«اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    الصيد.. تجربة متكاملة    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عواض شاهر: أتمنى أن ألتقي مع مجموعة من الكتاب العرب والعالميين في صحراء الربع الخالي
السرد على الناصية الأخرى
نشر في الرياض يوم 06 - 01 - 2011

هذه الأسئلة التي تحمل عنوان " السرد ..على الناصية الأخرى " قد تكون تحمل طابع الخفة ، لكن إجاباتها تمنح لذة استكشاف تفاصيل ذاكرة كتاب السرد التي تضيء نافذة للقارئ لكي يستدل على الروائيين والروائيات الذي كان لهم تأثير في تاريخ الرواية . وكذلك يتعرف على مفضلات المبدعين من روايات وعبارات وشخصيات روائية .
-من هم الروائيون العظماء الذين كان لهم، في اعتقادك، تأثير ملموس في تاريخ الرواية؟
=كل روائيي الحقبة الكلاسيكية الكبار من أمثال ديستويفسكي، تولستوي، هيرمان مليلفل، وغيرهم من الحقبة نفسها، ثم من جاء بعدهم من روائيين كبار أيضاً، إرنست هيمينقواي، وليم فوكنر، فلاديمير نابوكوف، يوكيو ميشميا، ياسوناري كاواباتا، وصولاً إلى ماركيز وجيله من الروائيين شرقاً وغرباً، كل هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر، وأمثالهم من ذوي المواهب الخارقة في فن الرواية، أثروا في شكل كبير في تاريخ الرواية وأسهموا في جعلها فناً عظيماً ينتشر في كل أنحاء العالم ويقرأ ويدرس ويكتب عنه الكثير من النقد.
- ما هي الرواية التي غيّرت مفاهميك ورؤيتك للحياة؟
= في الحقيقة، رواية باولو كويلو (الخيميائي) كانت لي عندما قرأتها بمثابة الكتاب الذي وضع أمامي كم هو مهم أن يلتفت الإنسان إلى داخله بحثاً عن أسطورة ذاته الخاصة، تقول الرواية إن كل إنسان تكمن فيه خريطة حياته في شكل علامات ورموز يراها على الأرض، وإذا ما وجدها وتمكن من التقاطها وفهمها فإن من الصعب ألا يتغير بعدها.
- ما هو المشهد الروائي الذي قرأته وتمنيت لو أنك من كتب هذا المشهد؟
= أكثر من مشهد، في الحقيقة، لكنني لم أتمن لو أنني كتبته، بل أتمنى لو أكتب مثل صدقه الفني وقوة تأثيره لو يتسنى لي ذلك في كتابة مقاربة لموضوعه، مثلاً، ماريو بينديتي في (الهدنة) كان متجلياً في كثير من المشاهد التي تصور مأزق سن التقاعد وما بعدها، يوكيو ميشيما في (اعترافات قناع)، وخصوصاً عندما يتحدث عن (من يمتلكون الجسد الحيواني الخالص، الذي لم يفسده الذهن)كأجساد الشبان الأقوياء، البحارة، الجنود، الصيادين، غير أن ميشيما ينطلق من فلسفة الجسد النقي وغواياته في قوة شبابه وفتوته، في حين أنظر إليه أنا الآن، من زاوية بعيدة، من فرجة الكهولة والكسل والخمول اليومي، التي كانت في زمن الشباب من الموبقات الزمنية التي يتمنى كثيرون إلا يصلوا إليها. شيء من الحسد تقريبا.
- ما هي الرواية التي قرأتها أكثر من مرة ؟
= رواية (غرام سوان) لمارسيل بروست، هذه الرواية لا أدعها تبتعد عني كثيرا.
- من هي الشخصية الروائية التي ما زالت تستحوذ على تفكيرك ؟
= شخصية هيربرت هيربرت في رواية (لوليتا) لفلادمير نابوكوف، هذه الشخصية العجيبة التي بكثير من المكر وادعاء الطيبة (التظاهر بالأبوة) تمكنت من ابتداع طريقة غير مسبوقة في ارتكاب الفجور في حق قاصر، وهذا بالتأكيد يوضح أن الحدود بين العفة والفسق لا تبدو في بعض الأحيان حكراً على فئة معينة من الناس، وليس من الضروري أن نحكم على شخص ما بالطيبة من خلال مظهره الذي لم يدخل في تجربة الحقيقة، ولا من خلال أقواله مهما كانت عظيمة في استقامتها من الخارج.
- ماهي العبارة التي دونتها من رواية لأنها أثرت فيك أو شعرت أنها يمكن أن تمثل لك فلسفة في الحياة ؟
= عبارة لفتت نظري في رواية (عائلة باسكوال دوارت) للروائي الإسباني كاميلو خوسيه ثيلا، ونصها كما يلي( من يؤمر أن يسير في طريق الأزهار، ومن يؤمر أن يجر في طريقه الشوك والصبار. أولئك يتمتعون بنظرة رزينة ويبتسمون على عبق سعادتهم بوجه بريء، وهؤلاء الآخرون يعانون قسوة الشمس في السهول ويقطبون جباههم كالوحوش الضارية ليحموا أنفسهم. هناك فرق بين أن يزين المرء جلده باللون الوردي والعطر، وبين أن يزينه بالوشم الذي لن يستطيع أحد محوه)..
- من هو الروائي الذي استحوذ عليك بأعماله في بداياتك، ثم شعرت لاحقاً بأنه لم يعد يستهويك؟
= لم يحصل هذا الاستحواذ، ذلك أنني لا أركض خلف كاتب معين لكي أنهي كل أعماله المتاحة، كما أنه كان من الصعب تتبع كل أعمال هذا الكاتب أو ذاك من دون سفر خارج الحدود ومن دون بحث قد يستغرق فترة السفر كلها، أما الآن فإنني أنتقي بحرص ما أعتقد أنه يضيف.
- من هي الشخصية الروائية التي تشعر انها يمكن أن تمثل رمزاً حياتياً ؟
= لا أعرف ما إذا كنت تقصد الشخصية الروائية التي نبعت من كتاباتي أنا، أم من كتابات آخرين، لكن يبدو من السياق أنك تقصد الكتابات الأخرى، جان فالجان في رواية (البؤساء) لفيكتور هوغو، هذه الشخصية توجد في كل عصر، وفي كل تجمع بشري، قد تخفت إلى درجة عدم تبين أفعالها الإنسانية في مكان ما، وقد تعلو في مكان آخر حد اتخاذها مثالاً يحتذى، أعتقد أن منظمات حقوق الإنسان، ولو بدافع التطهر الرمزي، هي جان فالجان بشكل أو بآخر، لكنها في الدول التي لا تحترم الإنسان بأية صورة تصبح عاجزة ولا تستطيع أن تنقذ نفسها من التهم والمطاردة، أما في الدول التي تعطي الإنسان كافة حقوقه المشروعة فإنها تخرج إلى العلن وتكافح الحيف والظلم أنى وجد.
- ماهي الرواية التي عرفتك على مدينة وأحببت تلك المدينة؟
= روايات عديدة وليست رواية واحدة، والمدينة هي طوكيو، ورغبتي في رؤيتها تنبع من كونها تعد الآن يابان مختصرة تشكل مدينة صناعية أسهمت منتجاتها التقنية في رفاهية البشرية ، كما أسهمت الروايات التي كتبت عنها في تقديم فن روائي عظيم للعالم، سواءً قبل الحرب العالمية الثانية أو بعدها، فالرواية والتقنية تسيران جنباً إلى جنب في اليابان المختصرة/طوكيو. المدينة/البلدة التي يتآلف فيها الفن والمنشأة الصناعية بالأهمية نفسها التي يتمثل فيها الياباني العقل والروح في حقبة ما بعد الحرب.
- ما هي الرواية التي ترغب في أن تشاهدها سينمائياً؟
= إذا كان ثمة مجال للرغبة الحرة، من دون سوء فهم، أعتقد أن روايتي (قنص) تستحق.
- ماهو أجمل نموذج للحب قرأته في رواية ما؟
= من نباهتك أنك قلت (أجمل نموذج للحب) ولم تطرح الحب على إطلاقه، فالحب في الأدب، والسرد المتخيل على نحو خاص، يرتبط تصوره بفهم الكاتب للواعج الحب الذي تعيشه الشخصية في الرواية، فالكاتب يخضع تفسيره هذا لخبرته وتجربته في فهم الشخصية نفسها، وعلى هذا الأساس فإنه يمكن القول إن الحب يخضع لرأي المؤلف وانطباعه الشخصي عن الحب في ظروف روائية متخيلة. على أي حال، أنا أميل إلى أنموذج الحب الكلاسيكي الريفي، النائي عن تعقيدات المدنية، وتناقضات المواقف، وهذا ما لم أجده في رواية، حسب اطلاعي.
- من هو الروائي الذي تمنيت أو تتمنى أن يجمعك به لقاء؟
= عربياً، إبراهيم نصر الله، عالمياً، إيزابيل الليندي، على أن يكون المكان صحراء الربع الخالي، مع مجموعة من الكتاب العالميين والعرب بدعوة من هيئة حكومية تسمح بسياحة من هذا النوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.