تنظر لمستوى الرواية الاردنية الآن؟ - لِمَ لا توجه السؤال لناقد نزيه وواعٍ، ان وجد، فالكثير من الكتابات التي تندرج تحت عنوان النقد هي مجرد قشور لا تحتوي على غير المديح والنفاق والتجريح. هذا موضوع شائك ويحتاج الى خلق مناخات ثقافية جادة ومتوازنة، والنقد عنصر فعّال في دفع الانتاج الادبي الى امام، لكننا في الاردن لم نشهد العلاقة الحقيقية بين النقد والابداع، بين مفاصل الانتاج الثقافي والملتقي، اما العلاقة بين الكاتب والقارىء، فهي على مدى تاريخ البشرية لم تتغير من كونها علاقة شد وجذب ولا شيء غير ذلك. ٭ كيف هي العلاقة اذن بين الآداب والفنون؟ - المفترض بهذه العلاقة ان تكون متكاملة ومترابطة على صعيد الفنون والآداب، وهذا امر حقيقي، فالرسم والمسرح والكتابة والسينما عناصر ابداع متداخلة، لكن العلاقة في بلادنا بين الادباء والفنانين على اختلاف ابداعاتهم ومستوياتهم، هي علاقة ليست سوية لاسباب عديدة لأن المبدع في الاردن يعاني من مشكلات حياتية كثيرة وهذه المشكلات والازمات تفرض نفسها على كل الميادين ومستوى العلاقات مع الآخر سواء كان فنانا ام جمهوراً. ٭ هل الرواية اليوم هي ديوان العرب - حسبما يقول النقاد - وعلى غرار ما كان الشعر في سابق الزمان؟ -لدي تحفظ على هذا السؤال، فهل العرب امة واحدة، حتى يكون جنس ادبي بعينه هو ديوانهم؟ واتمنى ان يكون العرب كيانا واحدا حتى يصدق هذا عليهم . اما اذا كان المقصود هو ان الرواية تعبر عن الواقع فانا اتفق مع هذا الطرح. فالكاتب يقوم بتجسيد شرائح المجتمع وسبر اغوار شخصياته ويعيد انتاج العذابات، لأن فعل الكتابة هو صرخة في وجه الاحداث مهما كان نوعها. ٭ يغلب البعد الشعري على كتاباتك، فما هو سبب ذلك؟ - نشأتي الاولى كانت متأثرة بالشعر، فثقافتي الادبية الاولى كانت من محفوظات القرآن والشعر، كما ان محاولاتي الادبية الاولى كانت شعرية عملت على نشرها في الصحف، لكن انشغالي بأمور الحياة والاغتراب ابعداني عن الشعر، ولما عدت للكتابة مرة اخرى، وجدت ان الشعر لا يتسع لما اريد التعبير عنه، فالشعر ومضات وملخصات انسانية في شكل فني مضغوط يحتاج الى قارىء يتمتع بذائقة خاصة، واغلب الشعر الجيد لا يفهمه الا الندرة من المختصين والشعراء والقراء، والقصة القصيرة مشابهة للقصيدة في ذلك، اما الرواية فهي ام الفنون الادبية، وتستطيع استيعابها جميعا، كما ان لها القدرة على طرح تفاصيل الحياة اليومية وتقلبات الاحداث.