نشأ في مراكز التفكير الأوروبية والأميركية حقل لما يعرف ب" العثمانية الجديدة " كحقل للبحوث الإستراتيجية السياسية ، والعثمانية الجديدة التي يعتبر رئيس الوزراء التركي تورغوت اوزال الأب الروحي لها يمكن أن نعرفها بالفكر السياسي الذي يشجع على التواصل مع الدول التي كانت تخضع للإمبراطورية العثمانية. في الجولة التي اختتمها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في العاصمة الليبية طرابس كان واضحاً ان الاحتفاء والزخم المصاحب للرئيس في القاهرةوتونس وأخيراً في طرابلس ، هيأ له مواقفه المساندة للرأي العام المصري والتونسي والليبي على حد سواء وذلك خلال الايام التي انتفضت فيها شعوب هذه الدول على حكامها، ولا يزال اردوغان يدفع بثقل تركيا السياسي في سوريا. المشهد الاولي في القاهرة كان حضور اردوغان متحدثاً في الجامعة العربية وحديثه عن الديموقراطية .. تركيا اردوغان تحظي بالثقة في الشرق الاوسط حتى في فترة ما قبل التصالح مع سوريا كان محط ثقة الساسة السوريين في التوسط مع الإسرائيليين. توجه اردوغان إلى البيت العربي ، الجامعة العربية تحدث عن الديموقراطية وعن قضية العرب الاولى القضية الفلسطينية التي كان موقفه في دافوس تجاه الرئيس الاسرائيلي مفتاحا لقلب الشعب العربي ، فعاد مذكراً بأن الوقت حان لرفع العلم الفلسطيني ، في وسط هذا الخضم كان الاسبوعان الماضيان عنوانهما طرد السفراء الاسرائيليين في انقرةوالقاهرة وإن كان في الاخيرة قد فرّ بعد ان اوشك المتظاهرون من الفتك بالسفارة. فجاءت زيارة اردوغان لتبعث برسالة عنوانها معاً ضد إسرائيل. العنوان الأبرز الذي بدأ اردوغان الترويج له في جولته العربية هو النموذج التركي "العلمانية الاردوغانية " تحدث رئيس الوزراء التركي لوسيلتين إعلاميتين مصريتين الاولى الشروق مع المفكر فهمي هويدي والأخرى لقناة دريم مع منى الشاذلي ، طرح الفكرة بوضع دستور مصر على المبادئ العلمانية معتبراً ان تركيا تشكل نموذجاً في ذلك، لكن الإخوان الذين طالما اعتبروا " العدالة والتنمية " حزب اردوغان النموذج الناجح لحكم الإسلاميين لم يرق ذلك لهم فاعتبروا كلام اردوغان مرفوضا وتدخلا في شأنهم. لكن الدكتور طالب كوشغان الباحث في الشؤون الدولية في المؤسسة التركية للدراسات السياسية والاقتصادية قال ل" الرياض" وسائل الاعلام اخرجت حديث اردوغان من نصه .. فهو في النهاية يحترم قرار الشعوب في الدول الاسلامية ولا يسعى لفرض نموذجه الخاص. عمل رئيس الوزراء من خلال وجوده في القاهرة لافتتاح مركزٍ ثقافي في الجيزة أطلق عليه مركز (يونس إمره) الشاعر الصوفي بليغ الأثر في الأدب التركي ، من خلال تلك النافذة تلّج القوى العظمى المراكز الثقافية في الدول الكبرى مثل بريطانيا وألمانيا تسعى لنشر ثقافة البلاد لكنها تواجه صعوبة بالغة اجتماعياً ودينياً ، وفي الحالة التركية الوضع مختلف والأرضية مناسبة للانطلاق. الاتفاقيات السياسية والاقتصادية واكبت جولة الوفد التركي في كل بلدان "الربيع العربي"، ولكنها لم تكن المحور المهم وإن كانت مبادرة تسبق فيها تركيا دولا مهمة أخرى في الشرق الأوسط خصوصاً في السوق المصرية والليبية. في تونس المحطة الثانية المشهد يتكرر احتفاء إسلاموي حزب النهضة في استقبال اردوغان من المطار توجه زعيم الحزب إلى مطار قرطاج لكن الاستقبال كان في مطار العوينة العسكري ، الأمر الذي اغضب الغنوشي لكن اردوغان لم يفته أن يعوض ما فات أعوان الغنوشي في الاستقبال فعوضهم بأن أوقف موكبه لتحيتهم. رجب طيب عاد ليذكر في محطته الثانية بالنموذج التركي فيرى ان الاسلام والديموقراطية لا يتعارضان فيبعث برسالة إلى الاسلاميين في تونس الذين اكتووا بنار بن عليّ الذي شتتهم في الآفاق وكان قبل رحيله يحدث صديقه مندوب تونس في اليونيسكو حداد معاتباً بقوله " لا تستقيلوا إنها مؤامرة الأصوليين، الإسلاميين واليساريين .. " وفي تونس وعلى ضفاف المتوسط بعث اردوغان برسالة إلى اسرائيل بأنها لن تفعل ما يحلو لها في البحر المتوسط وهي التي هاجمت سفينة مرمرة وهو ايضاً بذلك يبعث رسالة إلى تل ابيب وقبرص اليونانية اللذين وقعا اتفاقاً اقتصادياً يحدد المناطق الاقتصادية بين البلدين في المتوسط . في طرابلس لم يكن أردوغان حديث عهد بها ، فهو المكرم من قبل معمر القذافي الذي منحه جائزته لحقوق الإنسان. ويبدو ان الاحتفاء الليبي بالزعيم التركي دفع مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي للتحدث صراحة انه يتطلع إلى دولة ديموقراطية تستلهم النموذج التركي. وهو الذي صرح في وقت سابق بأن الإسلام سيكون المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا. وجاءت نتائج زيارة اردوغان بوعود بتقديم مساعدات في البنى التحتية وبناء المدارس والبرلمان الليبي ومشاريع كهربائية. مع تأكيده بأن ليبيا لن تكون عراقاً جديدة، يأمل الزعيم التركي في وضع بصمة له في هذا البلد المتوسطي الغنيّ ، فشاركت في مجموعة الاتصال بشأن ليبيا التي دعت لها باريس في وقت كان الثوار يكافحون من اجل إثخان كتائب القذافي بمساعدة الاطلسي. اردوغان التركي يعرف أنه لن يكون زعيماً قومياً فهو يفتقد ذلك ولا يستطيع ان يكتسبه ولكن بإمكانه أن يغدو زعيماً لنموذج إسلامي ناهض في زمن الضعف ينتصر للقضية فيغدو كصلاح الدين الايوبي الكردي الذي حرر بيت المقدس كما وصفته مجلة السياسة الدولية، ويقدم نموذجاً لمدنية الدولة بعد ان انهك العسكر قوى دول " الربيع العربي".