محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سحر الورشة الزيادية (2)
صبا
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2010

برغم أن فيروز واصلت إصدار أكثر من عمل ضمن تجربتها مع زياد، ولكن مع ملحنين آخرين مثل تحضيرها أكثر من عمل مع رياض السنباطي من شعر جوزيف حرب" أمشي إليك، بيني وبينك" وعبد الوهاب محمد "آه لو تدري بحالي"، ولم تصدر حتى الآن.
وبعد ذلك واصلت العمل مع فيلمون وهبي في أسطوانتين رباعية الأغاني "دهب أيلول 1980، بليل وشتي 1989" حققت أكثر من أغنية شهرة كبيرة "طلع لي البكي، ورقه الأصفر، أسامينا، إسوارة العروس" من كل أسطوانة ثم أصدرت أغنيتين من أعماله المتبقية في أسطوانة "يا رايح 1994".
كما أنها أصدرت مختارات متفرقة من أعمال الأخوين رحباني ما بين وطنية، وأخرى عاطفية يعود أكثرها إلى فترة الخمسينيات والستينيات في أسطوانتين "شط اسكندرية، هموم الحب 1987"، وتعاونت – ولو متأخراً - مع زكي ناصيف في أسطوانة "فيروز تغني زكي ناصيف 1994".
يبدو أن ما يجعل تجربة فيروز وزياد الرحباني نافضة لكل ما يعمل منهما مع سواه لأنها تجربة مكتفية لديهما بما يريدان ويطمحان إلى تحقيقه.
على أن غناء فيروز لفيلمون وهبي يكمل طريق أغنيات عانت من حدة التنافر بين النص واللحن، خاصة، نصوص جوزيف حرب التي تعتني بمنولوجات روحية جوانية بينما تتألق ألحان وهبي بانطراب وزخرفات وسلطنات تريد من النص حدوده.
وما أتمته من أعمال لزكي ناصيف اتخذت من حلول قالب الموشح والأغنية الشعبية والتعبيرية ما كان يوازي الإنتاج الرحباني غير أن لناصيف شخصيته في كل القوالب خاصة براعته الملفتة، وهي فتية لا تشيخ، حين يعالج قالب القصيدة القصيرة، نموذج "أهواك بلا أمل" في نمط خاص يعاين ألوانه بروحيته يتجاوز مقترحات المدرسة اللبنانية غير أنه يضيف الكثير لها عند كل من حليم الرومي وخالد أبو النصر ثم في مرحلة لاحقة توفيق الباشا والأخوين رحباني كما أنه يتفرد بتناوله العمل الملحمي بخواص مماثلة كما في عمله "يا بني أمي، في ظلام الليل".
قبل أن أعدد أبرز الملامح الأساسية في هذا العمل الجديد "إيه في أمل" (2010)، فإنه يحقق لأمرين، أولهما: استمرار مسيرة العمل بين فيروز وزياد، والأمر الآخر: ينقلها إلى مرحلة أخرى.
الملامح الأساسية لهذا العمل الجديد يكمن تلمسها على النحو التالي:
المعجم الشعري الزيادي المتنوع بما يناسب مواضيع الأغاني ونصوصها وأشكالها وأساليبها.
التوليفة اللحنية أو النمط الغنائي الزيادي في بناء الجملة ومقاربة الإيقاع وطرق العزف.
التعدد الغنائي داخل النمط الزيادي في ألوان عدة بين التعبيري والواقعي والسياسي والشعبي.
الاختلاف الأدائي عند فيروز من داخل النمط حيث لا يتكرر في كل لون.
يستطيع زياد أن يؤكد مسألة ملفتة حيث لم يمض سوى سنوات قليلة على مجموعة "معلومات مش أكيدة" (2007)، شارك في التلحين مروان خوري ومحمد رفاعي، التي سجلها مع لطيفة غير أن هذه المسألة الملفتة ذلك الفارق في التعامل بالإضافة إلى مزاج العمل لدى زياد إذ يوحي لنا الموضوع الشعري واللحني والتوزيعي في هذا العمل أنه في مناخ التسعينيات حيث أنجز ما يقاربه في مجموعة "بما إنو" (1995) مع استثناء المقطوعة الموسيقية "عطل وضرر" الخارجة من مزاج المجموعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.