يبقى الإحساس المتفرد لدى الشعراء علامة بارزة في قصائدهم التي بها يريدون الوصول إلى ذائقة القاريء، وهم كذلك يتفردون بصدق العاطفة ودقة التصوير .. لدينا شعراء أبدعوا كثيراً في تجسيد صورة الألم في أغلب قصائدهم وأقول الألم لأن الطابع السائد عليهم هو الحب والهيام والفراق والعشق بأكمله خصوصاً في وقتهم الذي عاشوا فيه . هنا تأتي بيئتهم التي عاشوا فيها حياتهم ومافيها من لذة العشق وسهر الليل على ضوء القمر ومشاهدة الجبال والهضاب والوادي والسهل بمعنى أنهم يعيشون طبيعة قد أثرت فيهم ولذلك أبدعوا في قصائدهم .. هؤلاء المبدعون بقيت قصائدهم عالقة في الأذهان حتى وقتنا الحاضر يرددها الكثير ممن يعشق الشعر وممن تستهويه قصص الغرام والعشق، بالرغم من مضي وقت ليس بالقصير عليها وبالرغم أيضاً من أننا الآن نشهد فترة تطور في كتابة النص الشعري وإنغماس الغالبية العظمى من المتلقين ومن الشعراء كذلك في الجديد من النصوص الشعرية .. الجميل هنا أن تلك القصائد بروعتها تأخذنا إلى الحنين وترسم لنا صوراً مختلفة بماتحمله من مفردات قوية وسلاسة ووضوح .. هو من قال : خل الذي غير حنانك علينا يعطيك من حبه ربع ماعطيناك الشاعر المبدع / عبدالله العليوي رحمه الله استطاع بإبداع السبك الكتابي للنص الشعري أن يجسد في هذا البيت صورة رائعة تنم عن تمكنه شعراً ووصفاً .. قصيدته لم تكن وليدة الصدفة، إذ أنه قالها بروح الشاعر المتفرد الذي يريد من خلالها إيصال مابداخله لمن أخذ فكره أولاً ومن ثم للقاريء الذي بلاشك سوف يتمعن في مضامينها الجميلة. القصيده استهلها الشاعر بقوله الرائع كمدخل جميل : خلاص لاترجع ترانا سلينا ماكنت أصدق يوم أني أنساك مباشرةً أطلق هذا الطلب بعد أن ضاق به التعب والألم من تلك المحبوبة في شكلٍ حزين وفي هيئة الألم والحسرة يطلب عدم الرجوع ويوضح بأنه أصبح مرتاحاً في تصريح مباشر وواضح يصور من خلاله أنه أصبح ناسياً وهنا أجد مبالغة الشاعر ولكن لاشك أن للعامل النفسي لدى الشاعر دوره الكبير في كونه أطلق هذا الطلب القوي والمؤلم .. ويسترسل الشاعر قائلاً : في بعدكم ياما عليكم بكينا واليوم ماتطري على البال طرياك وأنا ادري انك رغم صدك تبينا لاشك ناس ضدنا تقصر خطاك تصوير جميل وعذب تخلله ألم وذكرى وبكاء في البعد الذي كان، غير أنه وفي نفس الوقت يعود بغضبه واندفاعه القوي وكأنه يفرض العقاب ليوضح عدم ذكر حبيبته ولن يكون لها أي ذكرى أو طاري وهنا اجد حدة الغضب لدى الشاعر. ثم يغرق الشاعر كثيراً في استرسال جميل بالرغم من حدته ليقول: من سكرة الحب الصناعي صحينا حتى المجالس عفتها خوف ذكراك خل الذي غير حنانك علينا يعطيك من حبه ربع ماعطيناك قد تكون هذه الجزئية أبلغ مافي النص وأجمل مافيه فهو يختصر كل مشاعره في هذين البيتين الجميلين، ويؤكد تماماً مدى ألمه الممزوج بالغضب والأنين الذي يرافقه مع الحسرة، حتى أنه لايطيق ذكرها في أي مجلس يجلس فيه، ويطلب بأن من استطاع أن يغير ذلك الحنان لديها يقوم بإعطائها لو الربع من الحب الذي منحها إياه ذات يوم .. مشاعر ممزوجة بالألم والحزن والحسرة أوضحها الشاعر هنا كلها نابعة من غضب هو يريد أن يصل صوته بها إليها ، ويتضح هنا الحالة التي هو عليها والتي لم تكن بأحسن حال. الشاعر هنا يمر بلحظة إغمائة عاضبة بلاشك فيقول : وش عاد لاصار السلام بيدينا قلبي وقلبك بينها دارت افلاك ودعت ماضي حبنا وانتهينا وقلبٍ نسيته يوم لابد ينساك يبدأ هنا اليأس، وتبدأ معه المحاسبة لأنه فقد الأمل خصوصاً وأن تلك الحبيبة قد نسيت حبه الذي كان وأصبح ماضياً وذكرى مؤلمة له ، فهو يودع ذلك الماضي ويفرض النسيان . يختتم الشاعر قصيدته العذبة بقوة القول ليقول بألم : ذكراك ياغدار هانت علينا حتى دموع العين فرحت بفرقاك حبٍ جديدٍ غير حبك لقينا حديتني جعل الليالي تحداك ختام قوي وتصريح قوي يوضح من خلاله بأنه قد وجد الغدر وبالمقابل يفرح بفراقها وهنا يبدو أنه قد عانى الكثير منها ومن هجرها له وصدها عنه وكأني به وقد سهر الليالي بقسوة الألم والفراق ، ثم أنه أيضاً هنا يصرح لها بقوله إنه وجد حبٍا جديدا غير حبها القديم والمؤلم له وهي في نفس الوقت من جعله يبحث عنه .. صاغ الشاعر كل تلك الأحداث في صورٍ جميلة وبمفرداتٍ قوية وعذبة .. الجميل أيضاً في هذا النص هو عندما تغنى به الفنان سلامة العبدالله في فترة كان للطرب الشعبي قوته المؤثرة بين أوساط المتلقين له حيث وصلت بغنائها وجمال لحنها إلى شريحة كبيرة من محبي الفن الشعبي ومتذوقيه والتي لازالت حتى الآن تحتفظ بقيمتها الفنية ولها جمهور يتذوقها ويتوق لسماعها بين الحين والآخر..