تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 05 - 11 - 2011


حقن التعبئة
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -لقد عملت دايت في الفترة الاخيرة مما جعل وجهي نحيفا جدا ارغب بحقن الخدود وتحت العين ما الحقن الاكثر امانا ؟
- هناك نوعان من الحقن، حقن الدهون الذاتية وهي عبارة عن اخذ دهون من الجسم وحقنها في منطقة اخرى، والنوع الآخر وهو عبارة عن مواد مصنعة بتراكيب كيميائية مشابهة للمواد الموجودة في الطبقة الوسطى من الجلد وتأتي بتراكيز وكميات مختلفة. ويمكن حقن تلك المواد في اي منطقة من الجسم وتتفاوت مدة المواد في الجلد واستمراريتها وفي بعض يمكن ان يمكث لعدة شهور وقد تتجاوز السنة وليس هناك حقن دائمة. اما بالنسبة للآثار الجانبية فهناك بعض الألم خلال عملية الحقن ويمكن تفاديها بوضع كريم مخدر لمدة ساعة قبل العملية. كذلك قد تظهر بعض الكدمات نتيجة اصابة الاوعية الدموية خلال عملية الحقن وفي حالات نادرة يمكن حصول بعض الالتهابات البكتيرية ويتم علاجه بأخذ المضادات الحيوية. وهناك ايضا حالات تكون عقدا تحت الجلد وهذه تحدث عادة مع الحقن المصنعة.
الرموش
* السلام عليكم دكتورنا الفاضل مشكلتي باختصار لدي فراغ في الجفن السفلي منذ عدة سنوات نتيجة استخدامي منتجات التجميل بطريقة خاطئه مما تسبب في تساقط جزء من رموشي السفلية استخدمت كحل الاثمد وزيت الخروع حيث سمعت انها تساعد على انبات الرموش ولكن للأسف لم ألاحظ نتائج، وحاليا اعاني من تساقط الرموش خصوصا عندما استيقظ من النوم واغسل وجهي ألاحظ انه هناك مجموعة من الشعيرات قد سقطت علما بأني أعاني من جفاف شديد في العين واستخدم قطرة للجفاف ولكني غير مواظبة على استخدمها. سؤالي هل هناك دواء طبي يباع في الصيدليات يساعد على انبات الرموش؟؟ مع خالص شكري لك
- هناك أسباب عديدة لتساقط الرموش ومن أهمها الثعلبة . ويوجد دواء طبي يساعد على إنبات الرموش يسمى bimatoprost ophthalmic solution0.03% (Latisse;)، فقد تم اعتمادة من قبل منظمة الأدوية العالمية في أمريكا لعلاج مشكلة نقص شعر رموش العين . وقد تم اكتشاف مفعول محلول البيماتوبروست 0.03% في تحفيز نمو رموش العين عن طريق الصدفة البحتة وذلك عندما تمت ملاحظة بعض المرضى الذين أجريت عليهم تجارب طبية لمعرفة تأثير هذا المحلول في العمل على تخفيف ضغط العين وقد تمت الإشارة من المرضى بأنهم لاحظوا تغيرا في رمش العين لديهم . عندما يوصف هذا المحلول لعلاج رموش العين فانه يجب ان يطبق يومياً على جلد الجفن العلوي من العين على اطراف العين وعلى جذور شعر رمش العين وذلك باستخدام أداة معقمة لكل عين على حدة تستخدم لمرة واحدة ، ينصح بتطبيق هذا الدواء بعد غسل الوجه وإزالة جميع بقايا المكياج ان وجدت .بالنسبة لمستخدمي العدسات اللاصقة يجب على المستخدم ازالة العدسات اللاصقة قبل وضع الدواء وعدم لبسها مرة اخرى بعد الدواء مباشرة (15 دقيقة على الأقل بعد استخدام الدواء ) . فسلامة محلول البيماتوبروست 0.03% داخل العين أوحولها( أي على الجلد) ، من الأمور التي لا شك فيها ويعود ذلك لحقيقة تجربة أمان وسلامة هذا المحلول لسنوات طويلة كقطرات للعين بغرض علاج الماء الأزرق بالعين .
ليزر إزالة الشعر
* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا سمحت دكتور عندي عدة اسئله بخصوص الليزر اولا : انا عمري 26 سنه ولي سنتين وانا اشيل بالليزر كل جسمي والحمدلله السيقان واليدين جابت نتيجة ممتازة اما الوجه فكان الشعر خفيفا واصبح كثيرا وعندي حروق في الرقبة من الليزر ( بقع غامقة اللون ) واعطتني الدكتورة كريمات للحروق اوقف استخدامها قبل الليزر باسبوع والمشكله اني لم احصل على نتيجة واخاف ان كثر الليزر يزيدها وش تنصحني فيه !!! وانا الان متزوجة وقالت لي الدكتورة ممكن اذا حملت يرجع الشعر هل هذا الكلام صحيح !! و هل جلسات الليزر تؤثر اثناء الحمل ؟؟ تقريبا يادكتور لي اكثر من عشرين جلسة ليزر هل هذا خطير على جسمي مستقبلا ؟؟ وهل فيه كريمات تزيل الشعر غير الليزر ؟؟و شكرا
- شكرا على سؤالك عن ليزر إزالة الشعر وأثاره . فقد أظهرت الدراسات أن نسبة نمو الشعر في المناطق المجاورة للمنطقة المعالجة في الوجة تقدر 4 % بعد الجلسة الثانية من إزالة الشعر وتكثر عند المرضى من ذوي البشرة السمراء وخاصة عندما يكون الشعر وبري . ولعلاج هذا العارض أوصت الدراسات باستمرارية استخدام الليزر لأن الشعر النامي عادة يستجيب لاستمرار الليزر. اما التصبغات الجلدية فقد تحدث بعد الليزر لعدة أسباب اما بسبب التعرض للشمس قبل وبعد إزالة الشعر أو استخدام قوة عالية قد تؤدي الى حرق جلدي وبالتالي الى تصبغات لذا ينصح بالحرص على اختيار المتمرس في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الاثار السلبية. اما بالنسبة للحامل فليس هناك إي ضرر من إزالة الشعر بواسطة الليزر . وللمعلومية فالشعر يزداد نموه وكثافته خلال الحمل . ولليزر أضرار وهي تصبغات في الجلد ، ندبات في المناطق المعالجة بالليزر والتهابات في الجلد . أما الكريمات الموجودة في الاسواق وتدعي أنها تزيل الشعر فليس لها أي سند علمي يثبت فعاليتها .
ولقد أجريت دراسة في اليونان ونشرت في المجلة الجلدية للأكاديمية الأمريكية. وكان هدف هذه الدراسة معرفة نسبة حدوث نمو الشعر في المناطق المجاورة بعد عملية إزالة الشعر بالليزر، وأجريت هذه الدراسة على "750" شخصاً "737" امرأة و"13" رجلاً ومعظم المرضى كانوا من ذوي البشرة السمراء، وقد حدثت زيادة الشعر في المناطق المجاورة في "30" حالة فقط، ومعظم الأشخاص حوالي "26" شخصاً كانوا من ذوي البشرة السمراء وقد ظهر نمو الشعر من - 243شهراً بعد عملية إزالة الشعر بالليزر وتقريباً بعد 3جلسات بدأ المريض يلاحظ نمو الشعر في المناطق المجاورة ومعظم الحالات ظهر الشعر في منطقة الوجه والعنق.
واستخلصت هذه الدراسة أن نمو الشعر في المناطق المجاورة للمنطقة المعالجة بالليزر نادر الحدوث، حيث إن نسبة 4% فقط من المرضى حدث لهم هذا العارض ومعظم المرضى كانوا من ذوي البشرة السمراء.
الشعر الوبري
إن نمو الشعر حدث بعد عدة شهور من عملية إزالة الشعر بالليزر وخاصة في المناطق المجاورة للمنطقة المعالجة. كذلك نمو الشعر حدث في المنطقة التي تحتوي على وفرة الشعر الوبري ومنطقة الوجه والعنق. ولعلاج هذا العارض أوصت الدراسة باستمرارية استخدام الليزر لأن الشعر النامي عادة يستجيب لاستمرار الليزر، ولهذا يجب على الطبيب المعالج أن يطلع المريض على امكانية حدوث هذا العارض وان هناك امكانية علاجه، وذلك بتكرار عملية الليزر لعدة مرات للحصول على النتائج المرضية وفي حالة وجود اية اعراض او مضاعفات يمكن علاجها بالمتابعة الطبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.