تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعود الفيصل : من التناقض أن يؤدي استفتاء جنوب السودان إلى حرب أخرى
قال إن على الإجراءات الدولية أن تراعي مصلحة الدولة وليس أطرافاً خارجية
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2010

حذر وزير الخارجية الامير سعود الفيصل من مرحلة ما بعد استفتاء جنوب السودان ، وقال الفيصل في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الايطالي فرانكو فراتيني ، إن من التناقض أن يؤدي الاستفتاء الذي وُجد لإيقاف الحرب إلى إشعال حرب أخرى.
وشدد سموه على ضرورة أن يكون الاستفتاء في السودان نزيهاً وأنه يجب التحسب لمرحلة ما بعد الاستفتاء الذي جاء لإيقاف الحرب ومن التناقض ان يؤدي الاستفتاء لإشعال الحرب مرة أخرى وهذا ما نخشاه وما نسعى لتجنبه في هذا الإطار فالإجراءات الدولية الخاصة التي تنصب على أوضاع داخلية يجب ان ترعى بشكل خاص مصلحة الدولة وليس مصلحة الأطراف الخارجية.
وعن إسهام المملكة في الوساطة بين الحكومة الافغانية وطالبان أشار الامير سعود الفيصل إلى أنه دار حديث كثير عن الوساطة السعودية في هذا الشأن ووضعنا شرطاً على هذا .. فطالبان كانت تأوي الإرهابيين وقد قطعنا علاقتنا بها ثم تلقينا طلباً من الرئيس الأفغاني لبدء الوساطة ، وقلنا إننا سنبدأ الوساطة إذا أتت طالبان بحسن نية للتفاوض وإذا توقفوا عن إيوائهم للإرهابيين وإلا فلن ندخل في مفاوضات ، ولسوء الحظ توقفنا عند هذا الحد. وحول ما إذا كانت هناك إستراتيجيات جديدة لمحاربة القاعدة في اليمن ، أوضح الأمير سعود الفيصل أن أهم عنصر تحدثنا حوله هو أن اليمن بلد حضارة وتاريخ ، وليس هو من الدول التي يستطيع الإنسان أن يقدم لها حلولاً لا يستطيع هو أن يقدمها لنفسه ، كل ما نستطيع ان نعمله أن نساعد .. ومساعدتنا لليمن هي أن تأخذ الطريق الذي تحدث عنه الوزير فراتيني وهو الطريق الاقتصادي والتنموي وتطوير وتدريب اليد العاملة.أما ان نأتي ونطالب اليمن بالإصلاحات التي هم أدرى بها وما تحتاج بلادهم .. فنحن لا نعتقد ان هذه هي السياسة الحكيمة ، اتفقنا والوزير فراتيني ان نبذل الجهد لنجعل من الاجتماع القادم للمانحين اجتماعاً يوفر لليمن مطالبه دون شروط تعجيزية ، ولكن بالحجم الذي يكون له فعالية ويؤدي للمخرج وأن لا نبخل في شيء ..
الطريق الوحيد لمساعدة اليمن هو الاقتصاد وبدون شروط تعجيزية
وعن سير المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية جدد الفيصل موقف الجامعة العربية باللجوء إلى مجلس الامن والقانون الدولي، قائلاً : الجامعة قالت موقفها بوضوح فقد تم منح الاسرائيليين شهراً لإيقاف الاستيطان ، وسنرى إن سويت هذه المسألة خلال هذه المدة وإلا سنذهب إلى مجلس الامن وسنرى هل هذه المنظمة التي اقيمت لاقامة السلام ستكون أداة لصنع السلام ام لا .
إلى ذلك أشار الوزير الايطالي فرانكو فراتيني إلى أنه تمت مناقشات مسار المفاوضات مرات عدة وأن القرار الحكيم هو ان نعطي وقتاً للسلام .. موضحاً بأنه سيقوم بزيارة إلى تل أبيب ورام الله وسيحاول الدخول إلى غزة ليشرح للإسرائيليين ان من مصلحة دولة إسرائيل ان تصل للحل النهائي .. لأن السلام في مصلحة الشعبين.
الوزير الإيطالي : نعترف بالدور الكبير للمملكة في مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات
إلى ذلك نقل وزير الخارجية الامير سعود الفيصل استنكار المملكة الشديد للهجمات التي شهدها العراق اخيرا ونجم عنها إزهاق العديد من الأرواح البريئة ، وعدد كبير من المصابين علاوة على انتهاكها لدور العبادة الأمر الذي لايقره الدين الحنيف، ويتنافي مع كافة المبادئ والأخلاق الإنسانية والأعراف الدولية .
مشيراً إلى أن خادم الحرمين الملك عبدالله لن يتوانى عن بذل أي جهد ممكن لحقن دماء العراقيين وجمعهم على كلمة سواء ودعم أمن واستقرار العراق وازدهاره والحفاظ على استقلاله وسيادته بدعم ومؤازرة الجامعة العربية ، معبراً عن تقدير حكومة المملكة للتأييد الكبير لنداء خادم الحرمين للقيادات العراقية سواء من داخل العراق أو خارجه على كافة المستويات العربية والدولية.
كما اوضح الامير سعود الفيصل أنه بحث ونظيره الايطالي موضوع الارهاب مؤكدا أن نجاحات الجهود الدولية الأخيرة في إجهاض عدد من العمليات الإرهابية أكد على أهمية وفاعلية تعاون الأسرة الدولية في محاربة الإرهاب ويحفزنا على تعزيزها خاصة في مجال تبادل المعلومات.
وأشار سمو وزير الخارجية انه جرى التطرق إلى الوضع في لبنان ، موضحاً بأنه محادثاته مع الوزير الايطالي عكست الحرص المشترك على أمن لبنان واستقراره وسلامة إقليمه وأن المملكة والعرب لن يدخروا جهداً لبلوغ هذه الأهداف غير أن تحقيقها يظل مرهونا بيد القيادات اللبنانية نفسها أولاً وأخيرا ، واستشعارهم لمسؤولياتهم التاريخية وتغليب مصلحة لبنان على ماعدها من مصالح حزبية ضيقة لذلك نأمل من كافة الأطراف اللبنانية ضبط النفس والاستجابة للجهود المخلصة للرئيس ميشال سليمان والجلوس على طاولة الحوار لحل المشكلات القائمة وفق أسس دستورية وبعيداً عن لغة التوتر والتصعيد. من جهته شدد الوزير الايطالي على أهمية تبادل المعلومات الأمنية بين الدول مشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به المملكة في حفظ السلام ومكافحة الإرهاب.
كما أكد الوزير فراتيني على أهمية مساعدة اليمن اقتصادياً وعسكرياً كتدريب حرس الحدود والتحكم بسواحل اليمن وفق أحد الطرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.