كانت أحياء وشوارع "دخنة" و"الثميري" و"العطايف" و"المعيقلية" تمثّل في السبعينات الهجرية وجهاً مخملياً لمدينة الرياض، فما تكاد تمر من أحد شوارع هذه الأحياء إلاّ وتلحظ علو المباني الطينية، ودقة البناء، وروعة "الزخارف" التي أجاد إتقانها "الأستاذ" -المشرف على بناء هذه الدُور-، ولا أعجب من الشوارع الواسعة التي تتميز بها هذه الأحياء، إلاّ أعمدة وأسلاك الكهرباء التي حلّت ضيفاً لطيفاً على أحياء شمال مدينة الرياض آنذاك، وليس هذا فحسب، بل رافق هذه الخدمة خدمات وتسهيلات أخرى كمجاري المياه وشبكة الطرق والتوزيع المثالي للخدمات الصحية والبلدية؛ ما ساهم في رفاهية سكان هذه الأحياء الذين يتجملون بلبس "البشوت الحساوية"، و"الشطفة" المذهبة، وتعلو رؤوس صغار أبنائهم طاقية الزري "أم جنيهات" التي لا يتسنى لأطفال السبعينات لبسها إلاّ في الأعياد أو حين حضور "زواجات الشيوخ"!. وكان أطفال دخنة والثميري يسارعون كغيرهم للخروج من مدارسهم التي ينهضون لها بتثاقل، ويقضون أيامهم بين ميادين ساحة الصفاة وأسواق الجفرة والثميري، ولا يستنكفون -وهم الأطفال المرفهون- من شراء "القريض" من تلك "البسّاطة" أو "الحلو" من "دلالةٍ" استقلت بدكان صغير في زاوية الحي، هذا إذا لم يستنزف الباعة المتجولون ما في جيوبهم؛ مثل: "عطّرنا" -البائع الذي يبيع العطورات والاكسسوارات والملابس وغيرها-، و"هريسة" -البائع الذي يلف الحي ويبيع الحلوى على عربته- و"فرّقنا"-البائع الذي يجمع الخردوات أياً كانت في قماش وينثرها أمام المارة بشكل مفرق-.