الإنسان الغربي عندما يزهد في الإنجاب ، فليس ذلك لأنه يهرب من مسؤولية الإنجاب ، وإنما يفعل ذلك لأنه يعي حجم وأهمية هذه المسؤولية ، وأنها مسؤولية لا تؤخذ بقرار عابر أو تحت وطأة نزوع ظرفي ، بل هي مسؤولية يجب أن تدرس من جميع جوانبها. لا نزال ، وسنظل ، نتهم الغرب بأنه عالم نفعي ، وأن الإنسان الغربي إنسان نفعي ، وأن مبادئه ، حتى الإنساني منها ، مرجعها إلى عالم النفعية المادية التي تحيل الإنسان ذاته إلى مادة استهلاكية / استعمالية ، وسنحفر في الصخر لنؤكد أنه عالم بدأ بالمنفعة المادية وسينتهي إليها ، وأن فناءه الوشيك سيتم عندما يستنفد كل طاقاته في هذا المجال المادي النفعي الذي سيرمي به في هوة العدم ، وأننا وحدنا الذين سنتقدم بمبادئ مختلفة ، بل ومناقضة ، لهذا المبدأ النفعي الغربي ، وأننا تبعا لذلك سنأخذ زمام المبادرة لقيادة العالم ...إلخ هذا الهذيان !. من المعلوم أن الغرب لا ينكر أن حضارته قامت على قاعدة صلبة من النفعية المادية ، كما أنه لا يُزوّر التاريخ ، ولا يقلب مُركّبات الحضارة المعاصرة رأسا على عقب ؛ عندما يؤكد أن حضارته حضارة ذات أسس (نفعية مادية) تتغيا خيرية الإنسان ، بدليل مركزية الإنسان فيها ، وجوهرية المبدأ الإنساني الذي صنع ويصنع على الدوام وعياً نوعياً بالإنسان ، ذلك الوعي الذي سبق تشكّل البدايات الأولى للإنسان الغربي قبل سبعة قرون من الآن ، كما رافق مسيرة هذه الحضارة إلى آخر محطاتها التي صنعت الضمير الإنساني المعاصر للعالم أجمع ، وسنت له أهم وأروع ما يمكن من مبادئ وقوانين . الإنسان الغربي يعي وضعه في التاريخ ، بقدر ما يعي مسؤوليته الإنسانية الكونية التي تتجاوز حدود الوجود الفردي للإنسان . يقفز الإنسان الغربي (المتمثل لرسالة الحضارة الغربية) على حدود الوطن ، وعلى حدود الإيديولوجيا ، وعلى حدود الدين والمذهب ؛ ليصل إلى الإنسان . عندما يكون الإنسان هو الغاية من الجهد ، لا يسأل الغربي عن أية تفاصيل أخرى ؛ لأنها في نظره ستبقى تفاصيل هامشية ، لا دور لها إلا عرقلة مسيرة الإنسان نحو تحقيق خيرية الإنسان . إن أولئك الذين دأبوا على هجاء الغرب ، قد لاحظوا أن الإنسان الغربي عازف إلى حد كبير عن الإنجاب . وطبعا ، فسروا هذا العزوف وفقا للخريطة الذهنية التي يفكرون ويفسرون من خلالها بأنه هروب من تحمّل المسؤولية ، وعلى الأخص في مسألة لا تعود بالمنفعة المباشرة على صاحبها ، فضلا عن كونها تربك مسيرة المتعة التي هي غاية حياة الإنسان الغربي كما يزعمون . أولئك المدمنون على هجاء الغرب ، والذين يدعمون ويُرمّمون وجودهم الهش بمثل هذا الهجاء ، لا ينظرون إلى الصورة إلا من هذه الزاوية التي تمنحهم ما يريدون ؛ كيما تكتمل لهم قصيدة الهجاء المفتعلة ؛ دون علل عروضية أو زحاف أو إكفاء أو إقواء ...إلخ ما يمكن أن يفضح شاعرية المُتشاعِرين . الإنسان الغربي عندما يزهد في الإنجاب ، فليس ذلك لأنه يهرب من مسؤولية الإنجاب ، وإنما يفعل ذلك لأنه يعي حجم وأهمية هذه المسؤولية ، وأنها مسؤولية لا تؤخذ بقرار عابر أو تحت وطأة نزوع ظرفي ، بل هي مسؤولية يجب أن تدرس من جميع جوانبها ، وأن تتضافر الشواهد على قدرة من يضطلع بها ، بعيدا عن تقدير الشخص ذاته لقدراته . فمجرد الرغبة في الإنجاب عند الإنسان الغربي لا يعني له ولا لمن حوله أنه قادر على تحمل هذه المسؤولية الكبرى ، المسؤولية التي تتجاوز الرعاية التقليدية ، إلى حيث صناعة مستقبل شبه مضمون ؛ بحيث يمكن أن يحد من شراسة المجهول الذي يغطي معظم معالم الحياة . ولهذا ، ولأن مسؤولية الإنجاب عندهم مسؤولية كبرى ، وليست مجرد تناسل حيواني كما هو في دول العالم الثالث ، فهم يحسبون ألف حساب ، قبل أن يقرروا تحمل مسؤولية تستمر معهم مدى الحياة . قبل بضعة أشهر ، كنت أتحدث مع أحد الغربيين ، وحين عرف أنني لم أتزوج ولم أنجب لامني على ذلك ، وذكّرني أنه سعيد جدا بابنته التي تعيش في مدينة قريبة منه ، كما أنه سعيد بابنه الذي يعيش في دولة أخرى ، ولم يره منذ سبع سنوات . أردت أن أحرجه بالمنطق النفعي ؛ فقلت له : وماذا استفدت من الأولاد (الولد لغة يطلق على الذكر والأنثى)، وهل تأمل أن ينفعك ابنك أو ابنتك ؟ أجابني بكل ثقة وارتياح : أنا أنجبت لتستمر الحياة ، لأتمدد من خلالهم فيها ، ولم أنجب ليكون أبنائي مشاريع استثمار ، أنا لا أنتظر عوائد الأرباح في مشروع إنساني ، أنا أسهم في بناء الحياة التي أعيشها . إن هذا الفهم الإنساني لعملية الإنجاب عند الإنسان الغربي ، هو ما جعل الغربي لا يفرق في الإنجاب بين ذكر وأنثى . العملية عنده ليست مجرد جرد حسابات في نهاية العمر ؛ ليعرف من هو الأكثر نفعا . المسألة عنده إنسانية خالصة ، إنها تعني لديه وضع لبنة حية في البناء الإنساني العام . إنه يقذف بهم في تيار الحياة ؛ ليعودوا بالنفع على الحياة ككل ، وليس عليه خاصة . وهكذا ندرك أن الإنسان الغربي رغم أنانيته التي تتبدى في سياقات خاصة (سياقات للأنلانية جدوى ظرفية فيها) إلا أنه أبعد ما يكون عن الأنانية السلبية ؛ وعلى الأخص عندما يتعلق الأمر بجوهر الوجود الإنساني العام . لهذا السبب اختلف وضع المرأة لدينا عن وضعها في الغرب . المرأة هناك (= في الغرب)هي إنسان قبل كل شيء ، بينما هي هنا ، قبل كل شيء ، وبعد كل شيء ، مجرد قيمة نفعية ، هذا في أحسن الأحوال . وطبعا ، هذا الوضع المأساوي للمرأة لدينا ليس وضعا طارئا ، بل هو نتاج ثقافة نفعية مُتكاثفة ، ثقافة كانت ولا تزال تنظر إلى المرأة من خلال نظرية الجدوى ذات البعد المادي النفعي ؛ معزولة عن أي اعتبار إنساني . منذ الجاهلية ، هتف العربي من صميم قلبه نادبا حظه عندما رُزق بأنثى فقال : " ما هي بنعم الولد ، نصرها بكاء ، وبرها سرقة " . لاحظ أن الذم هنا نابع من مبدأ نفعي خالص ، حيث المرأة لا تشارك في الحرب ، بل تكتفي بالبكاء (وفق المنظور التقليدي)، وعندما تريد أن تبرّ أبويها ، فإنها تسرق من زوجها ؛ لأنها كائن ملحق بآخر دائما ؛ فحتى أفعالها الخيّرة ، مستمدة من مصدر آخر ، بل هي أعمال تنقلب إلى الضد ، فالبر بالوالدين عن طريق العطاء ، يصبح سرقة من مال الزوج ، أي خيانة تتسلك على أخص خصائص الأمانة . وهذا عكس وضعية الذكر الذي يحمل السيف ويدافع عن الأب ، ويعين أهله بماله الذي اكتسبه بعرق جبينه ، ولو كان غنيمة سلب ونهب واغتصاب . إذن ، باللغة النفعية الخالصة التي تلخصها مقولة هذا العربي ، لا شك أن الأنثى ستكون مولودا عديم الجدوى ، بل ربما أصبحت عبئا من الأعباء. فهي ليست غير مجدية في الحرب فحسب ، بل هي أيضا ، تستنفد طاقات الذكور من أجل حمايتها ، أي أنها مشروع خاسر بلغة الأرباح . ثقافة الجاهلية لم تمت في يوم من الأيام ، بل كانت ولا تزال هي الثقافة السائدة المتحكمة في الوعي . ففي القرن الإسلامي الأول ؛ حيث لا تزال مبادئ الإسلام متوهجة افتراضاً ! ، نرى كيف تندب إحدى الأمهات حظها بلغة نفعية فاقعة الألوان ؛ وذلك أنها عندما رُزقت بأنثى ، ورأت الشماتة في عيون الأخريات ، بدأت تندب حظها التعيس ، ولكن بصورة تحاول بها نفي شماتة الأعداء ؛ فتظهر وكأنها تُعزي نفسها بمصابها الجلل المتمثل بإنجاب إنثى لا نفع فيها . إنها تقول مرتجزة كي تعزي نفسها : وما عليّ أن تكون جاريه تدهن رأسي وتفلّ الغاليه حتى إذا ما بلغت ثمانيه أو عشرة من السنين الوافيه زوّجتها مروانَ أو معاويه أزواجَ صدقٍ بمُهور غاليه منذ البداية ، نلاحظ أن الاحتفاء بالمولودة كإنسان غائب عن هذه المناورة الكلامية بين الأم وبين جماعة الشامتين . إنها لا تؤكد إنسانية هذا القادم ، بقدر ما تؤكد نفعيته المحتملة ، ولو عن طريق التعلق بأحلام اليقظة التي ستجلب لها الملوك الأمراء أزواجا لابنتها التي لا تزال في المهد . إنها ستستغل هذه الأنثى منذ سنواتها الأولى ، ففي الصغر ستجعلها أشبه بالخادم لها ، تخدمها حتى في أدق خصوصياتها ، وعندما تكبر قليلا ، فلابد من الانتفاع بجسدها بواسطة تزويجها من الأثرياء الذين يملكون القدرة على دفع (المهور الغالية)، وطبعا لا يهم بعد ذلك من يكون هؤلاء الأزواج ، فاختيارهم كأزواج تم بمعيار نفعي مادي خالص بعيدا عن أي مبدأ قيمي . إنهم أزواج صدق ، لا لكونهم كذلك في الواقع ، وإنما لمجرد قدرتهم على دفع الثمن المادي لهذه (الجارية). ولو كان التزويج هنا لمجرد مصلحة الفتاة ، لكانت النماذج التي طرحت في سياق التمني نماذج ذات قيمة اعتبارية قِيَمية ؛ بحيث تكون تلك النماذج إضافة إنسانية لقيمة هذه الفتاة كإنسان . تستمر الثقافة العربية الجاهلية في تغذية الوعي العربي ، حتى بعد أن تم تعميم مبادئ الإسلام وتفصيلها في تفريعات لا حصر لها من الفقهيات والمواعظ والتوجيهات العامة . الثقافة تحكم ، إلى درجة التحكم في تأويل النصوص وتحويرها . ولهذا لم يكن غريبا أن يكون النص التأويلي في القرن الثالث الهجري لا يختلف في كل تمظهراته عن النص الشعري الذي يعبر عن الذهنية السائدة آنذاك . فهذا الشاعر البحتري يسمع أن أحد القادة الكبار في الدولة العباسية ماتت ابنته ، وأنه جلس يبكي عليها ، فيدخل عليه البحتري ، لا ليعزيه بمصابه ، وإنما ليعنفه على هذا السلوك الذي لا يليق بالرجال . يقول البحتري في قصيدة طويلة تحتقر النساء إلى درجة الخروج بهن من دائرة الإنسان : أتُبكّي مَن لا يُطاعِن بالسيف مُشيحاً ولا يَهزّ اللواءَ هكذا بلغة نفعية ، كلغة الجاهلي الأول الذي يقول : " نصرها بكاء " . لم تختف اللغة الجاهلية ، ولم تختف الذهنية الجاهلية . في الثقافة العربية ، لا قيمة للكائن الإنساني إلا بالمردود المادي الذي يحدده . ودائما تقف المرأة مبخوسة القيمة (القيمة الإنسانية) وفق هذا المعيار ، حتى لو تبدلت الأحوال ، وأصبحت هي الأجدى ، فللثقافة قدرتها على التحكم في الرؤية وتحويرها ونفي الواقع ، بل وإخضاعة للتزوير الثقافي العريض . يبتهج كثيرون بما تحقق للمرأة في الأندلس؛ حيث وصل بها الأمر إلى إدارة الندوات الشعرية والجلوس في الموكب مع الخليفة ...إلخ . لكن ، ورغم ما تحقق للمرأة من مكانة نسبية في الأندلس ، إلا أن أبا عبدالله الصغير عندما خرج في نهاية الوجود الإسلامي هناك مهزوما وباكيا ، قالت له أمه أو عمته تعيره أو تشتمه أو تعنفه : ابكِ مثل النساء مُلكاً مُضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجالِ إذن ، استحال أبو عبدالله الصغير (حتى في نظر المرأة الخاضعة للشرط الثقافي الجاهلي) إلى امرأة ! ؛ لأنه كما قال البحتري قبله بأكثر من خمسة قرون عن الكائن الأنثوي لم يُطاعن بالسيف ولم يهز اللواء . أي أن هذا الأمير المهزوم أصبح بلا أية قيمة نفعية ، وبهذا تحوّل الأمير الذكر إلى امرأة ، وتأكد هذا التوصيف عندما أتى على لسان امرأة ؛ فأصبحت المرأة تلغي ذاتها دون أن تعلم أو دون أن تهتم ؛ لأنها لا تستطيع الانفكاك من الشرط الثقافي الحاكم للجميع : رجالًا ونساء.. ( يتبع)