تحديات "الصناعة والتعدين" على طاولة الخريف بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة اليوم    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2719.19 دولارا للأوقية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الملفات المنسية للأغنية الخليجية: مختبر مبارك الحديبي (2)
صبا
نشر في الرياض يوم 08 - 06 - 2011

ومن الأسرار المهمة في مختبر صناعة الأغنية إسهامه في أغنيات أخرى حيث يشارك في وضع مقاطع لا تتجاوز السطر الشعري أو البيت الشعري إذ حدثني مرة أن يوسف المهنا عندما كتب مطلع أغنية" بعاد" طلب منه إكمالها لبراعتها في ذلك غير أنه اقترح فائق عبدالجليل الذي أكمل الأغنية حيث وضع المقطع الثاني "أشتاق أسأل عنكم الأشواق" فيما قد عرض عليه الملحن أحمد باقر الذي كتب ولحن أغنية "يا فلانة عندج خبر" لصالح صوت مصطفى أحمد أن يكمل الأغنية المكتوبة بشكل غير متداول، وهو ثلاثي الوزن هكذا:
"يا فلانة عندج خبر / إنج ذبحتيني/ في عيونج الحلوة"
ونتيجة التحدي بينهما وضع المقطع الثاني:
"قلبي بهواج انجبر/ وإن ما رحمتيني / يا بلوتي بلوة"
كذلك عندما استمع إلى أغنية "شمعة الجلاس" (كلمات جاسم شهاب، لحن مرزوق المروق)، وهي لم تكن بهذا الشكل حيث منحها البيت الأول كذلك اسمها الخالد، فقد كانت تبدأ بهذا البيت:
"غشيم بالهوا ما داس.. ودروبه من صغر سنه"
ولكن لم يرق له، وهذا ناتج عن ذوق وحساسية عالية حيث استنكر أن يوصف الحبيب بأنه (غشيم) فوضع لهم المطلع التالي الذي أصبح عماد الأغنية كلها حين يسترجعها أي أحد:
"حبيبي شمعة الجلاس.. ولا كو من يسد عنه"
وفي عام 1975 قدم الحديبي مع الملحن خالد الزايد أغنية "حسبت إنج":
"حسبت انج تصونين الأمانة / تعرفين الوفا مثلاتي آنه
حسبت الطيب في عيونك يبين / حسبت زرع زرعته في مكانه"
وقد ذكر لي أنه كتبها في البداية نتيجة تجربة عاطفية حيث كان مطلعها "حسبت انج كفو مثلي وتكانة" لم ترق للملحن الزايد فأشار بأن تتحول إلى "حسبت انج تصونين الأمانة".
وذكر أنه كانت أغنية "يا سدرة العشاق" تمثل حدثاً عاطفياً في مراهقته ظل في ذاكرته حتى كتبه عام 1976 حيث شكلت الأغنية عودة لشادي الخليج الذي غاب لعقد كامل من بعد ظهوره مطلع الستينيات، وهي تتصل بشكل قريب من أسلوب كتابة "يا ويلك من الله" التي كتبها لحسين جاسم.
وسوف نرى أن خلال فترة الثمانينيات أنه استمرت ورشة العمل بين مبارك الحديبي وغنام الديكان في أغنيات رائعة شكلت حكاية تطورت من مجالها الرومانسي نحو الواقعي متطورة مع التاريخ حيث كانت أوائل تلك الأعمال مع مصطفى أحمد لكن هذا الثنائي رغم انفصاله فترات لأعمال مختلفة إلا أن استمرارهما عاد في أغنيات، خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات، وضعاها لعبدالكريم عبدالقادر ونوال وطلال مداح وسليمان الملا.
وقد أخبرني ذات مرة أنه عندما كتب الحديبي أغنية "أنا جيتك" (1985) من ألحان راشد الخضر لنوال كتب ما بعد المقطع الثالث:
"أنا ما كان قصدي أقول لك كلمة تجرح
خطيت في كلمة يا عمري وأرجوك يا خلي تسمح
خطيت ولساني أنا زل والحين يا عيوني شالحل
وإن كان قصدك خطاي أنا يا عيوني متأسفة"
وقد كتب ضمن تحولات الموضوع مقطعاً لكن رأى الخضر أن الأغنية تمت من دونه فأرجأه لمشروع آخر:
"سامحني خطيت خانني التعبير
سامحني والغلطة بعد ما تصير
عاتبني بالعتاب ارتاح..
عاتبني ريحني سامحني على التقصير"
وهو ما سيكون مطلع أغنية جميلة لعبدالكريم عبدالقادر التي وضع لحنها الديكان عام 1987.
وضمن ورشة العمل المشترك مع عبدالله الرميثان لصالح صوت نبيل شعيل وضع أغنية خاصة لزواج إحدى الأسر في الخليج، ولكن لطرافتها حيث تكمل مسلسل نبيل شعيل في أغنيات عربية الطابع من خلال توظيف إيقاعات بألوان مصرية ومغربية ويمنية وكانت أغنية عاطفية بعد تعديل كلماتها، عدل عن أن تكون أغنية خاصة نحو جعلها أغنية عاطفية حلقت فترة صدورها وهي "هلي يا قمرا" (1990).
ولعلنا نذكر من كلماتها:
"هلي يا قمرا علينا.. نوري ليالي السهارى
خلي الليالي تغني بأحلى معنى وعبارة
يداعب نورج خيالي يزين كل الليالي
ليل الهوى والحبايب صابر وطال انتظاره"..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.