الحديث عن الاكتئاب ليس بالجديد، والاصابة بالاكتئاب ما عادت بذلك السر، فالاحصائيات الطبية العالمية تشير الى ان مرض الاكتئاب سوف يستطيع ان يحتل المرتبة الثانية من حيث شيوعه بين البشرية، رغم التقدم الحضاري والتكنولوجي وتوفر وسائل الرفاهية وسبل التسلية !!. و من السهل توصيف الاكتئاب بكل سطحية والقول بانه خلل في كيمياء الدماغ، وتعثر المقادير النسبية بين الموصلات والمستقبلات، ولكن هذا القول رغم انه لغة العلم التوصيفي، الا انه قاصر جدا عندما نفهم اننا نتحدث عن الانسان الجسد والروح حيث لا يمكن انفكاكهما عن بعض.. فمالذي يدعو الغدة الدرقية او الجاركظرية او البنكرياس ان تتأثر في عملها مثلا، مما يدلل ان العقل والروح لهما دور قوي جدا في التأثير على العمليات الحيوية في الجسم وهو مايعرف بالاعراض ( النفسجسمانية) وهي أمراض جسدية منشأها النفس.. في الآونة الاخيرة خرجت نظريات اعتقد بصحتها، تتحدث عن الاكتئاب وتصفه بانه هو (مرحلة انضاجية) بقدر ماهي مؤلمة وشاقة، الا انها مرحلة عنق الزجاجة لتحول ونضج الروح، تشابه مرحلة المخاض قبل الولادة، او مرحلة تحول الشرنقة الى فراشة جميلة طائرة، انها مرحلة معاناة الروح لتتحول الى روح اكثر شفافية واكبر تأثيرا، او كأنها حرارة الحمى التي تطهر الجسد وتكسبه مناعة وقوة، وتستشهد هذه النظريات بكثير من المبدعين والفنانين الذين كانوا أشخاصا لا قيمة لهم، حتى اذا ما عصفت بهم عواصف الاكتئاب، فجاهدوا وحاولوا الابتعاد عن الوقوع في عين هذا الاعصار المدمر، ففتشوا عن ما يريحهم ويعينهم ويساعدهم، حتى نجوا وخرجوا بتجربة وخبرة دفعتهم قدما الى التميز والابداع.. هذه النظرية يشهد لها ما وقع للإمام ابي حامد الغزالي الذي بلغ في العلم والشهرة والغنى شأنا حتى أصبح يلبس عباءة قيمتها خمس مائة دينار وحتى أصبح محظيا ومحبوبا عند الوزير نظام الملك فعينه رئيسا على الجامعة الكبرى في بغداد المدرسة النظامية، وعندما قارب الاربعين أصيب ببوادر الاكتئاب، وأضحى مترددا كثيرا في الانعزال عن الدنيا والابتعاد عن الناس، واستمر الاكتئاب الشديد معه - كما يحدث هو عن نفسه في المنقذ - حتى ما عاد يستسيغ الطعام، وضعفت معدته، وكره الطعام والشراب، وأصابته سوداوية واغتمام، وضعف جسمه، حتى أصبح عاجزا عن النطق بما يريد وصعب عليه الكلام، فقرر ان يقف شامخا في وجه هذا المرض النفسي القاتل، فوزع ماله، وودع زوجته وبنتيه، وهاجر الى الشام، وحج الى البيت العتيق، وعندما غير المكان وأسلوب العيش وقرب من المساكين وأسعدهم بماله وكسر رداء الكبر والطبقية والغرور، رد الله اليه سعادته وبدل انكساره وتواضعه الى رفعة وسمعة وعلم أطبق الآفاق، وفتح عليه بفتوح علمية وفلسفية ادهشت علماء الفقه والفلسفة والقانون حتى هذه العصور، فنصيحتي الى كل المكتئبين ان يجعلوا من نار مرضهم نارا منضجة لعقولهم، ومن اعصار اكتئابهم رياحا تدفع مراكبهم في بحور الابداع والعلم، انها فرصة التغيير والتحسين والتقدم للأفضل..