اليوم عرسك    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    معالي وزير العدل    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يظل الشرق شرقاً والغرب غرباً؟
بوصلة التشكيل الاستشراقي
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 2011

ربما، مع مرور الزمان، تبيّن أن للشرق خصوصياته، وللغرب خصوصياته، ولا بد من نقطة ارتكازية يلتقي فيها الشرق والغرب، تحاورياً، وتفاعلياً، وإنسانياً، حيث لا قطيعة ولا صراع ولا سيطرة، وهنا، نكون قد دخلنا إلى المقام الرفيع للتكامل الحضاري، الثقافي، والفني، وهنا، تبدو حركة الأرواح التي تتلاطم مع البعيد لتقربه، ومع القريب لتطوره، ولا يبقى في الأبعاد المنظورة سوى الإنسانية كعامل ودافع وبان ٍ، لا تتخلى عن طاقتها الروحية، التسامحية، التي يحكمها خالق واحد، ومحبة فطرية، لا يشوهها إلا التفكير السيئ.
وما بين الاستغراب والاستشراق، كتجربة تاريخية، وحاضرة، وستظل متواجدة في المستقبل، تلمع نقاط عديدة للتواصل الإنساني، أهمها معرفة الآخر، بغية التواصل والحوار معه، لمعرفة الذات أيضاً، وهذا ما تعامل معه "ادوارد سعيد" في كتابه "الاستشراق: المعرفة.. السلطة.. الإنشاء"، بكيفية متوازية، متعاكسة الإسقاطات، بحيث ترى الاستغراب من خلال الاستشراق، والاستشراق من خلال الاستغراب.
صحيح أن الاستشراق كان متهماً بغايات سياسية واجتماعية وسلطوية ما، التصقت به لأسباب نشأته، التي تبلورت بشكل ملفت مع بداية القرن الثامن عشر الميلادي، أما ما جاء في تالي الأزمان، فأثبت بأن الاستشراق ليس كله سيئاً، وبالطبع، ليس كله جيداً، لكنه تواصلٌ لا بد منه، للكشف، والتناغم، والتلاقي الجميل بين الناس، وهذا ما أكده استشراق المثقفين غير العرب، كتّاباً، وفنانين، وشعراء، فباحوا بما باحوا، وانطلقوا مع عالمنا، ليس فقط من خلال "ألف ليلة وليلة"، بل، كذلك، ليتوغلوا في عوالم التصوف، أمثال:"ماسينيون"، وفي الشعر والملاحم والفلسفة، أمثال "دانتي"، وهناك الذين تماوجوا مع الحياة الشرقية بكل أبعادها، فجربوا حياة الخيمة، والصحراء، والبحر، والإقامة، والترحال، وجابوا الشام، ومصر، والجزيرة العربية، والمغرب.
وكذا، اهتم التشكيليون العالميون، بمشرقنا العربي عامة، وحضارته الإسلامية خاصة، وكأنه فطرتهم الآمنة الأولى، أو إحساسهم المتدافع نحو الطمأنينة الغامضة، الغائبة والحاضرة في ذات الآن، ومنهم: بيكاسو، ديلاكروا، ماتيس، كاندينسكي، بول كلي، وغيرهم.. لدرجة أن الفنان "غوستاف مورو" أطلق هذا الشعار كقاعدة أساسية وجمالية: "الشرق مخزن الفنون، لذلك يجب أن يكون قبلة الفن المعاصر".
وإجمالاً، فإن تلك الريشة المستشرقة التي تراءت دلالات ومعان مختلفة، تشع بالعديد من الأسئلة، مضيئة هاجس تلك اللوحات الشرقية التي رسمها الغربيون وسواهم، متحركين مع البعد اللا مرئي لدواخلهم، وهي تنعكس مع اللون وتدرجاته وإيحاءاته وإيماءاته وموسيقاه المتجولة بين الكتلة والفراغ، نتيجة انبهارهم بما شاهدوه، ولمسوه، وتداعوا معه، مانحين المتلقي قراءات متعددة، وأسئلة مختلفة، للعمل الفني الذي هام في رسم العمارة الإسلامية، من مآذن، ومساجد، وباحات، وقباب، وفضاء تأملي مكاني، رصد من خلالها، رؤيته للباطن النوراني، تاركاً البطولة لشخصيات منسجمة مع العمق الجواني، والعمق العلوي، منها "المصلّون"، أو "أفراد العائلة" الجالسة حول المائدة، أو الشخوص المتحركة خارج المسجد ، ومنها شخصية الشيخ، أو إمام المسجد، والتلميذ الطالب، الذي تجسده لوحة "الدرس"، للفنان النمساوي "لودفيغ دويتش، والتي تولي الأهمية لضوء النهار الخارجي "الشمس"، وضوء النهار الداخلي "الروح"، وحركة تلاقي أشعة الضوءين في لحظة زمانية مائجة، تجمع روح الشيخ "المعلّم"، وروح الطفل "التلميذ"، مؤكدة على فسحة من التأمل، لا تولي المكان الواقعي، الجغرافي، أهميته الظاهرة: آثار القِدم، ومرور الزمن، على الجدران، وبساطة التأثيث، وعفوية وضعية الأحذية، مقابل اهتمام التشكيلي بالفراغ الممتلئ بالطموح المندفع، والرغبة في التعلّم والتوغل، تلك التي تتهاطل من وضعية الشخصيتين، وهما في حالة جلسة، تدلّ على أنهما غارقتان، تماماً، في معاني الكلام، ودلالات الوقت، واهتمامات الطفل المتسائل، وشفافية الحوار بين المعلم وتلميذه، وتلك هي النقطة المركزية للوحة التي نقلت الواقع بتسجيلية فنية، لكنها أضافت إليه الأهمية القصوى من خلال هذا التركيز، الذي يصر عليه صفاء الألوان، ودقة وضوحها العميقة، والذي يدل، تسلسلاً، على الزهد في كل شيء مادي زائل، والتمسك بكل ما هو معنوي رفيع من علم وأخلاق، وهذا ما تعكسه لوحة "الدرس" أيضاً، للفنان النمساوي "رودولف آرنست"، الذي يجعل من شخصية الشيخ الوقور مجسداً لشخصية المعلم الروحاني، الذي يتلو، ويقرأ، على طلابه الصغار، اليافعين، بجوارحه، محاولاً، قدر استطاعته، أن يوصل لهم المعنى، ودلالات الكلمات وإشاراتها، وكأنه يعلمهم "فن الإصغاء" والتواصل والتفكير، بطقس من الإمعان، والاسترسال والتشويق، وهذا ما تكسبه جمالياته، انسيابية الخطوط، وسهولة حركتها اللونية، المتكاملة مع موسيقى المكان، بمنمنماته، وإيحاءاته، وتداعيات الضوء والظل، مما يجعل الهدوء مرآة لحالة درامية، تتملص من المشهد واللوحة، لتدخل بانجذاب إلى المتلقي، فيتقمص تلك الحالة، ليكون مرة، أحد التلامذة الثلاثة، ومرة ، الشيخ المعلم، ومرة الفنان.
أما لوحة "بوابة المسجد الأموي" للفنان الألماني "غوستاف بورنفيند"، فنلاحظ كيف تعكس عناصر الحياة، من حركة وناس وبناء، مع الاهتمام بالزخرفة الكتابية والفنية، المنقوشة على الباب الكبير، والجدران، وقنطرة البوابات، والتركيز على نقطة الالتقاء بين السماء والمكان والناس، وكأن تلك النقطة هي إطلالة عمودية وأفقية على الوجود والغيب في آن معاً، وهي منفتحة بشكل ارتدادي انتشاري على مسحة اللون الغائم إلى حد ما، وهو يتدرج في الحرارة، والانكشاف، تبدو، بحالة متقاربة، إلى لوحة "داخل المسجد الأموي"، للفنان الإنكليزي فريدريك لايتون، لكن، من زاوية تبئيرية أخرى: "زوم آوت Zoom Out"، كونها تركّز على الفضاء المكاني الداخلي، على تكامل متناغم إلى حد ما، مع لوحة "بورنفيند" المعتمدة على "الزوم إن Zoom In"، وما يجول فيه من مفردات تبتهل بين فراغ مترنّم، وفراغ متسرنم، تبعاً لتجوالات روح شخوص اللوحة: الإمام الشيخ، وهو يدعو بخشوع، المصلّي غير المكترث بما حوله، الفتاتان المرتديتان للزي الفلكلوري المألوف، وهما تمشيان منتبهتين إلى لحظة تطفو بالطمأنينة والدهشة، والمرأتان البارزتان بثياب الصلاة البيضاء في يمين اللوحة، كل ذلك يتداخل مع الصمت المطمئن، السابح في المكان، المسافر بين الزخارف الخشبية، والنقوش اللونية، والتطريز المحفور على الجدران، وأعلى البوابة، والأشكال الهندسية الأخرى، كالنجمة، المعين، المثلث، الهلال، الدوائر، والأضواء التي ستهمس بها الثريات النازلات مثل مطر معلّق، تزيد في احتمالاته الجمالية تدرجات الرموز اللونية: الأخضر ودلالاته الخالدة، الأزرق اللازوردي المنشد، الأصفر الشهدي، أو الشمعي، المتداعي مع لون النهار، الأحمر وحيويته الحياتية، الهابطة من الأرجواني الكثيف إلى تدرجات البرتقالي ثم الترابي، وبالتالي، انسجام هذه البنية العناصرية للمفردات من شخوص وصمت وزركشة ولون مع تشكيلات البلاط وألوانه وأشكاله، مما يؤكد الميزة الخاصة بفن العمارة الإسلامية آنذاك. نتراءى كيف سجّل الفنان التفاصيل الصغيرة أيضاً، فجعل عمله الفني لوحة تصويرية، لم تلتقطها عدسة الكاميرا، بل عكستها عين المبدع الذي يرى بقلبه ما هو غير موجود، فيقبض عليه، ويتركه متحركاً بين الفسحة والنافذة والأبواب وضمائر الشخصيات، ليتسرب، خلسة، ويتجه إلى الأعلى، ليختلط بالأبيض السماوي، وباللازورد المضاء بالأصفر الشفيف.
وتبرز لوحة "قارئ القرآن" للفنان الإنكليزي "جون فريدريك لويس"، حالة من الوقار، والطمأنينة الباحثة عن المغزى الغامض، راصدة أدق تفاصيل الجلسة، من أزياء، وسجاد، وأرابيسك، ووحدة تبدو أقرب إلى العزلة إلا أنها أقرب إلى التداخل مع "وحدة الوجود" التي أكد عليها الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي، المرصودة من خلال قضبان النافذة المطلة على فسحة مكانية يتسرب منها الضوء على الكائنات المتآلفة، كالقطة الآمنة، وآنية الورد، حيث اختار الفنان للتويجات اللونين: الأبيض والأرجواني، قاصداً بالأبيض الإحالة على السلام، واللا نهائيات، ودورة نقطة الباء، ونقطة النون، والهدوء المزدحم بالتفكير والتفكّر، بينما أسقط على الأرجواني أبعاد الحيوية والحرارة والتأمل المتأصل، كمقام يتناغم مع الاحتمالات والألوان، ويشتبك مع ضدية الأبيض، ليفرد أجنحة لا مرئية على المحيط المكاني، ذي الخلفية السوداء الستارة، لتتسلل الدلالات، مرة واحدة، إلى الفضاء الخارجي، ولتنعكس إلى العوالم الجوانية لكل من القارئ العجوز، المبحر، في أعماق الكلمة الطيبة، وقارئ اللوحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.