البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة سلمان بن سعيدان تطرح فللاً سكنية في الياسمين والرحاب والغروب للبيع
سلمان بن سعيدان: المجموعة ماضية في ترسيخ مفاهيم جديدة في السوق العقاري بطرح منتجات ذات قيمة متعاظمة
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2012

عززت مجموعة سلمان عبدالله بن سعيدان للعقارات من حضورها فوق المنصات العقارية؛ من خلال التواجد الدائم بالمشاركة والرعاية، وتحرص في كل مناسبة على تنويع منتجاتها العقارية بين الاستثمار في الصناديق العقارية، أو البيع للوحدات السكنية التي تستهدف شرائح متنوعة ومختلفة، وكذلك مواقع مختلفة.
وهنا يؤكد سلمان بن عبدالله بن سعيدان الرئيس التنفيذي لمجموعة سلمان عبدالله بن سعيدان للعقارات على أن المجموعة ماضية في ترسيخ مفاهيم جديدة في السوق العقاري، من خلال طرح صناديق استثمار عقارية مرخصة من هيئة سوق المال ، بعيداً عن الطرح التقليدي الذي كان هو السمة الغالبة للتداول العقاري.
منتجات مجموعة «سلمان» السكنية الجديدة تتوافق مع تنظيمات صندوق التنمية العقاري في مدينة الرياض
وأعلن بن سعيدان عن طرح عدة مشاريع توطين اسكاني، وقال في حواره:" ومن خلال المشاركة في المعرض إن هناك العديد من المشاريع السكنية التي تقوم شركة عقاري للتسويق بتسويقها، وهي مشروع فلل الياسمين، ومشروع فلل الرحاب، ومشروع لؤلؤة الغروب".
• دأبت مجموعة سلمان بن سعيدان للعقارات على المشاركة في المناسبات العقارية المختلفة.. في هذا المعرض تحديداً مانوع المشاركة؟
مشاركة مجموعة سلمان بن سعيدان للعقارات في معرض الرياض العقاري هذا العام يأتي امتدادا للعديد من المناسبات العقارية التي تحرص عليها المجموعة من خلال امتدادها الاستثماري من خلال شركة اكار، أو التسويقي من خلال شركة عقاري.
سلمان بن سعيدان
وتأتي مشاركة شركة عقاري للتسويق العقاري وهي الذراع التسويقي للمجموعة في معرض الرياض العقاري بعد فوزها العام المنصرم بأحدى جوائز العقارات العربية 2011، بالتعاون مع تلفزيون بلومبرج. وحصدت الشركة جائزة أفضل شركة وساطة عقارية في المملكة، من فئة الخمس نجوم، بالإضافة إلى فوزها بجائزة أفضل شركة وساطة عقارية عربية، والتي تعد أرفع جائزة في قطاع العقارات في المنطقة العربية بأسرها.
وتطرح شركة عقاري للتسويق من خلال المشاركة في المعرض الذي دشنت فعالياته أمس.. عددا من المشاريع السكنية في شمال الرياض، وشمال غرب الرياض، وجنوب غرب الرياض، تتوزع بين احياء الياسمين، والرحاب، والغروب.
• كان لمجموعة سلمان بن سعيدان للعقارات ريادة متميزة في طرح عدد من الصناديق العقارية المتنوعة.. حدثنا عن ذلك؟
نعم طرحت مجموعة سلمان بن سعيدان للعقارات العديد من الصناديق العقارية؛ ومن ذلك: صندوق فلل الياسمين، صندوق السعيدانية، صندوق فلل رحاب كسب، صندوق الجزيرة فلل بن سعيدان، صندوق مشروع لؤلؤة الغروب، مشروع فلل الرحاب..
وفي الحقيقة فإن هذه الصناديق التي تم تصفية البعض منها، عززت من خبرة المجموعة في معرفة احتياجات السوق العقاري على وجه العموم والقطاع السكني على وجه الخصوص.
والصناديق مثل أي مشروع اقتصادي يبدأ بفكرة ودراسة ثم معرفة احتياجات السوق وتوجهاته.. كانت بدايتنا عام 2008م، وهو صندوق كسب فلل الرحاب بقيمة 200 مليون ريال، والحمد لله تم تصفية هذا الصندوق خلال 21 شهر منذ الإعلان عنه وبأرباح تجاوزت 40% ..
وطرحت المجموعة بعد ذلك عددا من الصناديق الأخرى في عام 2010م وهي صندوق المستثمر فلل الياسمين وقيمته 40 مليونا لتطوير وتشييد مشروع يضم 44 فيلا ، أما صندوق المستثمر مخطط السعيدانية فهو مخطط سكني على مساحة مليون متر مربع عبارة عن تقسيم أراضي وتجهيزها بالخدمات والبنى التحتية من مياه وكهرباء وسفلتة شوارع، برأس مال الصندوق 138 مليون ريال، وكذلك صندوق الجزيرة (فلل بن سعيدان) وهو عبارة عن مشروع مكون من 69 فيلا ويبلغ رأس مال الصندوق 92 مليونا والأرباح المتوقعة 32%.
• الملاحظ أن هذه الصناديق أتجه أغلبها إلى التوطين الاسكاني.. هل سيتم البيع في الوحدات السكنية المكونة لها قريباً؟
في الحقيقة أنه بدء البيع، ومن خلال المشاركة في المعرض فأن هناك العديد من المشاريع السكنية التي تطرح شركة عقاري للتسويق، وهي مشروع فلل الياسمين، ومشروع فلل الرحاب، ومشروع لؤلؤة الغروب.
مشروع الياسمين
مشروع الياسمين السكني الواقع شمال الرياض؛ وتحديداً شمال طريق التخصصي، وشرق طريق الملك عبدالعزيز ويضم مساحات مختلفة من الفلل، وكذلك أسعار مختلفة تبعاً لاختلاف المساحة.
مشروع الرحاب
يقع المشروع ضمن حي الرحاب شمال غرب الرياض، على امتداد طريق صلبوخ، ويتميز المشروع بقربه من العديد من المواقع الحكومية الهامة مثل جامعة الملك سعود، والديوان الملكي، ومجلس الشورى.. ويضم عددا من الفلل الفاخرة التي تستهدف فئات محددة تبحث عن احتياجات خاصة للوحدات السكنية.
مشروع الغروب
ويضم المشروع حوالي 200 فيلا سكنية، ويتميز بأن الاسعار المحددة في متناول شريحة واسعة من ذوي الدخل المتوسط، ويقع المشروع قرب عدد من المشاريع السكنية الكبرى؛ المفتوحة والمغلقة في حي الغروب جنوب حدائق الملك عبدالله جنوب غرب الرياض.
حدثنا أكثر عن مشروع الياسمين الذي سيتم طرحه للبيع خلال المعرض؟
مشروع الياسمين يتكون جميعه من فلل سكنية تناسب احتياجات الاسرة المتوسط والكبيرة، وقد منحت وزارة التجارة والصناعة رخصة البيع على الخريطة للمشروع الذي طرح للبناء عن طريق صندوق عقاري تديره شركة المستثمر المالية، وتطوره مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات، وكما أسلفت فإن المشروع يقع شرقي طريق الملك عبدالعزيز؛ ويضم 44 فيلا سكنية، بمساحات مختلفة، وكذلك تصاميم تتناسب مع اذواق كافة الشرائح ومتماشية مع متطلبات صندوق التنميه العقاري واسعار مختلفة، خصصت جميعها لذوي الدخل المتوسط، الذين يهمهم الحصول على تمويل سكني عن طريق أحد المنشآت البنكية او التمويلية، حيث أبرمت الشركة عقدا لتمويل الشراء في هذا المشروع مع عدة بنوك.
• يمر السوق العقاري بصفة عامة بمرحلة هدوء، يعتبرها البعض (نسبيا).. كيف تقييم واقع السوق حالياً؟ خاصة مع حراك الصندوق العقاري؟
حقيقة أنا أعتبر مرحلة الهدوء للسوق العقاري حالياً فرصة مناسبة للكثير من الراغبين التملك عن طريق شراء منتج عقاري، ذلك أن هذا الهدوء يعين على اتخاذ القرار المناسب، خاصة مع الحراك الكبير الذي يقوم صندوق التنمية العقاري، من خلال طرح منتجات تمويلية تكميلية لقروض التمكين الاسكاني التي يطرحها، بالتحالف مع المطورين لطرح منتج (ضامن) مشيراً الى أن هذه الخطوة ستقود بإذن الله الى كبح جماح الاسعار لصالح المستهلك،.
حقيقة أنا أعتبر مرحلة الهدوء للسوق العقاري حالياً فرصة مناسبة للكثير من الراغبين التملك عن طريق شراء منتج عقاري، ذلك أن هذا الهدوء يعين على اتخاذ القرار المناسب، خاصة مع الحراك الكبير الذي يقوم صندوق التنمية العقاري، من خلال طرح منتجات تمويلية تكميلية لقروض التمكين الاسكاني التي يطرحها، بالتحالف مع المطورين لطرح منتج (ضامن) مشيراً الى أن هذه الخطوة ستؤدي الى تمكين المواطن من التملك بكل سهولة ويسر.
ونحن في مجموعة بن سعيدان على أتم الاستعداد للتعاون مع الصندوق العقاري في هذا الشأن، خاصة أن المجموعة لديها مشاريع سكنية متباينة السعر والمساحة.. تتناسب مع اشتراطات صندوق التنمية العقاري، ومنتج ضامن الذي طرحه الصندوق للمطورين والممولين.
* برأيكم هل الطلب على العقارات يساوي العرض أما زال هناك نقص... وما الحلول التي ترونها؟
الطلب الحالي على العقارات يتجاوز المعروض بمراحل في جزء منه، وفي جزء آخر لعدم توافق المعروض مع نوعية الطلب؛ مما يدعو المستثمرين والمطورين والممولين إلى اقتناص الفرص وضخ الأموال للوفاء بحاجات طالبي السكن الجدد، وعلى الرغم من زيادة الطلب ونقص المعروض إلا أن الشركات العقارية تشكل لجاناً لدراسة المشاريع العقارية والتي من أولى اهتماماتها دراسة وتمحيص كل مشروع يوكل تسويقه إلى فريق التسويق على أساس موقع المشروع ومدة التأجير المتوقعة والسعر التأجيري المقترح والعملاء المستهدفين وعمل المزيج التأجيري والميزانية الدعائية المتوقعة إضافة إلى تقدير العائد المتوقع من المشروع. وتسعى شركات التسويق العقاري في السعودية إلى اختلاق طرق جديدة غير تقليدية لتطوير عمليات التسويق العقاري، في ظل عدم نجاح أي من التجارب السابقة، حيث عمدت بعض الشركات إلى تطوير متطلبات المرحلة المقبلة في التسوق العقاري.
* وهل الأمر يحتاج إلى تسويق خصوصاً مع نقص حجم العرض أما حجم طلب الكبير؟
على الرغم من ان حجم الطلب في السوق العقاري، خاصة السكني منه، إلا أنه لا يزال غير قادر على الأخذ بالأساليب الحديثة للتسويق، واقصد الأساليب التي تجمع أطراف الشركات أو حتى الأفراد المنتجين للوحدات السكنية أو حتى الأراضي. ويرجع ذلك إلى رغبة الكثير من شركات التطوير العقاري إلى تسويق منتجاتها بنفسها، من جهة وعدم ثقة تلك الشركات وحتى مكاتب الوساطة بالأنظمة الإلكترونية الكبرى، لأنه لا يوجد تسريع رسمي يؤطر العمولات أو (السعي) الذي يخضع في كثير من الأحيان لاجتهادات وحتى تلاعب، قد تصل أحيانا إلى عدم شرعيتها. والأمر يستدعي ذلك لنقص التمويل وعدم قدرة المشتري على أيجاد وسيلة مناسبة للتمويل، إضافة إلى رغبة الشراء نفسها فمثلاً يريد الفرد أن يشتري في الشمال ونقوده لا تكفي لارتفاع الأسعار في شمال الرياض فيشتري في الجنوب أو الشرق فيصل الأمر به إلى مرحلة تردد قد تطول بعض الشئ فلابد مع ذلك إيجاد طرق تسويق جيدة تشرح مميزات كل مشروع ومع ذلك طرحت عدد من الشركات العقارية اذرعاً للتسويق العقاري تستخدم أساليب جديدة لجذب اكبر عدد من المستثمرين العاملين في قطاع العقاري، بالإضافة إلى الأفراد في ظل الطفرة المتوقعة التي ستشهدها البلاد في قطاع العقارات خلال الفترة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.