صموئيل بيكت كاتب ايرلندي مشهور ، له مسرحيات كثيرة من أشهرها مسرحية (بانتظارجودو) المسرحية فلسفية وتناقش عودة الذي لا يعود. ، رغم كونه أيرلندياً إلا إنه يفضل الكتابة باللغة الفرنسية. وقد ترجمها بنفسه للإنجليزية، ومن هنا تأتي جودة الترجمة. بانتظار غودو، يبني أشخاصها القليلين جدا، اثنان رئيسيان (فلاديمير، استراغون) منذ البداية حتى الختام ينضم لهما اثنان آخران . المسرحية من فصلين، الفصل الأول يبدو تمهيداً لقولبة الفكرة، وهو عبارة عن البطلين وبينهما حذاء، حذاء لا يريد أن ينسلخ من رجل حامله، الذي يناقش الأمر مع صاحبه، والكلام عن أناس لا يظهرون البتة، هم من يسكنون الخندق الذي نام به بطلنا الأول صاحب الحذاء اللاصق ،الغائبون الذين أوسعوه ضرباً ، وكالعادة ، كالعادة هذه، وهم الجماعة نفسها ، هي التي تعطي الإشارة نحو ما يحدث من ضرب وقهر ، يتعوده الإنسان ويدمنه ..ولا يتدبر أمره منه ،وهو يعرف فاعلين ذلك المستمرين على فعلتهم ، ولكنه ينتظر ساعة القصاص ، حيث سيأتي غودو . تستمر المسرحية في عرض فلسفتها الوجودية إن صح التعبير ، هذه الفلسفة التي تناقش الألم والتقاعس ، وهو ألم يبدأ بالحذاء الموجع الذي لا يريد أن ينخلع ،وانتظار الرحمة .. من ثم يفتتح الفصل الثاني فيه الحذاءان ملتصقا القاعدة متفرقان عند المقدمة، ليدور حولهما فلاديمير .. الذي يغني أغنية ليست كالأغاني، تتحدث الأغنية عن كلب سرق خبزة، فضربه الطباخ بالمغرفة ومات. هجمت مجموعة الكلاب على الجثة وأخذتها وعملت لها قبراً وكتبت على القبر حكاية الكلب والطباخ والخبزة.. في حين توقع هجومها على الطباخ الذي قتل فرداً منها. لكن الأغنية تزيد الموقف قتامة.. تنتهي الأغنية ولا ينتهي المشهد الذي يدخل عليه ثلاثة آخرون سبقوا في الفصل الأول بوزو والذي ظهر في الفصل الأول كسيد، ولاكي الخادم المثقل بالمتاع ..الذي سيحرر الإنسان من شقائه وآلامه. لننظر للحوار التالي: فلاديمير: صمتا (ينصتان، يفقد استراغون توازنه، يسقط على فلاديمير.. الذي يترنح) ولا أنا. استرغون: لقد افزعتني، فلاديمير: لقد ظننته هو .. استراغون: من ؟ فلاديمير: غودو .. استراجون: أف إنها الريح تتخلل الحشائش . فلاديمير: كان بإمكاني أن أقسم أنني سمعت صيحات . استراجون: ولماذا يصيح؟ فلاديمير: ليستحث حصانه. ثم، صمت.. عندما يسدل الستار لا شيء يكون قد أتى ، أو تغير، الحال كما هي الحال، لا جديد، الجرح الذي تركه الحذاء في قدم استراغون بدأ بالتقيح.. والحذاء ضاع. ربما رماه صاحبه. وسرواله يكاد يقع فيأمره صاحبه بشده.. يبقيان واقفين كما هما، وتسدل الستارة.. إذا كانت مسرحية بانتظار غودو هي أكثر مسرحيات بيكيت شهرة، إلا أنها لسيت أفضلها، وربما شهرتها أتت لأنها تناقش الاتكالية حيث ينتظر الإنسان فرجاً لن يأتي.. مالم يبادر هو.. رموزها التي أشبعت تحليلاً وما زالت.. مع كثافة لغتها وقلة أشخاصها .. لعلنا نراها، مسرحية الحياة في الدول النامية عامة، حيث الوقوف بانتظار الفرج ، و الدوران حول الذات كما دار فلاديمير حول الحذاء العفن .. حيث لا خطط ولا تنمية، وسجال لا ينتهي، رقد البيزنطيون رقدتهم الأبدية، وما نام سجالهم، بيضة أم دجاجة.. لا .. بل ديك رومي .. ينفش ريشه عليهم!!