وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في «مسامير» مالك نجر: نقد «وعي» الفرد قبل نقد المؤسسات الحكومية
عرض حلقة جديدة قبل أيام بعنوان «الانقراض السادس»
نشر في الرياض يوم 22 - 12 - 2011

مع متابعة عميقة للبرامج الكوميدية التي تبث على شبكة الإنترنت وعبر موقع اليوتيوب، وهي في ازدهار ووصلت إلى درجة احترافية يجب أن يواكبها نقد صارم، أظن أن تصنيف هذه البرامج والحديث عنها صعب للغاية، لأسباب، أولها طابعها الساخر، والذي يجعل نقدها مجازفة، والثاني التنوع فيها على صعيد البرنامج الواحد، وإن كان بالإمكان تحديد اختلافات في الخطوط العريضة.
برنامج "مسامير" والذي أبدعه مالك نجر وفيصل العامر، حقق انتشاراً مميزاً، وحصد نسب متابعة عالية، بما يعادل عشرات الآلاف من المشتركين في قناة اليوتيوب التابعة للبرنامج، ومئات الألوف من المشاهدات لكل حلقة، هذا البرنامج أحد أهم البرامج السعودية التي تبث عبر اليوتيوب، والذي يمكن وضعه بصورة سهلة ضمن أفضل خمسة برامج وأكثرها مشاهدة. ومر البرامج بعدة تجارب على شبكة الإنترنت وتجربة فضائية خاضها مالك نجر قبل مسامير في "كوميدو" على ذات المنوال.
الأبرز تقنياً في "مسامير" هو كونه برنامج رسوم كرتونية متحركة، خلافاً لكافة البرامج السعودية الأخرى التي تبث عبر الإنترنت. "مسامير" صمم بدقة عالية واحترافية يحق لمالك نجر أن يفاخر بها، ليست محاكاة لبرنامج سابق، وليست مملة في جزئية رسم الشخصيات من ناحية الهيئة ومن ناحية الشخصية كذلك. فشخصيات "مسامير" يمكن أن ترسخ بسهولة في ذهن المتلقي، لأنك تشاهدها كل يوم في المجتمع، فحول كل منا "سلتوح" وكلنا درسنا في الجامعة "د. عادل" ولدى الكثير منا صديق يمثل الجانب المثالي والوجه الناصع الخير الواعي "عقيل" كما أننا تعبنا من رؤية "سويكت بن راضي" في كل مكان.
حلقة برنامج مسامير "الانقراض السادس" التي نشرت مؤخراً مثالية جداً لما أريد قوله عن البرنامج، صحيح أنها ليست أفضل حلقات البرنامج، والذي عرض حلقات متفاوتة المستوى ولكنها جيدة كتقدير عام، لكنها تجسد بالضبط روح البرنامج والتي أرادها مالك بن نجر وفيصل العامر له، وهي أنه برنامج يهدف إلى نشر الوعي، ويمكن القول أن يحاكم وعي الناس بصورة عامة.
شخصيات «مسامير» بريشة مبدعها
بنقده الحاد للمجتمع، لا تتوجه "مسامير" نجر والعامر إلى جهة واحدة، فبعض برامج الإعلام الجديد أن صحة التسمية كانت تركز في انتقادتها على الدوائر الحكومية وتقصيرها، وكلها يسخر من الموظف الحكومي وتراجع أدائه الوظيفي، ومن المسؤول وتخبطه أو فساده أو لا مبالته لما يحدث للناس. بينما وجهت "مسامير" نجر والعامر إلى الجميع دون استثناء، بتركيز أكبر بلا شك على المواطن العادي، أو بالتحديد على وعيه. لذا لم يتحدث "مسامير" عن حالات بعينها في المجتمع، أن يواكب أحداثه ويعلق عليها، أو يطرح قضايا محددة آنية، بل كان طرحه أكثر عمومية وشمولاً.
بقدر ما حاول "مسامير" سرد المصاعب التي يواجهها الفرد في المجتمع ومع محيطه ومع الخدمات التي تقدمها الدولة إليه، بقدر ما كانت المشكلة في وعي "سلتوح" ذاته وفي صمت "سويكت بن راضي" وفي رداءة "د. عادل" هذا الوعي الذي يحتاج باستمرار إلى "عقيل" ليخبرنا ما هو الطريق الصحيح، في طريقة قد تبدو بدائية نوعاً ما من حيث كتابة السيناريو، عندما تضع شخصيات خيرة وشخصيات شريرة وتقارن بينهم باستمرار أو تخبرنا الشخصيات الخيرة بما يجب أن نفعل بشكل وعظي، وهذا ما يجعل برنامج "مسامير" ينحو إلى الوعظ أحياناً، بقدر ما يبتعد عن السخرية وسرد المفارقات اليومية.
لكن بالتأكيد من الصعب رسم شخصيات أكثر تعقيداً في مسلسل كرتوني قصير، يراد منه أن يكون ناقداً وساخراً ومتوازناً وكل شيء، المهمة صعبة، والتي تتضح صعوبتها من سيل الانتقادات التي تواجه مالك نجر باستمرار عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تويتر، والتي جعلته يكتب قبل فترة : "بعد دراسة العينة المثيرة للاهتمام التي أسميها "نفسي" وجدت تعريف جديداً للانفصام: هو أن تضحك الناس على يوتيوب ثم تجعلهم يشتمونك على تويتر".
من الانتقادات التي وجهت إلى نجر على سبيل المثال التعامل مع اللهجات، بينما كان التعاطي مع جميع لهجات السعوديين متاحة في مسلسل "طاش ما طاش" على سبيل المثال، واجه نجر مجموعة من الانتقادات حين بدأ يوظف تنوع اللهجات في البرنامج، لكنه قدم حتى اللحظة نموذجاً مميزاً، ومن الجيد أنه لم يتوقف رغم اعتراض البعض على مسألة لهجات الشخصيات أو مسألة أخرى هي الموسيقى في البرنامج، والتي دار حولها بعض النقاش مع نجر في أوقات سابقة. ربما خوفاً من الدخول في دوامات أخرى متعلقة بالرسم ذاته ومدى إمكانية استثماره فنياً.
من المسائل التي يمكن سردها على هامش الحديث عن "مسامير"، دخول البرنامج إلى سوق الإعلان، حيث احتوت بعض الحلقات على إعلانات تجارية.. للإعلان أكثر من إشكالية، أولها تحكم المعلن في توجه البرنامج، كما حدث ربما عندما تعاون نجر مع أحد المواقع الإلكترونية فبدأ البعض يشير إلى تغير ما في خط البرنامج قياساً على توجه ذلك الموقع الإخباري. وربما هذا لم يحدث وإنما انطباع عام بسبب بث الحلقات في ذلك الموقع الإلكتروني. والإشكالية الأخرى تحول البرنامج إلى عمل بهدف كسب المال مما يؤثر على جودة الحلقات، الحرص على الكم بغض النظر عن الكيف.
أظن أن الحكم في هذه المسألة مبكر جداً، فما زال دخول الإعلان ودعم برامج الإعلام الجديد من الشركات في بداياته، وما زال أصحاب تلك المشاريع يحاولون جاهدين الحفاظ على استقلالهم. وهي مهمة صعبة، أن تكون مستقلاً عن الداعم، ولا تحركك رغبات الجمهور، الذي أصبح اليوم متعطشاً وشرساً. كما أن البحث عن ريع مادي من أبسط حقوق أي مبدع.
"مسامير" تجربة ناجحة بلا شك، قاسية على الإنسان العادي والبسيط إذ تستهدفه بالنقد والتعرية، أقل نقد لمؤسسات الدولة من منطلق أن صلاح الإنسان العادي البسيط ووعيه هو مفتاح فاعلية تلك المؤسسات، هذا ما أخمّنه من متابعة "مسامير" وأظنه يدور في عقل مالك نجر وصاحبه فيصل العامر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.