تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريا : تفاؤل خليجي بتوقيع وشيك لبروتوكول المراقبين
مقتل 12 مدنياً وستة جنود..والعراق نحو طرح مبادرته عربياً
نشر في الرياض يوم 19 - 12 - 2011

قتل 12 مدنيا وستة جنود بينهم ضابط الاحد في مناطق سورية مختلفة فيما سجل تفاؤل خليجي بأن توقع دمشق بروتوكول الجامعة العربية الخاص بارسال مراقبين الى اراضيها في غضون 24 ساعة.
وجاء ذلك غداة اعلان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني السبت ان الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات التي اصدرتها بشأن سوريا.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد انه في محافظة ادلب، «استشهد ثلاثة مواطنين اثر اطلاق الرصاص على سيارتهم قرب بلدة كفرنبل، كما استشهد مواطن من مدينة ادلب متاثرا بجروح اصيب بها بعد منتصف ليل السبت الاحد قرب بلدة سراقب، وصباحا كان المرصد قد اعلن استشهاد مواطن في قرية ابديتا بجبل الزاوية».
وفي محافظة ادلب ايضا، تحدث المرصد الذي مقره في لندن عن «استشهاد مواطن في مدينة معرة النعمان يبلغ من العمر 49 عاما اثر اطلاق رصاص على سيارته من قبل حاجز امني داخل المدينة».
وكان المرصد اعلن سابقا عن «اصابة 29 مدنيا بجروح كانوا في منازلهم التي اصيبت اثر القصف بالرشاشات الثقيلة من قبل القوات العسكرية النظامية في قريتي ابلين وابديتا بجبل الزاوية» في محافظة ادلب.
واضاف «كما استمرت الاشتباكات العنيفة بين مجموعات منشقة والجيش النظامي لليوم الثاني على التوالي في بعض بلدات وقرى ريف ادلب».
واكد المرصد «استمرار إضراب الكرامة لليوم الثامن على التوالي في مدينة خان شيخون في ادلب وقد شمل المتاجر والمدارس وجميع الدوائر الحكومية ونجح بنسبة كبيرة جدا حتى اللحظة».
وفي محافظة درعا، تحدث المرصد عن «اشتباكات عنيفة بين قوات الامن السورية ومجموعة منشقة عند مداخل مدينة داعل بعد محاولة السلطات فتح الطرقات التي اغلقها الاهالي التزاما بالاضراب».
واعلن الناشطون المعارضون في سوريا الاضراب العام منذ اسبوع.
وفي محافظة حمص، لفت المرصد الى «استشهاد سبعة مواطنين مدنيين في مدينة حمص وتدمر والغنطو وتلبيسة بينهم خمسة باطلاق رصاص الاحد وشهيد متاثرا بجروح اصيب بها امس الاول (الجمعة) واخر قضى في المعتقل».
واضاف المصدر نفسه «وفي حاجز حي باب الدريب بمدينة حمص احرقت ناقلة جند مدرعة وقتل وجرح من في داخلها اثر استهدافها بقذيفة ار بي جي من قبل مجموعة منشقة».
وفي دير الزور، «استشهد شاب اثر اطلاق النار من قبل قوات الامن السورية على مشيعي مواطن في حي الحميدية»، وفق المرصد.
من جانب اخر افاد المرصد نقلا عن ضابط منشق في محافظة حمص ان «خسائر الجيش النظامي البشرية المؤكدة داخل مدينة القصير اليوم (الاحد) هي مقتل ضابط برتبة رائد وخمسة جنود والقاء القبض على ضابطين برتبة ملازم اول من محافظتي درعا وريف دمشق».
واشار الى «قصف بالرشاشات الثقيلة في مدينة القصير اسفر عن تدمير جزئي لبعض المنازل ترافق مع اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي ومجموعات منشقة دمرت 3 آليات عسكرية مدرعة وقتلت وجرحت من كان فيها لدى خروجها من مطار الضبعة قرب مدينة القصير».
سياسيا، اعرب الوزير المكلف الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله في الرياض أمس الاحد عن تفاؤله بأن سوريا ستوقع على بروتوكول الجامعة العربية الخاص بإرسال مراقبين الى اراضيها في غضون 24 ساعة.
واضاف ردا على سؤال ان المجلس الوزاري للجامعة العربية الذي سيعقد الاربعاء المقبل في القاهرة «سيتخذ قرارات اذا لم يوقع السوريون على البروتوكول».
كما ادلى رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بتصريحات مماثلة.
وكان الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اعلن السبت اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري ان وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء المقبل سيبحثون هذا الامر.
وفي بغداد، اعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى أمس الاحد ان وزير خارجية العراق هوشيار زيباري «سينطلق» بالمبادرة العراقية لحل الازمة السورية قريبا عبر نقل تفاصيل وآليات تطبيق المبادرة الى الجامعة العربية والاطراف السورية. وقال مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض الذي يرئس وفدا عراقيا يزور القاهرة، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، ان «المحادثات كانت ناجحة ووجهات النظر متطابقة في دعم المبادرة العراقية».
واضاف عقب لقائه الامين العام للجامعة نبيل العربي ان «المبادرة هي عبارة عن جهود موازية لجهود الجامعة العربية من اجل انضاج حل بين ابناء الشعب السوري».
وبحسب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، فان المبادرة العراقية تهدف الى فتح حوار بين المعارضة والحكومة السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.