تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 2011


وحمة دموية
* ابنتي عندها 6 شهور وعندها وحمة دموية مثل الفراولة وكانت صغيرة جدا وكبرت هل أتركها وهي ممكن تروح لوحدها لأني خايف من أي تدخل جراحي او بالعلاج لان ابنتي ضعيفة جدا ووزنها قليل 5 كيلوغرامات؟
- تظهر الوحمات الدموية عند الرضع منذ ولادتهم أو بعد مرور بضعة أسابيع من الولادة قد تكون بلون بني أو أزرق أو أحمر، والسبب الرئيسي لحدوث هذه الوحمات غير معروف وليس لها علاقة بأي شيء ممكن أن يحدث للأم أثناء الحمل. وهناك أنواع عدة من الوحمات من أهمها الوحمة الوعائية الدموية (Hemangiomas) التي تظهر عادة خلال الأسابيع الأولى وتنقسم إلى قسمين سطحي وعميق. وهذه الوحمات تنمو بشكل سريع وعادة ما يبدأ نموها خلال الأسابيع الستة الأولى من العمر ويستمر لحوالي سنة ثم تبدأ بالتحول إلى اللون الأبيض وتبدأ بالتقلص ببطء وبذلك فإن حوالي 50% من الوحمات الدموية الوعائية تصبح مسطحة عند عمر (5) سنوات وحوالي 9من 10تصبح مسطحة بعمر 9سنوات وسيختفي العديد منها ولكنها قد تترك في الغالب علامة بسيطة، ومن الصعوبة بمكان معرفة إذا كانت الوحمة الدمومية سوف تزول بالكامل. وقد تترك هذه الوحمات التي تنمو أو تنكمش بسرعة تقرحات لذا يلزم مراجعة الطبيب عند حدوث تلك التقرحات.
أما بالنسبة لعلاجها فهو يعتمد على مكان الوحمة، فالوحمات التي تنمو وتؤثر على وظيفة أي عضو في الجسم كالوحمات التي تكون حول العينين وتؤثر على النظر أو التي تكون في الأنف وتؤثر على التنفس أو حول الأذن وتؤثر على السمع أو في الشفاه وتؤثر على الأكل أو تكون متقرحة في المناطق التناسلية ففي هذه الحالات يجب علاجها فوراً بعدة طرق ومنها إعطاء المريض عقار الكورتزون الذي يعطى عن طريق الفم أو بالحقن لفترات زمنية طويلة . وظهرت حديثا فاعلية دواء البروبرانول (PROPRANOLOL ) كذلك يمكن استخدام الليزر الذي يكون ذا فاعلية خلال فترة نمو الوحمة. والكثير من الوحمات لا تتطلب أي علاج تتلاشى وتنكمش في النهاية.
حبوب التبييض
دخلت النت وسمعت كثيرا عن حبوب التبييض التي مع الكولجين فاغراني بس بم تنصحني الله يعطيك العافيه لاني اريد ان أتبيض مع تنفيخ الخدود بدون جراحه .؟
انتشر عند الكثير من الناس ان هناك حبوب وإبرا للتبييض، المحتوية على مادة القلوتاثيون وفيتامين ( C) ويروج لها في الانترنت وعند بعض عيادات التجميل. ولكن ليس لهذه الإبر أي سند علمي يثبت قدرتها على تبييض البشرة أو سلامة استخدامها، إضافة الى أن هيئة الغذاء والدواء الامريكية حذرت من استخدام هذة الإبر لتبييض البشرة. لذا أنصح بعدم استخدامها واللجوء الى الكريمات الموضعية المعروفة بسلامة محتواها لتفتيح البشرة. فهناك العديد من كريمات التفتيح الموجودة في الصيدليات والتي تحتوي على مواد وتراكيز مختلفة ومن المواد التي تستخدم لتبييض البشرة مادة الهيدروكينون وكذلك تستخدم مواد الكوجك اسيد الازيلك اسيد، وفيتامين (c) وفيتامين (a) لتبييض البشرة.
وهذه المواد يمكن خلطها مع مواد أخرى مثل التركيبة التي تتكون من مادة الهيدروكينون ومادة الكورتزون وفيتامين (A) وهذه التركيبة يمكن استخدامها بعد وصفة طبية لفترة معينة لتجنب الاعراض الجانبية التي قد تسببها مادة الكورتزون ومنها ضمور في الجلد، تكون شعيرات دموية، زيادة في نمو الشعر في المنطقة المعالجة، وينصح باستعمال واقيات للشمس خلال فترة العلاج للحصول على نتائج مرضية. كذلك ننصح بعدم استخدام كريمات التفتيح التي تباع في محلات العطارة حيث انها تحتوي على كريمات يدخل في تركيبها مادة الزئبق الضارة للجسم كذلك تحتوي على كريمات الكورتزون القوية المفعول التي تؤدي الى نتائج عكسية على البشرة .
أما تنفيخ الخدود بواسطة الكريمات فهذا غير صحيح ، فالضمور في منطقة الخدود يعالج بواسطة حقن التعبئة وهي عبارة عن مواد تحقن تحت الجلد في المناطق الضامرة لإعطائها الحجم الطبيعي. وهناك نوعان من الحقن: حقن الدهون الذاتية، وهي عبارة عن أخذ دهون من الجسم وحقنها في منطقة الخدود، والنوع الآخر عبارة عن مواد مصنعة بتراكيب كيميائية مشابهة للمواد الموجودة في الجلد، وتأتي بتراكيز وكميات مختلفة وتتفاوت مدة بقاء هذه المواد في الجلد فالبعض يمكن أن تمكث لعدة شهور وليس هناك حقن دائمة. وهناك آثار جانبية بعد عملية الحقن ومنها الألم خلال عملية الحقن ويمكن التقليل منها بوضع كريم مخدر لمدة ساعة قبل عملية الحقن. وقد تظهر أيضاً بعض الكدمات نتيجة إصابة الأوعية الدموية وفي بعض الأحيان قد تحدث التهابات بكتيرية وتتكون عقد تحت الجلد وهذه عادة تحدث مع الحقن المصنعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.