الولايات المتحدة تختار الرئيس ال47    مع سباق البيت الأبيض.. من يهيمن على الكونغرس الأمريكي؟    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    سيناريو التعادل .. ماذا لو حصل كل مرشح على 269 صوتاً؟    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    «DNA» آخر في الأهلي    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    تنوع تراثي    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدمة في عسير رقصة حرب وأبيات شعرية لاينطقها سوى شاعر
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2012

تتعدد الألوان الشعبية في جنوب المملكة وتحديدا في منطقة عسير وهي تختلف باختلاف استخداماتها وأزمنتها ومناسباتها حيث تتعدد الألوان والرقصات ولكل قبيلة من قبائل عسير لون خاص وإن تشابه بالمسمى في البعض منها فإنه يختلف بالإيقاع والحركة والأداء. ومن أشهر تلك الألوان الشعبية لون العرضة الجنوبية والخطوة والدمة والزامل والقزوعي والزحفة واللعب وهي ممتدة باختلافاتها على محافظات عسير من بلاد بلقرن حتى ظهران الجنوب وبيشة وتثليث ومحايل عسير والساحل التهامي كافة ورجال ألمع ورجال الحجر وقبائل عسير.
في هذا العدد نسلط الضوء على "لون الدمة " وهو لون شعبي قديم لدى بعض من قبائل عسير السراة وتهامة وليست كافة عسير وله مناسباته المتعددة القديمة والحديثة فهو لون وفن حماسي من الفنون الاستعراضية التي تتميز بالإثارة والقوة والسرعة في الأداء وهذا ما كان يستخدمه السابقون ايام الحروب قبل توحيد المملكة والأمن الذي يسودها الأن . فهو بالدرجة الأولى يعتبر رقصة حرب إلى أن تعددت استخداماته الأن ليصبح من مظاهر التعابير بالفرح في الأعياد والزواجات وعدة مناسبات منها استقبال الضيوف والختان . ولم يقف لون الدمة على تلك الصفوف التي تتشكل خلال أدائه وترديد ما ينطقه شاعر الدمة إلا أن جمالياته تكمن أيضا في أبيات الشاعر حيث للدمة نظام شعري دقيق لابد أن يتماشى مع اللحن فهو شعر متميز ويختلف عن بقية شعر الموروث وينفرد بمقطعين كل مقطع إما شطران من الأبيات أو ثلاثي ورباعي أيضا أو مخمس وكذلك مسبوع تتوازن قافية الشطر الأول بالشطر الثاني وتختلف بالثالث والرابع وهكذا وتتوافق الأوزان بالمقطع الثاني. ويعتبر شعر الدمة من أصعب الأبيات تركيبا فبحجم هذا اللون ومكانته يعتبر شعرائه قليلين في هذا الوقت وهناك من قصائد ماتسمى المناضيم التي تصل إلى أكثر من 80 بيت شعر .
ومن الشعراء البارزين في عسير قديما من شعراء الدمة التي مازالت المجالس العسيرية تحتفظ بأسمائهم وقصائدهم منهم " الشاعر معني الناجحي من بني مغيد بعسير وهو قبل 200 عام تقريبا إضافة إلى الشاعر محمد بن مانع الهازمي من رجال ألمع توفي قبل قرابة 70 عاماً، وعلي بن ظافر من آل سعيدي من علكم قبل 60 عاما أيضا، وعلي بن عبده الجفالي من آل عاصمي وتوفي تقريبا قبل 80 عاما ، وابن زيد من طبب ، ومحسن ابن الجحل من قرية مزمة من آل عاصمي وكذلك الشاعر محمد بن علي بن يحيى من بني مغيد توفي قبل 80 سنة.
ومن قصائد لون الدمة القديمة نستعرض لكم قصيدة للشاعر محمد بن يحيى وهي وصية لمن يحمل البندقية آنذاك:
ومعي وصية للمبندق لا يملها
من ليس له قلبين ما يعرف يشلها
ويميز القواس من قبل ان يوكدي
وان شرَّكت بك في المحاضر لا تعلها
راعي المعوض يحتذر من خوف شرها
صناعها في البحر ما ظني يعوّدي
وفي توضيح لبعض عباراتها يقصد الشاعر بعبارة "شركت" أي لم تنطلق الرصاصة فيما يقصد " براعي المعوض" هو الرصاص الذي يعاد تصنيعه محليا .
ومن الأبيات المشهورة ومعقدة التركيب واللفض منها أبيات الشاعر بن عشقة يتحدى فيها شاعر أخر من عسير قال فيها :
جاك المترجم واعجب المجمع تراجمه
والموج متجلجل يالجاهل تراجمه
وارجا رجا نبي
واجيك باجسام الجنايز والجماجمِ
ياجوج والماجوج جوني بالمراجمِ
فجاجلوني فجر جرفٍ فراجمَ
وهناك العديد من شعراء الدمة قديما سنتناولهم وقصائدهم في مواضيع قادمة بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.