ليست أساطير ، ولا ضرباً من الخيال ، وليس هو وليسوا هم تاريخاً يذكر فقط في الأوراق القديمة لبعض كتب التراث أو حكايات الجدات المثيرات ، بل هو الواقع المعاش وشهوده كثر بيننا اليوم وربما أنت أحدهم ، أو أحد من أهل بيتك أو ربما من هو بجانبك الآن وأنت تقرأ هذا المقال ، أو جارك أو زميلك الذي تعتب عليه أحيانا في العمل. هم بيننا اليوم ، وليسوا في سن الشيخوخة ، بل أعمارهم في الخمسين أو تزيد قليلا ممن أدركوا رمضان في شدة الحر وبلا تكييف وبلا أي وسيلة من وسائل الراحة والرفاه المعاش في حياتنا هذه الأيام ، فكيف صاموه ؟ وكيف كانت حياتهم قبل هدير وانسكاب الذهب الذي يسمونه تجنياً بالأسود للتفريق بينه وبين الأصفر، وهو المتلون بكل الوان وأطياف وأنماط الحياة ؟ وكيف كان نهارهم وليلهم قبل ثورة الحياة المتغيرة سلبا وإيجابا بالآلة المخيفة والمريحة في ذات الوقت ؟ غير أن لرمضان روحاً قد نشعر بها، وجوارح قد لا نراها وقيماً وأخلاقاً وعادات تحكم كثيرا من قيمنا وأخلاقنا وعاداتنا ومعاملاتنا وعباداتنا إن أردنا ، أي أنه (رمضان) مثل إنسانه تماما أو هكذا يجب عندما يتداخلان في بعضهما رمضان والإنسان فيما أراد الله لهما عند التشريع والخلق ، فهل تغيرا ؟ أو كي يكون السؤال أكثر دقة ، هل تغيرت الروح فيهما بعدما تغير ما حولهما من جمادات في حياتهما على اعتبارهما كائنين حيين يتأثران ويؤثران ؟ وهل لمعاناة الجسد دوراً في تهذيب الروح إذا مانظرنا إلى معاناة الصوم في الصيف الحار قديما، وهذا الكم من السمو الوجداني في أحاديث الذكريات الجميلة والممتعة عند من عاشوه وعاشوا روحانيته وأجواءه المتسامحة وإنسانه اللطيف الذي عاش تدينا وسطا مكّنه من العيش بتوازن نفسي فريد رغم قسوة الحياة وتخلفها في جانبها المادي ؟ وهل كلما تسهلت الحياة تعقد إنسانها، وكلما تطورت تخلف ؟ ربما هذه وسواها أسئلة مهمة في صراع الإنسان والتغيير وتقبله للنمو في ذاته بدرجه مساوية للتنمية فيما حوله ، وهي كذلك أسئلة ربما تكون مهمة أيضا يجب تأملها ملياً ونحن ندرس الظواهر الجديدة في حراكنا الفكري السريع هذه الأيام وأثر مراجعاتنا المستمرة لكثير من المفاهيم المتغيرة التي نخطئ كثيرا ونجني على أنفسنا وأجيالنا القادمة بعد جنايتنا على ديننا عندما نعطيها أهمية الثابت وقدسيته.