انتقد الباحث العراقي الدكتور أحمد الجنابي المشككين في الموقف الصحيح والإيجابي الرصين والدقيق والمحايد لعلماء المملكة العربية السعودية تجاه ما يجري في بلاده، جاء ذلك خلال الجلسة الثانية ضمن أعمال المؤتمر العالمي الأول عن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة القضايا الإسلامية الذي تنظمه الجامعة الإسلامية بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حيث استمر المشاركون في طرح بحوثهم في المحور الثاني الذي جاء بعنوان: جهود المملكة في خدمة قضايا المسلمين في العالم، والمحور الثالث تحت عنوان "جهود المملكة في دعم المنظمات والجمعيات والجامعات العربية والإسلامية"، والمحور الرابع "جهود المملكة في خدمة القضايا الثقافية الإسلامية والتعريف بالإسلام", وقد أثرى المشاركون الجلسات بنقاشات حول البحوث المطروحة التي تركزت حول جهود المملكة في دعم قضايا المسلمين في العالم، إذ دعا الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية في مداخلته إلى استنهاض المسلمين لإنقاذ الأقصى من التهويد، كما أشاد بوقوف المملكة مع الشعب الجزائري إبّان الاستعمار وتحدُّثها عنه رسميًّا حتى نال استقلاله, وفي مداخلة للدكتور أحمد بن عمر الزيلعي قال إن المملكة كان لها دور فاعل في تخفيف الحظر الذي كان مفروضاً على الجماهيرية الليبية حين استقبل الحجاج الليبيين معللة ذلك بأن الحج حالة خاصة ولا يمكن منع المسلمين منه بأي وسيلة، وهو ما أيّده الباحثُ المغربي د.إدريس لكريني الذي قال إن موقف المملكة هذا كان مدخلاً شجّع كثيراً من الدول لكسر هذا الحظر مثل جنوب أفريقيا، وهو ما مهد الأجواء للرفع الكلي لهذا الحظر فيما بعد. وفي الجلسة الثالثة اعترض الباحث عبدالله الشمري على الأسلوب الذي اتخذته الجامعة الإسلامية في قراءة البحوث وعرضها نيابة عن الباحثين في المؤتمر، وقال: أصبحنا ديكورات، وشعرت أنني معاق، لأنه يقرأ عني وأنا سليم، مؤكداً أن الباحث قد يكون لديه خبرات علمية وشخصية وسياسية تضيف على ما كتبه في البحث، وهو الاعتراض الذي أجاب عنه الأستاذ الدكتور عيد بن سفر الحجيلي وكيل الجامعة للدراسات العليا بأن الجامعة لم تقدم على هذا النهج إلا بعد دراسة ونظر، وهي تلبي رغبة جميع المشاركين في تقديم اختصارات بحوثهم، التي فاقت المائة بحث، مشيراً إلى هذه الطريقة وجدت معارضة من قبل باحثين في مؤتمرات سابقة إلا أنها أغلبهم بحسب الحجيلي أعجبوا بها، خصوصاً وأنه يُتاح للباحثين فرصة للإضافة والإجابة على الأسئلة والمداخلات المتعلقة بموضوع بحثهم. وخالف الباحث ناصر الأسمري ما ذهب إليه الشهري وقال بأن الجامعة الإسلامية ابتكرت طريقة نقلة جديدة ونوعية في عالم الأكاديميا في اختصار الوقت والبحث. وأشاد الدكتور درادكة من تركيا بدور المتطوعين السعوديين في الحرب مع إسرائيل منذ عام 1946م، وأنه وصل عددهم في الرياض وحدها (2000) متطوع. من جانبه أكد د. محمد الزحيلي من جامعة الشارقة أن موضوع الأقليات المسلمة موضوع خطير وحساس ومهم جدًّا وعدد المسلمين في بلاد الأقليات يتجاوز 700 مليون مسلم، وأكثرهم من أهل تلك البلاد الأصليين، بل هي أكثرية في بعض البلاد ولكن المحتل سلم السلطة لغير المسلم ليتحكم في المسلمين فصاروا أقلية، وجهود المملكة في رعاية الأقليات جهود تذكر فتشكر. وفي رد على مداخلة بعض الحضور ذكر الدكتور القحطاني أنه كان هناك بون شاسع بين شخصية روزفلت وتورمان، أما روزفلت فقد كان منصفاً مع القضية الفلسطينية إلى حد ما ومتضامناً مع الملك عبد العزيز، وأما تورمان فوقوفه مع الجانب الصهيوني كان واضحاً جدًّا، وأن بريطانيا تتحمل مسؤولية كبيرة في ضياع فلسطين. وذكر الدكتور عبد الغني زهرة أن الثمار تولد ثماراً، وأن من ثمار جهود المملكة مفتي المسلمين في أوغندا حيث ثقفته المملكة خرجته في جامعتها فصار أكبر رمز لوحدة المسلمين هناك، مع أن الأعداء يركزون على تشويه سمعة حكامها وعلمائها لدى الشعب، ولكن جهود المملكة في تثقيف أبناء أوغندا وقفت في وجوههم. وقد اختلفت البحوث وتنوعت الجنسيات في الجلسة الرابعة إلا أن الجميع اتفقوا خلال بحوثهم على القضية الفلسطينية وخدمة الحجاج وجهودها في التشجيع على الحوار، وتمثلت الجلسة التي ترأسها رئيس المحكمة الإدارية في المدينةالمنورة الدكتور محمد بن عبدالقادر شيبة الحمد وشارك فيها 11 باحثا من سوريا وتركيا والأردن ومصر والسعودية على عدد من البحوث جميعها أبرزت الجهود التي تقدمها المملكة في خدمة القضايا الإسلامية. وأجمع رئيس جامعة الأزهر الأسبق الدكتور أحمد عمر هاشم والأستاذ الدكتور عادل بن علي الشدي خلال مداخلتهما في الجلسة على الجهود التي قدمتها المملكة في قضية نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم والآليات والإعدادات والجوائز التي برزت في هذا الجانب, في حين دعا الدكتور هاشم إلى تشجيع الأبناء لتقديم صورة كبرى عن الإسلام وعن الرسول والعمل على الغرس في نفوسهم أن هذا الدين هو دين السماحة مطالبا من الجميع بعدم التحاور مع بعضهم البعض في هذا الجانب بل على الجميع ان يظهر هذا التحاور أمام العالم كي يتمكنوا من الحد من التطاول على هذا الدين الحنيف وعلى خاتم الأنبياء.