في ظل انعدام وسائل الترفيه في الخمسينات والستينات الهجرية وما قبلها في المدن الكبيرة انتشر حينذاك ما يعرف بحلقات أو "حفلات الزار" -التي تقام بمناسبات الزواج والختان- والأعياد، وكأنشطة شبابية لمجرد الترفيه تقام غالباً ليلة الجمعة؛ بعد أن تتحول من طقس عقائدي إلى حيلة إجتماعية لممارسة عمل ترفيهي كان يحتاج اليه المجتمع نساءً ورجالاً يجيدون هذا اللون، ويندمجون بالرقص الهستيري والحركات التمثيلية، وهي عوامل الإثارة الرئيسة في هذا اللون تؤدى في الغالب على إيقاعات الدفوف الصاخبة، وأضواء الفوانيس أو "أتاريك القاز". تنتهي «مرحلة التسخين» ساعة «النشوة» حينها يسقط مغشياً ويخبط رأسه بالأرض أو يتمرغ على التراب وتتنافس العديد من الفرق في جدة والرياض ومكة والأحساء ووادي الدواسر، ومدن أخرى على اجتذاب الجماهير التي تحتشد عادة للاستمتاع بهذه الرقصات المصاحبة للسامري، ويبحثون أو يتناقلون أخبار فرق زار مشهورة على طريقة تناقل مباريات النوادي الرياضية، وتجد في أحضان هذا اللون ملاذاً ضد مشاعر الضجر وسأم الحياة اليومي مع بداية تأجيج الرأي للثورة على جهاز "الراديو" - وسيلة الترفيه الوحيدة المتوفرة للجميع مع بداية ظهوره- تحت قناعة أن من أدخل في بيته "راديو" كمن يدخل فيه "عاهرا"، وأن كرة القدم "خصوة" (بيضة ابليس) صدّرها لنا أعداء الأمة للتشويش على عقيدة أبناء المسلمين!!. راقص الزار يحذر المتفرجين من «الجنابة» وتشابك أصابع اليد! راقص الزار كان لأغلب الحارات في المدينة الواحدة فرقة أو عدة فرق تختار إحدى الساحات القريبة من المناسبة مكاناً للحفلة، أو تقوم بإغلاق أحد الشوارع العامة ورشة بالماء ويقودها راقص الزار، وهو يضع خاتماً بفص بارز في إصبع يده "خاتم الزيران"؛ يدّعي بأنه وسيلة المزج بين طاعة الجن وطاعة الجسد، حيث يلتفت هذا الراقص إلى الجماهير حوله لحظة بدأ الحفل، ويحذرهم أولاً من نطق بعض الألفاظ التي قد تحول دون استحضار الزار، وهروبه كما يحذر أياً من الحضور جاء وهو لم يغتسل من النجاسة الكبرى "الجنابة"، مؤكداً قدرة الزار على اكتشافه لحظة "الاستنزال" من بين الكل ليقوم هو لا إرادياً بضربه وفضح أمره قبل أن يطرده من المكان، أو قيام أحد من الحضور بوضع يده في الأخرى والأصابع متشابكة لأن هذا يعيق حضور الزار، وبالتالي غضبه من صاحب الأصابع المشتبكة. يبدأ بعد ذلك مرحلة التسخين لرقصته الهمجية على صخب الطبول الهادرة للوصول إلى ساعة "النشوة"، أو "الاستنزال" المنتظرعندما يسقط مغشياً عليه يخبط رأسه بالأرض، أو يتمرغ على التراب وهو في حالة تصلب جسدي ورعشة قوية إلى أن تصيح الأفواه الفاغرة من حوله "خلاص شيلوه"؛ قبل أن يقوم أحدهم بنزع الخاتم من يده لقطع الاتصال بينه وبين عالم الزار!. يستنزل بعد إعياء فينحّونه جانباً وينزعون الخاتم من أصبعه.. النشوة تلك قد تمتد إلى أحد أو بعض الجماهير المتفرجة والمندمجة في الدور؛ فيسقط هو الآخر، وتجتاحه نوبة من الهستيريا والصراخ والتشنج بنفس الطريقة التي مر بها راقص الزار؛ فيستبشرون بمولد موهبة جديدة. زار النساء مختلف أما على مستوى النساء، فالوضع مختلف تماماً فهو عبارة عن حفل ترفيهي أو علاجي يتوافق فيه دهاء النساء مع المصلحة؛ لتحقيق مكاسب جيدة على المستوى الشخصي، وتم رصده بدقة من قبل بعض المستشرقين الذين زاروا الحجاز قديماً ومنهم الهولندي "د.غرونيه"، وهو يذكر أولاً أن "الزارالمتلبس" في الجزيرة العربية يتملك النساء في العادة، أما الرجال فمحصنون ضده، وفي الغالب يتحدث الزار المتلبس بلغة لا تفسر إلاّ بواسطة الكدية أي "شيخة الزار"، ومعناه في اللغة "المتسولة" عندما يعلن تلبية طلباتها المتكررة، واستعداده لمغادرة جسد المريضة في يوم معين عند أداء الاحتفالات المعتادة بعد الاستجابة لشروطه؛ فيطلب على لسانها مثلاً فستاناً جميلاً جداً، وحلي ذهبية أو فضية وكل ما يخطر على البال من الحلي واللباس للفتاة المصروعة. راقص الزار يصل الى مرحلة هستيرية أثناء قرع الطبول مرض كوميدي ومن الطريف أن الزار المتلبس يأخذ في اعتباره عند الطلب أعمارالنساء وأذواقهن، وفي اليوم الذي يفترض فيه أن يغادر الزار تأتي صديقات المريضة وتقدم لهن القهوة والشاي و"الشيشة" والطعام في أغلب الأحيان، ويقدم ذلك أيضاً إلى شيخة الزار وفتياتها الإماء اللائي يبدأن التحضير لعملهن بضرب الطبول؛ لأن الأزياء الأنيقة والحفلات الجميلة هي ما تحبه المكِّيات أكثر من أي شيء آخر، وهن ذكيات بما فيه الكفاية ليمثلن في نفس الوقت دور الزار واللواتي يتملكهن. رصده بدقة بعض المستشرقين في الحجاز أبرزهم الهولندي «د.غرونيه» وقد أصبح هذا المرض الكوميدي مرضا وبائياً بالفعل، وأصبح من الضروري إبعاد الواحدة منهن من الحديث مع النساء الآخريات لتتجنب العدوى، فكما يمكن أن يقال "لا بد أن أذهب غداً لزفاف فلانة يمكن أن يقال في يوم آخر: إنني ذاهبة لعلانة"؛ لأن لديها حفل زار هذا المساء؛ ليس هذا فحسب، بل إن بعضهن يتخلين عن الذهاب للحفل خجلاً ويقلن لأزواجهن لقد ذهبت لحفلات كثيرة عند صديقاتي، وقد حان الوقت لأعمل مثلهن حفل زار، وما فائدة كل اعتراضات الزوج المسكين؟؛ إذا كان يعرف أنها عند رفضه ستتصرف كامرأة مجنونة حتى يرضخ أو يطلقها؟، وما فائدة الطلاق عندما لا يستطيع أن يفعل أكثر من الزواج بامرأة أخرى تبدأ هي الأخرى "زارها" بعد فترة قصيرة من الزواج؟، فالزار في الحقيقة ضرورة من ضروريت الحياة لأكثر النساء تماماً كالتبغ، أو الذهب أو السراويل المقصبة. طرد الزار! وطرد الزار ليس أقل كوميدية من مجيئه كما يقول المستشرق الهولندي؛ لذلك أصبح استخراج الزار أو طرده على سبيل المثال في مكة عام 1885م يتم عبر التوفيق بين المعتقدات وخليط من عدة رقى أو تعاويذ وطقوس مع إضافات عشوائية؛ فالمرأة التي يتلبسها الزار ترتدي الأزياء التي يطلبها هو، وتضرب إماء الشيخة "الكدية" على الطبول إيقاعات سحرية غريبة، وتمسح جسم المريضة حسب أصول معينة، ويعقب ذلك كل أنواع الأداء الغريبة التي تجعل هذا الاحتفال الوثني غير مستساغ بالنسبة للعالم الورع؛ فمثلا يذبح خروف ويلطخ جبين المريضة أو أجزاء أخرى من جسمها بالدم، ويجب على المرأة المريضة أن ترقص أو تحرك جسمها الى الأمام والخلف أو تقع على الأرض مغشياً عليها، وهكذا تأتي اللحظة المناسبة لتقول الشيخة هامسة: لقد تركها الزار، ويحدث أحياناً ألاّ تحدد هذه المرحلة إلاّ بعد ليلتين أو ثلاث ليال؛ مما يزيد بهجة السيدات المدعوات وتصيب حمى الرقص في بعض الحالات كل المجموعة أيضاً، وهذه ظاهرة يختلط فيها قليل من العدوى الحقيقية بكثيرمن الهزل "كأن تسقط إحدى المدعوات". مصدر الإثارة! هذا ما رصده المستشرق الهولندي "د.غرونيه" في الحجاز خلال حقبة زمنية كان الجهل والشركيات هي المسيطرة على كل أنحاء جزيرة العرب. ومن ناحية أخرى فقد دخل طقس الزار إلى كل بلاد العرب بلا استثناء حتى أوربا، فضلاً عن وجوده في الحبشة - التي تعد مهده الأول - وبين زنوج أفريقيا، وهناك تشبيه بين ما يقوم به راقص الزار في الجزيرة العربية وبين طقوس الكنيسة وفق ما تذكر بعض الدراسات، إلاّ أن الاختلاف يكمن في مصدر الإثارة الذي يعتمد في طقوس الكنيسة على الإلقاء الدرامي أو غناء "الكورال" الذين يؤدون التراتيل الكنائسية، أما في الزار -مثلما هو موجود عند العرب وفي الجزيرة- فتعتمد الإثارة على الموسيقى الصاخبة وغناء السامري، ومن هنا فإن ارتباط أغاني السامري برفقة الزار حديث عهد بالجزيرة العربية بالذات الخليج العربي، وهو على كل حال أدل الطقوس الاعتقادية على بدائية الفن الشعبي. ويمضي الدارسون إلى اعتباره - بالإضافة إلى ذلك- طقساً جنسياً وجسدياً وجنياً كما يُمزج بين هذه الثلاثة، مدللين على ذلك بنوعية الملابس والألوان والرقص, ويسند ذلك ما يراه بعض علماء النفس الذين يعتبرونه تنفيساً بدنياً عن كبت أو معاناة جسدية أو جنسية؛ تنفجر بحرية من خلال الرقص العنيف والحركات الهستيرية المبالغ فيها.