طوى محمد صادق دياب شراعه الأخير بعد أن أفرده زمناً للريح والشوق والموال وأساطير البحر ومقامات العشق والخلود.. وفقدت جدة أشهم قلب بين فرسانها، وأمْهر مُعمارِّي صواريها في الأدب والفن والصحافة والحكاية الشعبية. لا أنسى اللحظات الحميمة التي جمعتنا بأبي غنوّة في سنواته الأخيرة، سواء تلك الخرجات المسائية بخليج أُبحر، وكان قاسمها المشترك الدكتور عدنان اليافي، أو الاجتماعات بسطح أحد فنادق جدة، وكان قاسمها المشترك الصديق أحمد العرفج، وكان فيها أبوغنوة يورّثنا فيها نصيبه من التاريخ الشفوي للصحافة والأدب والفن والمجتمع، بشيء من الصدق والحرارة حد التماهي، والحرص كمن يستعجل إيداع أمانة التاريخ. كان أبوغنوة أميناً على ذاكرة جدة الشعبية والحضارية، ومخزوناً ثراً وثرياً من طرائف الصحافة والفن الغنائي وأجواء حقبة الحداثة.. كان يُبرر لي هضمه لذاكرة جدة الحضارية: "شوف يا محمود.. غالبية أدبائنا كانوا أولاد طبقة أرستقراطية، أنا في المقابل عشت بالشارع منذ الخامسة، كنت أذرع يومياً ثلاث حارات دفعة واحدة من منزلي بحارة اليمن في طريقي لمدرسة الفلاح". وأجمل قصص الدياب تلك التي يسردها عن الخواجة ينّي، الجدّاوي/القبرصي، وابنته الحسناء التي كانت تباشر ك"كاشيرة" في متجره الأنيق بشارع قابل التجاري مُتجردة من أي حجاب أو ساتر. كان كجزء من شقاوته اليومية يقصد مدرسته عن طريق "الرجاء الصالح" (الطريق الأبعد)، ماراً بقابِل والخاصكيّة، لعله يظفر بنظرة واحدة من الشقراء القبرصية! كان دياب يحكي لنا فصولاً ظريفة عن شخوص جداوية حميمة وأليفة عشنا معها وعاشت معنا.. يحكي لنا فصول أجواء الحداثة الأدبية العجيبة.. في مطابخ الملاحق الأدبية المتوهجة حينها، وردهات مهرجان الجنادرية بالرياض، أو دار عبدالله الصيخان، كاشفاً الغطاء عن كل التفاصيل، بما فيها تلك الغارقة في العدمية! كان دياب يحكي لنا ما أهمله عمداً، في مدونّته الثرية عن رموز الفن والطرب الحجازي.. "هكذا كانت بدايات محمد عبده"، و"هذه كانت مآسي عبدالله محمد"، هكذا كان يبدأ أبوغنوة سرّد "الحدّوتة"! .. وكان يحكي لنا عن ضغوط وعذابات وطرائف الصحافة والسياسة وما يجري في كواليسهما. إن الخصيصة التي تُلخّص رحلة دياب الطويلة هي: الكبرياء. عاش أبيّا، ورَحل أبيّا. كان بإمكان دياب أن يستثمر حظوته ورصيد محبته ويستحيل أيقونة جماهيرية كبرى، ولكنه آثر أخلاق القناعة والاكتفاء كما لدى شهامة أسلافه البحّارة. أما الحكمة التي ورّثني اياها محمد صادق دياب بشكل مُباشر، هي قصيدة إيليا أبي ماضي: "تمتع بالصُبح مادمت فيه.. ولا تخشى أن يزول حتى يزولا" .. كان محمد صادق دياب رجلاً يحفل بحُب الأمل والحياة، كان (زوربا) بلادنا بلا منازع. لولا الحياء لرقصنا (المزمار) في عزاء أبو غنّوة اخلاصاً لتلك الروح الباذخة المُبتهجة المُتحررة من أي إسار . وداعاً أبا غنوة .