نحن نعيش في زمن العجائب والغرائب. في سنة من السنوات سمعت قائلاً يقول إنه سمع قولاً يتردد في المجالس وأحاديث الناس وهو أنك لو جلبت حمى في المقيبرة لابتيعت منك وذلك منذ زمن ليس بالقريب فما بالك بنا اليوم ونحن في زمن كثرت فيه العجائب والغرائب ومن لا يعرف المقيبرة فهي كانت السوق الرئيسية التي تحتل قلب مدينة الرياض في ذلك الزمن قبل أن تعج الرياض بالأسواق وتتمدد؛ فالمقيبرة كانت القلب التجاري النابض لمدينة الرياض في زمن مضى حيث تستطيع أن تتسوق فيها ومنها كل شيء جملة ومفرق من المواد الغذائية واللحوم والفواكه والخضراوات والتمور والمعلبات والملابس والذهب والكتب وكل ما تحتاجه الأسر ويخطر على بالك وما لا يخطر. عندما كنا أطفالاً نعيش في قرى ومدن صغيرة متباعدة لا تعرف ما يسمى اليوم بالبنية الأساسية أو ما أصبح من ضروريات الحياة العصرية مثل الكهرباء وصنابير المياه الجارية أما الهاتف والطرق المعبدة والمصاعد الكهربائية فلم تكن تخطر على البال ناهيك عن الطائرات وكان سماع الراديو من المحرمات، أما التلفزيون والسينما فما كانت تأتي على البال ولذلك عشنا متقوقعين في قرانا ومدننا الصغيرة إن جاز تسميتها كذلك فهي لم تكن تملك من هذا المسمى شيئاً يذكر فقد كنا نعيش في ظلام دامس بل إنك تكاد لا تبلغ القرية التي تبعد عن قريتك بضع كيلومترات إلا بشق الأنفس ويقال إنك مسافر، وكنا في الصيف ننام فوق أسطح المنازل وننام بعد صلاة العشاء أو قبلها والغالبية يعملون في كري النخيل والزروع في بساتين صغيرة وما ينتج من بعض الخضار والفواكه يكاد لا يباع لأن بيعه لا يدر دخلاً كبيراً وكذلك فهو من الأمور المعيبة وإنما يعطى بدون مقابل لأن الناس أيضاً لا تملك من طعام الدنيا إلا النزر القليل وكان أغلبنا رجالاً ونساء وأطفالاً لا يملك إلا ثوباً واحداً ومن ملك أكثر من ذلك من كبار السن تجده يلبس الثوب الجديد على القديم في الأعياد والمناسبات القليلة ومثل هذا ينطبق على الشماغ فتجده يرادف اثنين أحدهما يكاد يميل لونه إلى السواد من شدة الاتساخ والجديد أو شبه الجديد يلبس فوقه للمناسبات وكان إذا حدث قطع أو خرق في الثوب يتم رقعه بقطعة قماش مما تيسر وقد تكون من لون قماش الثوب الملبوس أو من لون آخر حسب التيسر وقد ترى أحياناً في الثوب الواحد أكثر من رقعة وفي أحيان كثيرة تكون من لون الطيف وعندما تصاب بنوع من الزكام أو الرشح تجد صغار السن خاصة ينظفون أنوفهم في أكمامهم ويقال عمن يفعل ذلك إنه يجلط وترى أكمام ثوبه وقد أصبحت من لون بني عجيب ولا يعاب عليه ذلك فلم تكن هناك رفاهية معيشة ومناديل كلينكس أو مناديل من أقمشة ملونة ومزركشة والإضاءة هي من نوع سراج أبوفتيلة والطبخ على الحطب والجلة (وهي دمن الإبل) وكرب وعسبان النخل وكانت الناس من قلة النظافة وعدم أو قلة توفر ألواح صابون أبو عنز تعج رؤوسها وملابسها بالقمل والصيبان (صغار القمل) وكانت تفعل مثلما تفعل القرود تفلي بعضها بعضاً والأم تفلي أبناءها وتقصع القمل - أي تمسك بالقملة وتقتلها بين ظفريها وتسمع طقطقة ذبح القمل والقضاء عليه ولم يكن يدور في خلدهم أنه سوف يأتي يوم يباع فيه القمل ويشترى من البائعات بحجة أن له فوائد في إطالة الشعر وتغذية فروة الرأس والعكس هو الصحيح وسعر القملة الواحدة يزيد على الثلاثين ريالاً. ألا ترون أننا نعيش في زمن العجائب والغرائب.. سبحان الله.. والقادم من العجائب والغرائب أكبر وأكثر في قادم الأيام.