جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجِصة».. خزانة التمر!
تحفظ الغذاء من التلف وتُصنع من «الجِص» بعد حرق «التراب الصبخ» المالح
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2012

ما أن يحل الضيف على صاحب المنزل، إلاّ ويهب مسرعاً إلى إخراج مفتاح "الجِصة" -خزانة الغذاء-، والتي يحتفظ فيها ب"التمور"، وما أن يفتحها إلاّ ويُرى منظر التمر يتلألأ ك"بريق الذهب" ب"دبسه الحلو"، ليقطع "فدرة" -قطعة كبيرة- ويضعها في المطعم -يصنع من خوص النخل كإناء-، ثم تقديمه للضيف مع اللبن إن كان موسراً، أو مع الماء إن كان لا يجد إلاّ ما تيسر.
هذا هو الحال مع الأجداد في سنين شظف العيش، حيث شكّل التمر في ذلك الحين أمناً غذائياً للجميع، بل وبات رفيق درب الانسان، وكان طعاماً رئيسياً للكثير، وقد قيل عن التمر سابقاً: "حلوى الغني، وطعام الفقير"، الأمر الذي أرّق بال كثير من الناس وحيّرهم من أجل إيجاد طريقة لحفظه، وخصوصاً في المنطقة الوسطى من المملكة، فهو من الأطعمة التي يمكن ادخارها لمدة عام أو يزيد دون أن يتغير أو يفسد، ولم تطل مدة التفكير، ف"الحاجة أم الاختراع" كما يقال، فقد هداهم تفكيرهم الى ابتكار مخزن محكم البناء لحفظه من التلف، ومن أن تصل إليه القوارض أو الحشرات، أو أيدي ساكني المنزل، فكان "الجِصة" بكسر الجيم، هو الاختراع الآمن للحفاظ على التمر، وجاءت سبب التسمية من المادة الرئيسة لصنعها وهي "الجِص"، الذي يتم صنعه بحرق "التراب الصبخ" -المالح-، ومن ثم البناء به، ليصبح قوياً كالصخر.
تُرص التمور داخلها ويسبقها عملية تنظيف بالماء البارد ثم تُغطى ب«جريد النخل»
زاوية الغرفة
ويختار صاحب المنزل مكاناً قصياً لبناء "الجِصة"، ويحرص أن يكون بارداً وجافاً، ثم اختيار زاوية في الغرفة ليتم عمل أساس لجدرانها، فترتفع بداية أرضيتها ذراعا أو تزيد بمقاييس البناء القديم، وذلك لعدم وجود أدوات قياس كحال البنائين اليوم، فالذراع يماثل نصف المتر تقريباً، ومن ثم تبنى الجدران في الداخل ب"حصى" سماكتها صغيرة تسمى "الفرش"، فيرتفع البناء ما يقارب المتر، فيتم سقف سطحها بالفروش من الحصى، وتبنى الجدران الخارجية باللبن والطين، بحيث يكون باب "الجِصة" معتدل الطول، كطول قامة الانسان، أي عندما يقف من يريد إخراج التمر منها يكون الباب فوق وسطه، ليسهل عليه اخراج التمر بيسر وسهولة، وتقسم أرضية الجصة الى نصفين بفرش من الحجر كبير في منتصفها طولاً، لوضع نوعين من التمر فيها، وقد يعمد البعض الى تقسيمها الى أربعة أقسام، إذا كان يملك أربعة أنواع من التمر وكان من الموسرين، وتكون "الجِصة" المقسمة الى أربعة أقسام كبيرة الحجم بالنسبة إلى التي يتم تقسيمها الى نصفين، حيث يحظى نوع من التمور بأهمية خاصة لدى الناس وهو نوع "الخضري"، الذي يُعد طيب المذاق، فلا يخلط معه شيء حتى لا يفسده، أما الأنواع الأخرى فتخلط ببعضها الآخر في القسم الثاني، ويطلق عليها عامة الناس والمزارعين اسم "الدقل"، أي التي تتشابه مع بعضها في الحجم واللون والطعم، كنوع "المقفزي" و"الحلا" و"الصقعي" و"السلّج" وما شابهها، حيث تكون صغيرة الحجم وأقل اقبالاً عند الأكل، بل وتكاد تخصص لأكل أهل البيت فقط لا للضيوف، بعد ذلك تجصص جوانبها ويوضع في أسفلها ثقب صغير يسمح بخروج "دبس التمر" بعد رصّه، وأخيراً يوضع الباب المصنوع من الخشب بدقة متناهية، وقد يكون مزخرفاً حسب حالة صاحب البناء المادية، ويكون للباب قفل من الخشب؛ لضمان عدم وصول من في المنزل إليه إلاّ عند الحاجة.
بعد أيام يخرج من الثقب السفلي «ماء زائد» فيصب في موضع يُسمى «جفرة الدبس»
جفيرة الدبس
وبعد أن ينتهي البناء يتم مسح جدران "الجِصة" ب"الدبس"، حتى تغلق مساماته، فيصبح نظيفاً وذا ملمس ناعم، يسمح باخراج التمر بيسر وسهولة، لتأتي عملية رص التمور التي تسبقها عملية تنظيف في قدور كبيرة، حيث تغسل بالماء البارد، ومن ثم توضع في "زبيل" -مصنوع من خوص النخل-؛ لتجف من الماء، ومن ثم توضع في "الجِصة"، أما الماء الباقي من غسيل التمر، فلا يتم التخلص منه، بل يقدم شراباً للماشية، بعد رص التمر، يوضع عدد من "جريد النخل" وهي خضراء بعد غسلها فوق التمر مباشرة، ويتم إغلاق باب الجِصة كعمل نهائي، وبعد أيام يخرج من الثقب الذي في أسفل الجصة الماء الزائد فيصب في جفرة تسمى "جفرة الدبس"، وهناك من يصغر تسميتها فيسميها "جفيرة الدبس"، ومن هذا المنطلق جاءت تسمية الرجل الذي يملك المال ولا يبديه ولا يظهر عليه بوصف "جفيرة الدبس" كما ورد في الأمثال قديماً، ويكون هذا الدبس خفيفاً غير لزج وغليظ، فيتم جمعه، ومن ثم تفتح الجِصة، ويعاد سكبه على التمر، وقد يتم اعادة هذه الطريقة حتى يغلظ الدبس، ويكون لزجاً صافياً، كأنه العسل، حيث يستفاد من هذا العسل في الأكل والتحلية، كما أن له استخداما آخر وهو عملية "رب القرب" التي تصنع من جلود الحيوانات لحفظ السمن البري، حيث يشكل طبقة عازلة بين الجلد والسمن، ما يجعل السمن يحتفظ بطعمه ولونه دون أن يتغير، وبعد أن تتم عملية التخزين يغلق باب الجصة المصنوع من الخشب جيداً، حتى لا تصله أيدي من في المنزل، ويكون مفتاحها بيد رب الأسرة فقط، وقد يخبر زوجته بمكانه إذا كانت امرأة مدبرة بعيدة عن الاسراف، حيث كان التمر في ذلك الزمن هو الطعام الرئيسي الذي يأكل منه أهل المنزل، ويقدم للضيوف، ومما يدل على ذلك هو قول شاعر التراث "عبدالله بن عبدالعزيز الضويحي" ضمن قصيدة تراثية رائعة:
وباب الجصة مجافا
عقب ما كان بسكاره
عقب وقت مضى يا حول
صعيب فتح مسكاره
قصة البُن
قفل الباب جيداً للحفاظ على الغذاء
وبما أن الجصة كان سقفها يقل ارتفاعاً عن سقف الغرفة التي فيها، فإن بعضاً من الناس يرفع بعض الأغراض التي لا يحتاجها بشكل يومي فوق سطحها، واذا أراد ذلك الشيء صعد على شيء ك"السلم"، حيث كان سطحها يستخدم كمستودع، وفي أحد الأيام حلّ عدد من الضيوف في منزل صديق لهم، وكعادة الناس في الماضي عمد صاحب المنزل الى إعداد القهوة في "وجاره" -مكان إعداد القهوة-، فما أن شب ناره حتى تفقد بهارات دلة القهوة، فلم يجد فيها البُن، ولم يستطع الذهاب إلى الديرة القريبة منه ليحضره منها، فاحتار ماذا يصنع هل يعتذر للضيوف لهذا السبب؟، حيث لن يصدقوه، بل سينعتونه بالبخل، أم يذهب في هذا الليل المظلم ليحضرها؟، معرضاً نفسه للخطر، وقد لا يعود إلاّ مع الفجر، فدخل على زوجته مستنجداً طالباً رأيها، فلما رأت حيرته بددتها بابتسامة الواثق من الحل الذي سينقذ الموقف فقالت له: اصعد الى سطح الجِصة وستجد ما تريد، فلما صعد دهش لوجود صرار من القماش، فلما أنزلها وحل أحدها وجد فيها عدد من حبات البن التي تكفي لطبخة من القهوة، فسر بذلك، وذهب غمه والتفت الى زوجته متسائلاً عن سر وجودها؟، فقالت كنت أعمد إلى وضع جزء يسير من البن في قطعة قماش كلما أحضرت كمية جديدة من البن، فأرمي بها في أعلى سطح الجصة، لعلنا نحتاج إليه في قادم الأيام، وها هي الحاجة حضرت، حيث أنقذت الموقف، ولكن خذ صرة منها ودع الباقي مكانه، وبعد ذهاب الضيوف اذهب وأحضر لنا بنا جديدا، ودع هذه للحالات الطارئة فتم لها ما أرادت.
جفرة الدبس أسفل الجِصة
باب مزخرف للجِصة
أواني تقديم التمر
التمر قبل وضعه في المخزن
البيوت القديمة احتوت على الجِصة كعنصر مهم في البناء
حمود الضويحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.