كانت الإبل في السابق أعدادها قليلة وتأكل من الأعشاب الصحراوية ولا يتكلف لها بالإعلاف مطلقاً بل ولا تدخل القرى إلا إبل قليلة جداً خاصة بإخراج المياه من الآبار. وكذلك التي تقتنى للحلب يؤتى لها بالأعلاف بالحش من الصحراء، ولم يكن هناك ثمة من يزرع لها لأن الزراعة كانت خاصة بما يأكله الناس بسبب صعوبة إخراج المياه، أما الآن وبسبب الجهل والغنى الفاحش وكذل ضعف العلم الشرعي والإيمان وانتشار القنوات الشعبية التي يقوم بنشر هذه الثقافة الفارغة صار بعض الناس يرغب في اقتناء الإبل لتكميل رجولته وشخصيته عن طريق الشهرة المزعومة فصاروا يتنافسون باقتنائها بأسعار خيالية وبأعداد كثيرة جداً مع أن الكثير من هذه الإبل لا يستفاد منها فلا حليب ولا لحم بل صارت تشكل خطراً على الأرواح البشرية كما هو مشاهد لوجودها قرب المدن، بل وبداخلها، لذلك زيدت الدية إلى 200 ألف، زد على ذلك الخسائر الاقتصادية على الدولة كدعم للأعلاف وكذلك الناس بالصرف على هذه الإبل من رواتبهم أو حتى من الزكاة المصروفة لهم بالإضافة إلى إهمال الأهل وتربية الأولاد بالغياب الدائم عند الإبل وكذلك إتلاف السيارات ناهيك عن حوادثها، زد على ذلك استنزاف المياه والقضاء على الأشجار والأعشاب الصحراوية على سبيل المثال قضي على نبات الحمض في منطقة وادي الدواسر وقامت الدولة بحماية صحراء الدهناء من الرعي أوقات الصيف (القيظ) وجرى بسبب ذلك خسائر في الأرواح بين رجال الحماية وأهل الإبل لذلك أتقدم باقتراح الآتي: 1 - إجبار هؤلاء التجار الباحثين عن الشهرة بهذه السفاسف إلى التبرع للمحتاجين وعلاجهم وترك الإسراف الجنوني في الحفلات وغيرها. 2 - التوعية الشرعية عبر وسائل الإعلام المشهورة وعن طريق الخطباء وطرح هذا الموضوع بقوة في الإعلام السعودي القوي والذي لم يستغل كما ينبغي فيما يفيد الناس في دينهم ودنياهم، ونقد هذه الظاهرة شرعاً وعقلاً وإصلاح هذه القنوات الشعبية الغثائية التي نشرت العصبية القبلية واللغة العامية على حساب لغة القرآن. 3 - منع جميع المزاينات المحلية والدولية خصوصاً على أرض المملكة فالشرف والعز ليس بشراء هذه البهائم وكذلك الفخر لا يجوز شرعاً لا بحق ولا بدون حق ولا اجتهاد مع النص قال الله تعالى (إن الله لا يحب كل مختال فخور) وقوله عليه الصلاة والسلام: «وأن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد» أو كما قال عليه الصلاة والسلام، فكيف بالله عليكم الفخر بالباطل بأن لديه مجرد حيوانات غالية الثمن عند أهلها. 4 - تقوم الدولة بشراء هذه الإبل التي لا يستفاد منها وهي عالة على الدولة وعلى الوطن وعلى المواطن وتضع لها سعراً على سبيل المثال (4000) أو أقل أو أكثر للناقة الكبيرة في مناطق معينة وتجمعها الدولة ثم توزعها على الجمعيات الخيرية للاستفادة من لحومها. 5 - منع استيراد الإبل بعد ذلك. 6 - الإعلان بعد ذلك أن الدولة لا تتدخل في الأعلاف مطلقاً، فبسبب هذه الإبل اتجه كثير من المزارعين في الداخل والخارج إلي زراعة ما تأكله الإبل بدلاً من زراعة ما يتغذى عليه الإنسان نظراً لارتفاع أسعار الأعلاف، بل في السعودية أخذوا البر المطحون من صوامع الغلال وقاموا بتقديمه وجبات للإبل. وختاماً أذكر لكم قصيدة الشاعر الشعبي سعد بن جدلان والتي بين فيها القراشيط التي لا يستفاد منها: يا الله بنو(ن) من الحمه إلى الحمه ترجع عسوس السحابه ما تعودها البل شعاها نفيضه واسرحت يمه واهل الجهازات والشاصات خموها تخطبت في غديره وشرعت جمه وداجت وطابت خواطرها وردوها على رغاد يجي في نبتها زمه تحبه البل وترتعها وحبوها يرعاه وضحى شعايفها كما العمه مدسمه شرب الضيفان لا جوها بعض القراشيط ما تستاهل الضمه ما غير عبو لها الوايت وعشوها قطعة جفار على البرسيم ملتمه وليا انتهت ربطة البرسيم هجوها يمسى ويصبح لبنها ما ضرب فمه مخيبة كد من وده ومن هوها * محافظة الحريق