قد يكمن الإصلاح في الدساتير والقوانين، لكن القوة الدافعة للإصلاح تبقى دائماً من نصيب الإعلام. وفي عالمنا العربي اليوم، ينسى البعض أن الآفاق انفتحت، والحواجز سقطت، والتقنية ازدهرت، والأداء تطور، في ظل ظهور جيل جديد يستخدم التقيات المتطورة ويعتمد على الآيباد والآيفون والأندرويد، ويلجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وغيرهما، لتوصيل أفكاره ورؤاه ومواقفه. إن عملية جمع الأخبار وإعدادها وتوزيعها دخلت مرحلة مهمة من التطور الذي رافق ثورة الاتصال والمعلوماتية، علماً أن وسائل الاتصال والإعلام عملية تكاملية وليست تنافسية. أضف إلى ذلك أن صناعة الأخبار أصبحت ترتبط بعوامل أخرى تتعدى التقنيات مثل التدريب والميزانيات، وثقافة فرق العمل ولغة الكتابة وأساليب الإبداع المرئي في التغطيات الإخبارية. ويمكن القول إن حجم الأحداث وتداعياتها هي التي تقرر بشكل أساسي متى يصبح شيء ما خبراً، ومتى يتم تصعيده إلى العناوين الرئيسية، وإلى مقدمات نشرات الأخبار، وإلى متى تبقى القصة دائرة في فلك الأخبار، ومتى يجب أن تتوقف؟ والمؤكد أن الفضائيات العربية - خصوصاً الإخبارية - نجحت في رفع سقف الحرية، وتمكنت من المنافسة بقوة في عالم الأخبار، حتى تقلصت الفروق بين أداء قنوات الأخبار العربية والغربية، من حيث القدرة على التغطية في أماكن مختلفة، والتطور المهني والتقني. ونسجل هنا أن أحد أسباب نجاح قنوات الأخبار في العالم العربي هو كسرها حواجز كثيرة وقيوداً عدة تعثرت بسببها القنوات المحلية أو الرسمية في مناطق مختلفة من الشرق الأوسط، فضلاً عن أن قنوات الأخبار نجحت في مخاطبة شريحة من الجمهور قد تعجز عن مخاطبتها وسائل الإعلام المطبوعة بسبب معدلات الأمية المرتفعة في أقطارٍ عربية عدة. والشاهد أن الخبر لم يعد سراً بعد أن أصبحت قنوات الأخبار تتناوله لحظة وقوعه. غير أن ما استجد في الفترة الأخيرة أمران: الأول منصات توصيل هذا الخبر، وهي متعددة وثرية بشكل يفوق تصورات كثيرين، من مواقع إلكترونية إلى تطبيقات الهواتف الذكية، مروراً بالبث المصور على الإنترنت، والثاني هو أسلوب نقل الأخبار بالصوت والصورة، إذ إن تسلسل عرض المادة الخبرية أو المصورة، بالاستعانة بالغرافيك والتقنيات المتطورة على نحو يجذب انتباه المتلقي، جعل متابعة الأخبار متعة إضافة إلى كونها فائدة. هنا يرتبط الإبلاغ باعتباره مكوناً رئيسياً في صناعة الأخبار، بعنصر آخر هو الإمتاع، بما يمنح الخبر أبعاداً أكثر عمقاً وثراءً، ويسهم في شرح المعلومات والآراء والمقارنة بين المواقف والبيانات. والمؤكد أن المعلومات يمكن أن تكون ميزة كبرى في العصر الحديث، لأن التخلف في مجتمع سريع الحركة، معناه الابتعاد عن الصورة، وهذا يعني فقدان ثقة الجمهور بالمصدر. وبالنظر إلى اتساع مساحة الوعي والخبرات، فإن جمهور اليوم أصبح متطلباً أكثر من أي وقت مضى. فقد أصبح بحاجة للتثبت من الخبر والمعلومات والحقائق، وتحديد هوية مصادرها، والتأكد من ذكر جميع جوانب القصة، بالصوت والصورة. ولذا فإن أي غرفة أخبار تتطلع إلى المستقبل، مطالَبة بأن تكون قادرة على تزويد المشاهد والقارئ والمستمع معاً، بمحتوى ومستوى أفضل مما كانت عليه غرف الأخبار في السنوات الأخيرة. ومن الأهمية بمكان، مد الجسور الإلكترونية مع ما يسمى صحافة المواطن، كي يكون الجمهور طرفاً ولاعباً رئيسياً في عالم الأخبار، وليس فقط قارئاً أو مشاهداً. تحدٍ كبير، ومسؤوليات لا يستهان بها، لكن الجيد في الأمر هو أن قناة سكاي نيوز عربية، تعي هذه التحديات والمسؤوليات، وتبدو مستعدة لتقديم الجديد والجيد معاً، لتحقيق نقلة في عالم الأخبار في الشرق الأوسط. ووسط الاستعدادات المتواصلة لإطلاق سكاي نيوز عربية، يزداد حرص أسرة القناة على تقديم خدمة صحافية مهنية راقية، وتسليط الضوء على العالم العربي، من قلب هذا العالم العربي وإليه. ويتعين القول إن تغطيتنا الإخبارية ستكون موضوعية ومستقلة ومبتكرة، وتنتهج سياسة تحريرية مستقلة تعتمد معايير مهنية وتلتزم قيم النزاهة الإعلامية، وتقوم على انتقاء المعلومة الدقيقة وعرضها في إطار موضوعي ومتوازن، ينفتح على الجميع، ويؤمن بمبدأ التعددية في الآراء، مع رفض كل أشكال التعصب. وبفضل الإيقاع السريع، والحيوية والأداء الإعلامي المبتكر، وعبر منصات ووسائط متعددة، فإن سكاي نيوز عربية تعمل بجدٍ واجتهاد حتى تكون عند مستوى التطلعات والتوقعات، في فضاء عربي يمتلك الكثير، وينتظر المزيد. *رئيس تحرير سكاي نيوز عربية