بلدية محافظة الشماسية تضيء شوارعها ابتهاجاً بالشهر الفضيل    بعد منع إسرائيل دخول المساعدات للقطاع.. ما مصير اتفاق غزة؟    البديوي: وقف الاحتلال دخول المساعدات إلى غزة يخالف المواثيق الدولية    برشلونة يعزز صدارته لليغا ويثأر لصوفيا    سواريز: فخور بأداء اللاعبين    250 زيارة رقابية مشتركة بين الامانه وهيئة الغذاء والدواء على محلات العطارة    حرس الحدود بمنطقة جازان يقبض على (5) مخالفين    رئيس الوزراء البريطاني: أوروبا ستواصل دعم أوكرانيا عسكرياً    الذهب يسجل أسوأ أسبوع في ثلاثة أشهر مع قوة الدولار    المنتدى السعودي للإعلام 4    حافلات المدينة تنقل المصلين إلى المسجد النبوي    نيوم يلاقي الصفا.. والعين أمام الجندل    أمير الرياض يستقبل المفتي العام ومحافظ الخرج ورئيس المحكمة    «سكن» وبنك التنمية يوقّعان اتفاقية لتوفير 5000 وحدة سكنية    53 دولة إسلامية توافق على ميثاق الرياض للذكاء الاصطناعي    «تداول»: 4.3 % ملكية المستثمر الأجنبي من القيمة السوقية للأسهم    أمير تبوك يستقبل المهنئين بشهر رمضان المبارك    مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد يعيد بناء مسجد القبلي على الطراز النجدي    أمير تبوك يستقبل المهنئين بشهر رمضان المبارك    الجهات الحكومية بمكة تبدأ تفعيل خططها لشهر رمضان    سعود بن نايف يطّلع على إنجازات القطاع الشرقي الصحي    أمير القصيم ينوه بدعم القيادة للمنظومة الصحية    أمير الرياض يكرّم غدًا الفائزين بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين في دورتها ال 26    للعام الرابع على التوالي.. مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة أفضل مستشفى خاص بالمملكة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري آخر التطورات    Mate XT الهاتف الأول القابل للطي الثلاثي    نقل لاعب الزمالك السابق «إبراهيم شيكا» إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية    جوازات مطار الملك عبدالعزيز تستقبل رحلات ضيوف الرحمن القادمين للعمرة    الرياض: القبض على مقيم لتكسيره زجاج مركبات    استشهاد 4 فلسطينيين في قطاع غزة    «الصناعة»: معالجة 755 طلباً للإعفاء الجمركي في 30 يوماً    فتح التقديم على 10,494 وظيفة تعليمية في جميع إدارات التعليم    أخصائية تغذية تحذّر من تناول المكملات الغذائية في رمضان    النادي السعودي في بيرث يحتفي بيوم التأسيس    حسين الشريف إلى رحمة الله    مصر ترفض تشكيل حكومة سودانية موازية    ببداية الفصل الثالث ..1700 مدرسة بالطائف تستقبل أكثر من ربع مليون طالب وطالبة    أطول وأقصر عدد ساعات الصيام في الدول العربية والعالم    سبقه بوقاش والسومة.. إيفان توني يدخل التاريخ ب"هاتريك" الهلال    الملك سلمان موجهاً كلمة للمواطنين والمقيمين والمسلمين بمناسبة حلول رمضان: خدمة الحرمين وقاصديهما نهج دأب عليه ملوك المملكة    الدور الاقتصادي للمرأة السعودية.. استثمار إستراتيجي في مستقبل الوطن    التعادل السلبي يخيم على لقاء الفيحاء والوحدة    1365 حالة ضبط لممنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    ممتاز الطائرة .. الهلال يعزّز صدارته للدوري    سلام: الحكومة اللبنانية ملتزمة بإعادة إعمار القرى الجنوبية المدمرة    «أبرق الرغامة».. صفحة من تاريخ طويل    المعجب يشدّد على تسهيل الإجراءات النظامية للمعتمرين    محمد بن فهد.. أمير التنمية والأعمال الإنسانية    جمعية الدعوة بأجياد تطلق البرامج الرمضانية" بمنطقة الحرم لعام 1446ه    "الثقافة" تنظم فعاليات ثقافية في موسم رمضان    لصيام آمن.. إرشادات لمرضى الربو    الأوكرانيون يرفضون الانتخابات في ظل الحرب والضغوط الخارجية    ثلاثية توني    "جيل الطيبين " ما الذي يغذي المصطلح؟    بدء استقبال طلبات الاعتكاف بالحرمين الشريفين.. الأربعاء    الحاجة إلى تصفيد بعض الإنس    أمير منطقة مكة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة شهر رمضان المبارك.    "البريك":رفع التهنئة للقيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وشلونك: والله طفشان»!
التجديد في حياتنا مفقود و«البدائل خط أحمر»
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2011

ما أن تسأل أحداً عن أحواله، إلا ويبادرك برد كلاسيكي سريع ومفعم بالسلبية قائلاً: «والله طفشان وزهقان!»، وقد تفشل بعدها كل محاولتك لمساعدته في الخروج من نفق هذا الشعور الممل؛ ربما لأنه شعور استوطن مساحات حياته لفترة طويلة من الزمن.
حالة من «الملل» و»الطفش» و»الرتابة» تعيش في دواخلنا، وتبسط آثارها السلبية على حياتنا، مثيرةً أكثر من علامة استفهام حول أسباب هذا «الطفش»، والذي بتنا نعاني منه ونشتكي تداعياته في كل لحظة، نحاول فيه الابتعاد عن الملامح الباهتة له، بنزهة عائلية أو مناسبة سعيدة نجدد فيها نشاطنا، لنجد أنفسنا فجأة وجهاً لوجه أمام «طفش» لا نهاية له، بل وأصبحنا نسمع الأطفال يرددون هذه الكلمة البائسة في كل حين.
ترى ما هي الأسباب التي جمعت مشاعر الناس في فلك حالة «الطفش»؟، أهو الفراغ أم هي رتابة الحياة المتعددة؟.
وجود «أندية شبابية» وفعاليات مجتمعية و«السينما» يغيرالروتين اليومي للأُسر
مجتمع مغلق
بداية يشرح "د.سلطان العنقري" -الباحث الأكاديمي والمتخصص في علم النفس- الأسباب المؤدية إلى شعور الناس "بالطفش" قائلاً: إن مجتمعنا مجتمع مغلق مقارنة ببقية المجتمعات الإسلامية الأخرى، والتي تتميز عنّا بالانفتاح على العالم، مؤكداً على أنه ليس من صالحنا على المدى البعيد أن يستمر في هذا الانغلاق تحت ذريعة أن لنا خصوصية عن بقية المجتمعات الأخرى، مضيفاً أن هذه الخصوصية ومن يتمسك بها أصبحت الآن في مهب الريح؛ بسبب الثورة المعلوماتية والتقنية الاتصالية المتسارعة، والتي حولت العالم إلى قرية صغيرة، فأصبحنا نتأثر بها شئنا أم أبينا، فقد أطلت علينا قبل سنوات "شبكة الانترنت"، والآن "الفيس بوك" و"اليوتيوب" و"توتير" و"محرك قوقل" و"البلاك بيري" وغيرها، والتي نستقي المعلومة منها بسلبياتها وإيجابياتها، موضحاً أن مكمن الخطورة في تلك التقنيات أنها أصبحت الآن تغزو العقول والأوطان، وتحرض الشباب على الفتنة!.
دور عرض السينما
وأوضح "د.العنقري" أن مجتمعات الأمس مختلفة اختلافاً جذرياً عن مجتمعات اليوم، ومجتمعات اليوم سوف تختلف بدون أدنى شك عن مجتمعات الغد، وهذه هي سنة الحياة، متسائلاً: هل نتمسك بتلك الخصوصية ونكون متقوقعين داخل مسمى الخصوصية التي كلفتنا الكثير؟، مؤكداً على أن شباب اليوم بحاجة لدور عرض للسينما تحت رقابة، وهذا أفضل بكثير من الأفلام التي تُعرض في القنوات الفضائية الأجنبية، أو التي تُعرض من خلال "الانترنت" وغيرها من الأفلام التي تفسد أخلاق الشباب، أو السفر إلى الخارج لمشاهدة أفلام سينمائية، وهذا فيه هدر للاقتصاد ومخاطر أخرى على الشباب نحن في غنى عنها، ذاكراً أن التضجر والملل هي من أخطر المشاكل النفسية التي يتعرض لها جيل الشباب اليوم؛ بسبب عدم وجود البديل، فهناك مبدأ نفسي يقول: "التنويع يكسر الملل"، مشيراً إلى أن هذا المبدأ بصريح العبارة مفقود في مجتمعنا، فالموجود الآن هي استراحات ومقاهي لتعليم الدخان و"الشيشة" و"المعسل"، واكتساب سلوكيات خاطئة مدمرة للشباب ومجتمعاتهم، فالشباب يعيشون روتيناً مملاً، لا يفرقون فيه بين الإجازة الأسبوعية وأيام العمل والدراسة، فكلها سواء بل إن البعض يتمنى أن يستمر في المدرسة والعمل؛ لأنهم لا يجدون أماكن ترفيه يتغلبون فيه على ذلك الملل، والذي يعتبر من الأمراض النفسية المحطمة والمحبطة للشباب.
د.سعد المشواح
تغيير نفسي وسلوكي
ويؤكد "د.سعد المشواح" -أستاذ الصحة النفسية بجامعة الإمام محمد بن سعود- على أن التذمر والطفش تقف وراءه عدة أسباب، من أهمها وجود تغيير نفسي وسلوكي لدى الأشخاص، نتيجة التغيرات الثقافية والاجتماعية، مضيفاً أن النمطية في الحياة مملة نتيجة التشابه في تقليد كل شيء، مثل السيارات وأنواع الأثاث، فالمجتمع في المملكة يخشى التغير رغم طموحه وحاجته لذلك، وذلك خوفاً من آثاره السلبية على أفراد أُسره، وهو ما جعل المجتمع متشابه إلى حد ما مع بعضه البعض.
خوف وحيرة
ويرى "د.عبد العزيز الغريب" -أستاذ علم الاجتماع- أن حالة الطفش التي تعيشها معظم المجتمعات نتيجة الخوف والحيرة من المستقبل، إلى جانب عدم التوازن وعدم قيام المؤسسات الاجتماعية بدورها، مما يشعر الناس بالقلق والخوف، مضيفاً أن صور التشاؤم تبرز فيهم بشكل واضح، فالمجهول بالنسبة لهم مزعج، وهذه حال جميع المجتمعات غير المتوزانة، ذاكراً أنه بالنسبة للمجتمع السعودي ففي السنوات الأخيرة ظهرت طفرة اقتصادية كبيرة، إلا أنها لم تشمل جميع شرائحه المجتمعية، مما أفرز عن وجود صراعات طبقية، وبروز طبقات ثرية عالية المستوى، بالإضافة إلى بروز طبقات فقيرة متدنية، مبيناً أن الحيرة مصدرها الطبقة الوسطى، التي لا ترى في بعض الظروف أمان بالنسبة لها، فتزداد عندها درجة الحيرة والطفش، خوفاً من الإنزلاق إلى الطبقة الفقيرة، في ظل جهود المؤسسات الحكومية لمعالجة الاختلالات الاجتماعية الناجمة من الأوضاع الاقتصادية، إلا أنها في ظل الطفرة المعلوماتية لم تكن مقنعة لكثير من أفراد المجتمع، وبالتالي أصبح أفراده يخشون من تزايد سوء أوضاعهم الاقتصادية.
د.المشواح: نخشى التغيير خوفاً من النتائج د.العنقري: للأسف نعيش في مجتمع مغلق!
التضخم والأسعار
وأوضح "د.الغريب" أن التضخم الاقتصادي وارتفاع الأسعار وانخفاض القوة الشرائية لدى الناس، يجعلهم ينظرون إلى المستقبل بنظرة تشاؤمية، إضافةً إلى أن الثورة المعلوماتية استطاعت أن تقرب الكثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، والتي ساهمت في زيادة رقعة الخوف والطفش، مما انعكس على نفوس أبنائنا، والذين أصبحوا يشاركوننا هذا الشعور، حتى أن أداء الموظفين في القطاع العام انخفض بشكل كبير، مطالباً بالبحث عن الآثار الاقتصادية، والتي تتحول إلى آثار اجتماعية، لمعالجة الظواهر السلبية داخل المجتمع، خاصةً عندما تبرز بعض القرارات، التي تزيد الأمر ضجراً مثل نظام "ساهر"، والذي جعل الإنسان يعيش هماً خلال وجوده بالشارع، مصنفاً ثلاثة عوامل مسببة للضجر والخوف داخل المجتمع، وهي البطالة والمسكن والزواج، وقد تتحول من سيطرة المؤسسات الرسمية إلى أمور يخشى من عواقبها، مبيناً أن حالة الطفش تعني عدم الرغبة في الحياة، والتي تتطلب دراسة الحالة دون مجاملة، ولنا في خطابات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- والتي يحث فيها على أن هم المجتمع وعيش الإنسان بكرامة وحياة هانئة من أهم أولوياته.
د.سلطان العنقري
وهمي وحقيقي
ويقول "د.صالح الدبل" إن حالة "الطفش" التي يعبر عنها كثير من الناس في المجتمع هي على شكلين، الأول "الطفش الوهمي" والذي يتمثل في الشعور "بالطفش" دون معرفة الأسباب، أو التصور بأن الناس في البلاد الأخرى لديهم من وسائل الترفيه ما يجعلهم في حال أحسن منه، غير أن الواقع هو أنه مجرد شعور شخصي بذلك، رغم توفر وسائل وهوايات وأماكن يمكن أن تزيل هذا "الطفش" المزعوم، مضيفاً أن ذلك يرتبط إما بعدم الوعي بوسائل الترفيه والاستجمام وأساليب العلاقات الاجتماعية المناسبة لتبديد "الطفش"، وإما لطبيعة حركة الفرد الحياتية المرتبطة بالتكاسل والخمول الذي يتصف به بعض الناس، مما يجعلهم يعيشون في إطار محدود لا يجدون فيه ما يرفه عنهم أو يشغلهم، مشيراً إلى أنه بتراكم هذا الشعور يتحول إلى انطواء وقلق واضطراب نفسي لا تحمد عقباه، ذاكراً أن النوع الآخر يسمى "الطفش الحقيقي"، وهذا النوع مرتبط بقلة أو ندرة الوسائل المعينة على الاستمتاع والاستجمام، وخاصةً في القرى والأرياف، التي لا تتوفر فيها هذه الوسائل مع قلة النشاطات التجارية والإدارية.
د.الغريب: البطالة والمسكن والزواج أهم الأسباب
الرضا والسعادة
وأوضح أن الحالة النفسية المتمثلة بالرضا والسعادة والاستقرار النفسي تُعد من أهم العوامل المعينة على الاستقرار الاجتماعي، وتُعد كذلك العامل الرئيسي للإنتاج والعمل والتنمية الوطنية، ولهذا فمقياس التنمية الاجتماعية مرهون بهذه العوامل النفسية ذات المنشأ الاجتماعي، مضيفاً: "تعد ظاهرة القلق الاجتماعي من الظواهر النفسية الاجتماعية تحت نظريات علم النفس الاجتماعي، وقد أفرد علماء النفس الاجتماعي أبواباً علمية لمعالجة هذه الظاهرة من خلال ثلاثة أسس، وهي مفهوم الراحة النفسية والسعادة لدى الأفراد وفقاً للثقافة الاجتماعية السائدة، وواقع الوفرة الاقتصادية والوضع السياسي والاجتماعي في المجتمع، إلى جانب المؤثرات الخارجية كوسائل الإعلام واستعمال الإنترنت والتواصل التعليمي والثقافي مع المجتمعات الأخرى"، مبيناً أنه من خلال هذه الأسس الثلاثة يمكن تحليل واقع الحال لدى المواطنين في المجتمع داخل المملكة.
أ.د.عبد العزيز الغريب
تنوع الاهتمامات
وشدد على الضرورة الماسة لتنوع الاهتمامات والنشاطات والإبداعات، حتى لا يتحول المجتمع إلى مجتمع رتيب خامل يؤدي إلى التقاعس وعدم الحيوية والإنتاج مؤكداً على أنه لا يمكن أن يكون الناس نسخ من بعضهم البعض؛ لأن ذلك يضعف التجديد والمتعه ويقلل المهارات والإبداع، مشيراً الى أن أسباب هذه الظاهرة يكمن في شيوع ثقافة التقاليد والتمسك الشديد بها حتى لو كانت تقاليد بالية أو ضارة، فغالباً ما يمارس كبار السن ضغطاً على الأبناء والأحفاد بأن لا يغيروا أساليبهم الحياتية ويلزمونهم بالاستمرار في عادات قديمة قد لا تتناسب مع عصر الأجيال المعاصرة، وهذا الإلزام يضغط على الأفراد للاستمرار في نمط واحد لا يتغير من حيث أساليب المعيشة والعلاقات الاجتماعية ونوعية المهن التي تمارسها الأسرة، فقد يلزمون أبناءهم بالعمل في مهنة وحرفة معينة وعدم تغييرها، ذاكراً أن أسباب الرتابة والملل الاجتماعي يكمن في تقليد الآخرين في النشاطات واللباس والسيارات والعلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى قتل روح الابتكار الفردي الإبداعي، وانتقاد الذين يغيرون بشكل مهاري علاقاتهم الاجتماعية وأساليبهم الحياتية.
القيل والقال
واعتبر أن المظهر السابق يجعل الأفراد مجرد ناقلين لسلوك من قبلهم وما يشيع في المجتمع، وغيره يوصف بالخروج على العادات والعرف والتقاليد، مبيناً أنه غالباً ما ينتقد من يتصف بصفات التحضر في المأكل والمشرب والملبس، على اعتبار أنه من المخالفين، ويصاحب هذا الشعور والسلوك مظاهر القيل والقال ومظاهر من الغيبة والنميمة والحسد، مما يجعل الأفراد ذوي الإبداعات إما أنهم يلجأون إلى اللامبالاة ويهجرون إبداعاتهم، وقد يلجأون إلى الانطواء والإحباط، وإما أن يرفضوا الثقافة جملةً وتفصيلاً، حسنها وسيئها، بالإضافة إلى التعلق بعادات وأساليب مخالفة، وقد تكون خاطئة، وقد يزداد المجاهرة بهذه المخالفات حتى يشيع أمره في مجتمعه بأنه مخالف، حينئذ يتقبل الفرد هذا الوصف بأنه مخالف، فيزداد عنده سلوك الرفض الاجتماعي ويناصب مجتمعه العداء، مما قد يؤدي إلى الفرقة أو "التشرذم" أو "الشللية"، والتي تؤدي إلى التخلف الاجتماعي الحضاري، مشدداً على ضرورة أن يعي المجتمع خطورة الجمود وعدم تقبل التغيير إلى الأحسن؛ لأن ذلك نتيجته الرفض الكامل للثقافة، بدلاً من التمسك بالتقاليد الحسنة والاستفادة من التحضر وكل جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.