رؤيتي للعمل الدرامي أنه في النقد يجب أن يكون له نظرة استشرافية مستقبلية ، بمعنى أن لايأتي هذا العمل بعد مرور أشهر على سلبيات معينة، ويجسدها تمثيلياً، ونعتبر ما قام به نقد درامي ، للأسف الشديد أن أغلبية الأعمال السعودية التي شاهدناها من بداية رمضان المبارك تمارس النقد بصيغة ( الماضي) ، والإشكالية أن هذا النقد القديم في فكرته تم مناقشته بشكل موسع على مستوى الصحافة المكتوبة أو على مستوى القنوات الاجتماعية ( فيس بوك ، تويتر ) ، بمعنى ان المعالجة الدرامية لأحداث معينة نجد القالب التقليدي يغطيها بالكامل ، وهنا لايمكننا ان نتجاهل ( الفقر) التأليفي الموجود لدينا دراميا . قبل سنوات أتذكر أن ( طاش) كان الاجرأ في تناول مواضيع كانت تمثل فيما سبق خطوط حمراء على مستوى الصحافة المكتوبة ، كان مستوى الابهار والمعالجة لاحداث وواقع معينة غاية في الدقة ، وحاول البعض تقليد نسق طاش النقدي ، ولم يتم النجاح الا لمحاولات جميلة من الممثل المميز فايز المالكي ، وفي المقابل ظهر نوع آخر من الكوميديا لأجل الكوميديا وقادها وبنجاح لفترة محدودة المخضرم حسن عسيري وتوقفت هذه التجربة لظروف المبالغة في الجرعة الكوميدية في أحيان كثيرة !! طاش 18 هو الأكثر جرأة في تناول الواقع الحقيقي لمجتمعنا ، الكثيرون يخافون مجرد الحديث عن هذا الواقع وما بالنا بالحديث بتفاصيله الحقيقية ، الشيخ عايض القرني والشيخ محمد العريفي مع تقديري لمكانتهما ، لم تسلط عليهما الاضواء الاعلامية الا بعد ان تحدثا عن ( طاش )، وانا هنا لست بصدد الحديث عن ما تحدثا به ، ولكن مجرد الحديث عن طاش جعل الشيخين في صدارة الإعلام ، لان الواقع يقول إن ما يقدمه السدحان والقصبي هو نبض المجتمع ، حتى لو اختلفنا معمها كنقد فني من ناحية التكرار والفقر الإنتاجي وغيرها من أمور متعددة ، اذا هذا الحراك الذي يولده طاش والاعمال المحلية الاخرى كيف سيكون تأثيره لو كانت فرصة هذه الاعمال لاتقتصر على شهر رمضان فقط ، ماذا سيحدث !! بالمقابل نجد فايز المالكي نجح كثيرا في عمله سكتم بكتم 2 ، وهذا الامر من وجهة نظري ليس مستغرباً عليه ، لان فايز ببساطة الاكثر (وعيا ) بالنقد الصادق من جميع زملائه ، هو الاكثر استفادة من دون غضب من منقديه ، لأنه ينظر لمستقبله الفني نظرة عقلانية ، لذا قدم خلال الحلقات الماضية عملا نقديا بنكهة خاصة لايعرف سرها الا فايز نفسه ، كما انني سعيد في الوقت نفسه بالاطلالة الجديدة للمخضرم حسن عسيري ومعه الخبير راشد الشمراني وسوف أتناول عملهما بمقال آخر. السؤال هل يستحق الامر ان يهاجم طاش بالكيفية التي شاهدناها ، ولماذا كان الهجوم من طرف واحد فقط ، رغم ان بعض مضامين حلقة التعايش على سبيل المثال لاترضي الطرف الآخر في انفتاحيتها المبالغ فيها ، وان كانت وجهة نظري على سبيل المثال أن الشيخ العريفي نجح في لفت الانتباه له في قناة دبي ، لان المشاهد لاينتظر ان يتصل مشاهد لبرنامج العريفي ليسأله هل المضمضة أثناء الوضوء تجوز في رمضان ، لذا كان طاش فرصة للكثيرين للبروز ، رغم أنني من ناحية فنية لي ملاحظات عديدة على طاش لن اذكرها هنا الآن ، لكي لا أنافس الآخرين في النقد واصطياد الفرص للفت الانتباه لهم تحت ستار الدفاع عن "....." ، عموما لازال مجتمعنا يعيش تحت ستار مجتمع الفضيلة والفضيلة لأشخاص معينين فقط ، ولا يجوز حتى الحديث عنهم فما بالنا بالنقد !!