لا شك أن ابتهاج كثير من المسلمين بهذه النهاية كان أكبر وأعمق وأصدق ؛ لأن هذا الرجل سيئ الذكر ( = زعيم القاعدة الهالك ) أساء إليهم بصورة أكبر ، أساء إليهم بما يتجاوز حدود العدوان المادي ؛ عندما أساء إلى مبادئ دينهم الذي يعتقدونه ، وجعل أقدس ما لديهم موضع اتهام دائم بالعنف والتوحش ابتهج العالم أجمع بمقتل زعيم الإرهاب (= بن لادن ) ، وتنفس العالم الأول ، العالم الحر بعض الصُّعداء ؛ بمجرد قيام ثُلّة من الأبطال بعملية نوعية ، انتهت بتحطيم الصنم الاعتباري لخيارات العنف المسلح كبديل للحوار بين الحضارات ، ولم يشذ عن هذا الابتهاج الحضاري / الإنساني بنهاية أحد أشرس أعداء الحضارة والإنسان ؛ إلا متوحشو الأصولية التواقون إلى سفك مزيد من الدماء ، و- أحيانا - بقية من دراويش التقليدية البلهاء المتلبسين بذهنية الصراع حتى النخاع ، أولئك الذين لا يفهمون إلا لغة العنف والقتل والتدمير ؛ بوصفها الحل الأمثل لما يعانونه من تخلف ، وضعف ، وانحطاط . وكما ابتهج العالم الأول بهذا الحدث من منطق التزامه بخيارات السلام ، ابتهج المسلمون بنهاية الرمز الإرهابي الكبير ؛ لأنهم جزء لا يتجزأ من هذا العالم الذي ترسخت فيه قيم الخير والسلام كقيم كونية لا مجال للجدل حولها ، ولا فيها ، لا على مستوى الرؤية ، ولا على مستوى التنظير . ولا شك أن ابتهاج كثير من المسلمين بهذه النهاية كان أكبر وأعمق وأصدق ؛ لأن هذا الرجل سيئ الذكر ( = زعيم القاعدة الهالك ) أساء إليهم بصورة أكبر ، أساء إليهم بما يتجاوز حدود العدوان المادي ؛ عندما أساء إلى مبادئ دينهم الذي يعتقدونه ، وجعل أقدس ما لديهم موضع اتهام دائم بالعنف والتوحش ، وجعلهم - جراء ذلك - متهمين بالإرهاب ابتداء ؛ حتى تثبت براءتهم بدليل قاطع كفيل بزعزعة هذا (اليقين الكاذب) الذي زرعه زعيم الإرهاب بالأفعال قبل الأقوال ، وجعله هويتنا الأولى كمسلمين . ليس غريباً ، بل ولا مستغرباً ، أن يبتهج المسلمون بمقتل أسوأ من ينتسب إلى دينهم ، ولا بنهاية أحد أبرز صور الدعاية الواقعية ضدهم ، تلك الصور التي شوهت صورتهم الحقيقية ، وحورت مشهدهم الواقعي ؛ كما لم تفعل أشد وسائل الدعاية والإعلان قوة ونفوذا . لهذا ، فالمسلمون معنيون - قبل غيرهم - بهذه الظاهرة (= زعيم القاعدة كظاهرة رمزية ) المخزية في واقعهم المعاصر . ومن حقهم ، ومن الحق عليهم ، أن يكونوا أول الرابحين من هلاك هذا الرجل المنتسب إليهم ديانة ، وأول الواعين بأهمية وضع حد لهذا العار الكبير الذي ظل يلازمهم - بحق أو بباطل - على مدى عشر سنوات عجاف ، عشر سنوات كانت فيها رمزيته الإجرامية تلاحقهم في كل مكان من هذا العالم الفسيح . الابتهاج بمقتل زعيم القاعدة ، وأمثاله من الخوارج ، فضلا عن كونه سلوكا حضاريا إنسانيا ، هو سلوك إسلامي أصيل ، وليس سلوكا دعائيا ذرائعيا يُراد به تجميل الذات ، أو حتى نفي التهم عن الدين الإسلامي الذي تلبّس به كثير من الإرهابيين ؛ بوصفهم - كما يَدّعون كاذبين - أصدق من يُمَثّل ويتمثل - هذا الدين (= الإسلام) . ليس هذا فحسب ، بل إن قتل هذا الإرهابي وأمثاله ، وقتالهم (كحالة مواجهة مستمرة لظاهرة لا تنتهي ؛ كما هي ظاهرة الجريمة مثلا) واجب على المسلمين قبل غيرهم ؛ لأن ظاهرة الخوارج جريمة تنبع من الداخل الإسلامي ، ويتم تصديرها باسم الإسلام ؛ كهوية عامة لكل المسلمين . عندما واجه الإمام : علي - رضي الله عنه - الخوارج ؛ فرح بقتالهم ، وابتهج بقتلهم ، وسجد لله شكرا ؛ عندما رأى زعيم الخوارج بين القتلى مضرجا بدمائه . وكما قلت في مقال سابق ؛ واجه الإمام : علي - رضي الله عنه - حركات اعتراض سياسية مسلحة كثيرة ، وتعامل معها بنفس منطقها : السلاح ؛ عندما لا تقبل إلا به . لكنه تعامل مع الخوارج التكفيريين على نحو مختلف ، فبينما كان يقاتل (البغاة) متألماً ، بل ويبكي على بعضهم بعد قتلهم ، نجده قد ابتهج بقتل (الخوارج) ، وسجد لله شكرا أن كان قتالهم وقتلهم من نصيبه ، بل وتعامل معهم (= مع جناحهم المسلح خاصة) على نحو استئصالي ؛ لم يفعله مع أي أحد من محاربيه ، لا من المسلمين ولا من غير المسلمين . أي أن الإمام : علي كان يضع الأسس لفهم مجمل الفروق بين (الخوارج) كأخطر صور تشويه الإسلام من جهة ، وأخطر ما يهدد وجود المسلمين من جهة أخرى ، وبين بقية الفِرق التي تواجه بعضها بعضا بالسلاح داخل المجتمع الإسلامي ، ولكن بتبرير لا ينبع من تصور مُتجذّر في التكفير . الخوارج الذين قاتلهم الإمام : علي ، وابتهج بقتلهم ، كانت ظواهر سلوكهم الديني مغرية للبسطاء والسذج المتعاطفين مع مظاهر التلبس بالدين . لقد كان أولئك الخوارج الذي أبادهم الإمام : علي ، في معركة النهروان ، متدينين جدا ، كانوا يقومون الليل ، ويصومون النهار حتى تصفرّ أبدانهم من الإرهاق ، كانوا يتجنبون حتى صغائر الذنوب بتوجس شديد يصل حد الوسواس ، كانوا يذكرون الله كثيرا ، وكان القرآن لا يفارق شفاههم ...إلخ صور ومظاهر التقوى ؛ ومع هذا لم ينخدع الإمام : علي - رضي الله عنه - بكل هذا المظهر التقوي المُغري أشد ما يكون الإغراء ، بل قرأ الظاهرة الخوارجية في مؤداها النهائي ؛ فرأى أنهم (= الخوارج) أخطر ظاهرة تهدد الإسلام والمسلمين ، وتعامل معهم بالحسم التام . إذن ، لا يكفي أن نقول إن زعيم القاعدة لم يكن يُمَثل الإسلام ، وإن ما يفعله لا ينتمي للإسلام ، بل لابد من التأكيد على أنه يُمثّل انحرافا خطيرا في الإسلام ، وحربا - غير ظاهرة ، وربما غير واعية - على الإسلام ؛ لأنه يمثل الظاهرة الخوارجية في صورتها المعاصرة ، تلك الظاهرة التي قد تقضي على أجمل ما في الإسلام ؛ برفعها لأجمل شعارات الإسلام . وإذا كان تنبه المسلمين الأوائل لخطورة هذه الظاهرة (= الخوارج) جلياً في التاريخ ؛ فلا يعني هذا أن هذه الظاهرة في صورتها المعاصرة لم تخدع أحدا ، بل العكس هو الصحيح ؛ إذ انخدع بها كثير من عامة المسلمين ، من العوام وأشباه العوام ، ولم يروا حقيقة الفكر التكفيري الكامن في طيات خطاب القاعدة وأشباهها من الحركات المتطرفة ، وإنما وقعت أعينهم على الإضاءات المبهرة للشعارات المرفوعة التي تداعب مشاعر الاعتزاز القومي والديني ، واختلطت عند بعضهم صورة الإرهابي الكبير ، بصورة المجاهد الكبير . وهذا بلا شك ، هو مكمن الخطر الكبير الذي يتجاوز حدود الشخصية وحدود الظرف ، ليصل إلى منطقة صناعة التصورات والرؤى العابرة للزمان وللمكان ، والتي ستصبح جزءا من مكونات الإسلام في المستقبل القريب . السذاجة التي تصنع القابلية للانخداع ، لا تقتصر على الشريحة العظمى من الجماهير التي اعتادت التفكير بمُحدّدات وجدانية خاصة ، وإنما هي حالة تتلبس حتى بعض المثقفين ، لا من المتعاطفين مع تيارات الإرهاب فحسب ، وإنما تشمل بعض المثقفين المدنيين أيضا . فبعض المعلقين من المتخصصين بالعلاقات السياسية الدولية ، أظهروا أسفهم الشديد على طريقة التصرف مع جثمان الإرهابي المقتول ، وأكدوا - بصورة غير معقولة منطقيا ولا دينيا- أن في هذا إهانة للمسلمين . ومن الغريب أيضا ، إنك تحس في كلام بعضهم نبرة تبجيلية لهذا المجرم الإرهابي ؛ لمجرد أن خصمه هو الطرف الأمريكي . ولا شك أن الخلفية اليسارية لبعضهم تكمن وراء هذا التبجيل ؛ إذ ليس المقصود هنا تبجيل هذا الإرهابي الهالك ، بقدرما هو تعبير مراوغ عن مخزون من الكراهية التاريخية لأمريكا ، ولكل ما تمثله أمريكا في العالم الحديث . طبعا ، أفهم أن يظهر الطالباني : عبدالسلام ضعيف متحدثا عن هلاك زعيم القاعدة ، والدموع تكاد أن تتفجر في عينيه (وليس من عينيه !) جمرات ملتهبة ، ولكن من الداخل !، وأفهم أن يصفه المتطرف الحمساوي : إسماعيل هنية بالمجاهد ، ويتبرع له بالرثاء ، كما أفهم أن يترحم المتطرف : منتصر الزيات عليه ، ويصفه بالشيخ ، وأتفهم أن يحاول وضعه في صورة البطل الكبير قوميا ودينيا ، أفهم أن يتباكى عليه - بصورة مباشرة أو غير مباشرة - كثير من المتطرفين ، ولكنني لا أفهم ولا أتفهم أن يعترض رئيس مؤسسة دينية ، مؤسسة دينية كبرى تدعي الاعتدال ، على طريقة التخلص من جسد الإرهابي الهالك ، وأن يربط شرط التعامل مع جسده بالإسلام وبمشاعر المسلمين . إن علاقة زعيم القاعدة الهالك بالإسلام هي علاقة سلبية جدا . فإذا كان زعيم القاعدة يطرح نفسه ، ويطرحه الغرب ، بوصفه العدو رقم (1) للغرب عامة ، ولأمريكا خاصة ، فإنه - في الوقت نفسه ، هو العدو رقم (1) للإسلام وللمسلمين . ولا يعني ثبوت الصفة الأولى نفي الثانية ، كما لا يعني ثبوت الثانية نفي الأولى ؛ إذ لا تضاد بين أن يكون شخص ما ، أو مرض ما ، هو العدو الأول للمختلفين ، أو حتى للمتخاصمين ؛ هذا على افتراض وجود اختلاف وتخاصم بين الغرب والمسلمين . إن ضرر الإرهاب طاول الجميع بلا تفريق . وإذا كان هذا الشيطان الإرهابي (= زعيم القاعدة) قد أساء إلى الغرب ماديا ، وتسبب لهم في بعض الارتباك ، فإنه قد أساء إلى المسلمين ماديا ومعنويا ، وقام بأكبر عملية لتشويه صورة الإسلام والمسلمين . ولعل من الواضح أن الضرر الذي نال سمعة الإسلام بسببه لم يسبق أن حدث للإسلام ، لا في القديم ولا في الحديث ، وأن الإسلام سيبقى عقودا طويلة يعاني من متتاليات جرائم هذا الإرهابي الذي رَادَف بين صورة المسلمين، وصورة الإرهابيين . لهذا ، لا أجد مبررا موضوعيا لطرح مسألة طريقة التخلص من جسده في سياق الحديث عن شعائر الدفن الإسلامية ، كما لا أجد مبررا للحديث عن علاقة مشاعر المسلمين بجسد هذا الإرهابي المقتول . إن هذا الربط يعني ربط الإسلام - صراحة أو ضمنا - بالإرهاب ، وهو كالربط الذي جري بين إعدام الطاغية : صدام ، وتوقيت الإعدام بعيد الأضحى ، بوصفه - كما هتف المغفلون - إهانة للمسلمين . حقيقة ، لا أدري لماذا يجري هذا العبث بالعقول وبالعواطف ، وكأن زعيم القاعدة الهالك ، أو صدام حسين ، كانا يُمثلان شيئا ما ؛ في سياق استحضار الإسلام في التاريخ الحديث . هذان الرجلان ، هما الأبعد حقيقة ، وهما الأبعد ترميزا ، عن الإسلام كما يتجسد في سلوك ملايين المسلمين . ومن هنا ، فهما الأحق بأن يتم تجريمهما داخل منظومة القيم الإسلامية ؛ بوصفهما ظاهرة انحراف (كل منهما في مجاله) داخل سياق الإسلام ؛ حتى لا تنخدع بهما ، ولا بما قيل ويقال فيهما اليوم ، بعض الأجيال الواعدة من أبناء العرب والمسلمي..