محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد ربه:ثلاث قضايا رئيسة يحملها أبو مازن إلى واشنطن تتعلق بالاستيطان والجلاء عن غزة ومفاوضات الوضع النهائي
نشر في الرياض يوم 23 - 05 - 2005

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبدربه في تصريح ل « الرياض » ان زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى واشنطن تكتسب اهمية خاصة وان القيادة الفلسطينية ستطلب الاجابة على ثلاث قضايا رئيسة تحدد بناء عليها بناء الاستراتيجية الفلسطينية خلال الفترة المقبلة.
واضاف في لقاء مع «الرياض » ان اول هذه القضايا ان يكون الانسحاب الاسرائيلي من غزة كاملا وأن لا يترك الاسرائيليون بابا للذرائع في المستقبل كما هو الامر في مزارع شبعا اللبنانية.
وقال ان القضية الثانية تتمحور حول الطلب بأن يتوقف الاستيطان الاسرائيلي فعلا حول القدس ووقف بناء الجدار لأن موضوع الجدار والاستيطان كفيلان بالقضاء على فكرة اقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة.
وبين أن القضية الثالثة تتعلق بمفاوضات الوضع النهائي فيما إذا كانت ستبدأ بعد خطوة الانسحاب من غزة ام انه سيعقبها استرضاء اسرائيلي لعدة سنوات قبل البحث في تنفيذ اي خطوة اخرى.
وابدى عبدربه عدم تفاؤله بالموقف الاميركي الذي يريد من الجانب الفلسطيني ما اسماه التحلي بروح عملية وان يتم الآن التركيز على غزة فقط وترك بقية القضايا الى المستقبل.
وقال على الجانب الآخر فان (اسرائيل) مستمرة بسياسة الذرائع لتعطيل تنفيذ اي اتفاقات مهما كانت بسيطة وآخرها تفاهمات شرم الشيخ عبر حجج واهية.
واكد ان لدى شارون خطة واحدة وهي القضاء على وحدة الضفة الغربية جغرافيا وبشريا وعزل القدس بواسطة جدار الفصل والكتل الاستيطانية التي بدأ ببنائها لمنع قيام دولة فلسطينية تكون الضفة الغربية قاعدتها الرئيسة بالاضافة الى غزة.
وقال ان شارون يريد ان يخدع العالم بالمبالغة في ابراز خطوة الانسحاب من غزة وبعدها سيتوقف عن فعل اي خطوة جديدة باستثناء استكمال بناء الجدار والكتل الاستيطانية.
وحذر انه اذا لم يتم تدارك الأمر من قبل الجميع واذا لم تبذل واشنطن خصوصا جهداً جاداً للمرة الاولى في تاريخ سياستها ازاء العملية السلمية وهذا مستبعد فان خيار قيام الدولة الفلسطينية سينهار تماما على المدى القريب.
وقال ان غزة وملحقاتها من كانتونات ومعازل في الضفة الغربية لن تشكل دولة فلسطينية تحل قضية الشعب الفلسطيني مشيرا الى ان شارون سيجعل من موضوع الانسحاب من غزة ذريعة للبحث والتفاوض لسنوات طويلة من خلال طرح الحدود مع مصر والمعابر والمجال الجوي والميناء والممر الآمن وغيرها من القضايا التي سيتركها معلقة وخاضعة لمفاوضات مستديمة كغطاء للتوسع في الاستيطان وبناء الجدار.
وحول الوضع الداخلي الفلسطيني قال عبدربه انه من المؤسف اعتبار خطوات التهدئة ووقف الانفلات الأمني وتوحيد سلطة السلاح ومنع وجود استراتيجيات فلسطينية متعددة وكأنها خدمة لاسرائيل بل هي مصلحة فلسطينية وخدمة للشعب الفلسطيني وقضيته أولا وأخيرا.
وقال: لا اعتقد ان مقاومة الاحتلال تتطلب فلسطينيا فلتانا أمنيا في الشوارع والمدن الفلسطينية
واشار الى أنه عندما قلنا وقفا لاطلاق النار أردنا خدمة الصالح الفلسطيني فالخيار العسكري هو الافضل لشارون كونه لا مجال للمقارنة بين القدرة العسكرية الاسرائيلية والسلاح المتوفر بيد الفلسطينيين. وقال ان التفاهم الذي تم مع (حماس) وبقية الفصائل كان على أساس وقف اطلاق النار والتوجه للانتخابات لايجاد تعددية سياسية فلسطينية. وبين ان حركة (فتح) تعاني من مشاكل داخلية والامراض المزمنة للحزب القائد.
وعن احتمالية انهيار الوضع الأمني مجددا بين الفلسطينيين والاسرائيليين قال عبدربه حتى الآن الوضع هش ولا توجد ضمانات سياسية او خطوات جدية في اطار تنفيذ خطة خارطة الطريق بحيث تجعل الحالة غير قابلة للانهيار والتراجع الى الوراء.
واتهم عبدربه الاعلام الاسرائيلي بالتواطؤ مع شارون بالمبالغة وتصوير خطة شارون للانسحاب من غزة بأنها تضع (اسرائيل) على حافة حرب أهلية.
وقال ان الهدف من ذلك ليس تعطيل الانسحاب من غزة بل خطوة استباقية لعدم القيام بأي خطوات اضافية ولمنع اي انسحاب من الضفة الغربية مستقبلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.