مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيت ل «بيت الشعر» في العراق!
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2010

بيت الشعر العراقي يتميز عن كل بيوت الشعر العربية، بخصيصة التفرد بالمكانة بين التجمعات الثقافية في بلده، وبينها اتحاد الأدباء، فهو يبدو صوت المجموعة الشابة الأكثر فاعلية في ثقافة العراق في الداخل. فانت لا تجد للشعراء تلك السطوة والحضور الذين يطغيان على كل الفعاليات في البلدان العربية، ولكنك في العراق لا تكاد تسأل عابراً في شارع الأدب عن هويته، إلا وأخرج من جيبه ديوانا، لذا لن تجد منافساً للشعراء في العراق بين المشتغلين في ميادين أخرى، عدا محمد خضير بالطبع، حتى إن كثيرا من النقاد او المسرحيين والرسامين، هم في الأصل شعراء وينتسبون إلى هذا البيت على نحو رمزي، أو على أساس هويتهم المزدوجة.
بيت الشعر العراقي الذي تأسس هذه السنة أصدر مجلته "بيت" وهي حقاً بمواداها المنوعة، تضع سكيتشات أولية لتضاريس العراق الثقافي.
تتصدر العدد كلمة أدونيس في ما يشبه المباركة للمشروع والتحية لشعراء العراق.
"تأتي هذه المجلة في زمن اضطراب المعنى، كأنه صورة للضياع، أو نوع من الغياب" هكذا يقول شاعر االحداثة العربية، ويضع شروطه لنجاح المشروع، وفي مقدمتها الارتفاع باللغة من مجرد أداة أو آلة للنقل والتبليغ والتبشير، بالهم الأيديولوجي، السياسي والفكري، "إلى انخراط نمائي في الوجود، تساؤلا واستبصارا وكشفاًُ" ومشكلة الشعر العربي اليوم، هي من هذه الشرفة، مشكلة المعنى" مشكلة اللغة العربية كما يؤكد أدونيس، ليست لغوية، بحصر المعنى، بل هي فكرية، عقلية".
اما كلمة رئيس التحرير أحمد عبدالحسين، فهي شأنها شأن أكثر المساهمات تتواشج مع واقع عراقي مهموم بما يجري على الأرض، وفي ما يشبه التسليم بحقيقة لا تقبل الدحض رغم أن الكاتب لا يبدو على قبول بها، يذهب إلى القول "الشعر يوفر لنا خطاباً لا يجرح نرجسية تصورنا عن هوية صمديّة، ولا يضطرنا إلى مفارقة بيت الذات المتوهم لمخاطبة آخر، لهذا نحن أمة شاعرة".
ويؤرخ رئيس التحرير لحظة التقاء الشعر العربي مع الغرب بزمن أدونيس وأنسي الحاج، فشعرهم كما يرى يطرح الأسئلة، أسئلة الشكل الشعري كما يبدو، مهملا ما أتى به رواد الشعر الحر. وعلى هذا الاعتبار،يرى أن الشكل الشعري ليس سؤالا هامشيا، والجواب عنه مفترق طرق "العمود عُرفٌ وتخلّق شعريّ، وهو إذ يجيء فإنه يأتي معه بحزمة شروط أهونها التذكير بما قيل على ذات الوزن والقافية". ومع أن العراق كان أول المتمردين على القافية، غير أن المعركة بين شعر القريض والشعر الحديث، وخاصة قصيدة النثر، عادت اليوم، كما يلوح في خطاب الشعراء.
وليس بغير دلالة أن يضع العدد على صفحاته الأولى نصين لشاعرين مخضرمين شهدا الخمسينات والستينات ويكتبان اليوم قصيدة النثر. صلاح نيازي في مرثيته لمحمود البريكان يخاطب الشعراء :"إذن هيا.. ما الذي ننتظر؟ لنأخذ "بلاطات الأرض التي فاض عليها دم محمود/ نوزعها على متاحف العالم/ هذا العراق" ويكتب صادق الصايغ عن سركون بولص "إلقِ يا أمير الشعر والخسائر/ بحمولاتك إلى خارج الفضاء/ واستمتع برؤيتها تطير/ في عمقه الواسع الجميل".
ولأن زمن الشعر اليوم يصاحب زمن الموت في العراق، نرى نبرة المراثي تتغلب على ما عداها في الشعر المنشور، فكريم عبد يضع عنوانا لقصيدته "الموت رمحٌ طويل تكسّر في قلوبنا" وهي مرثية لجنود "بدأ العشب ينبت على صدور الجنود/ العشب الخائف من وجوههم/ وهي تضحك من وعورة الطريق". يكتب حميد قاسم موحدا بين الشهوة والنهاية "كلما كانت الطبيعة مهملة/ وتغفو كثيرا../ ليسقط رأسها على صدرها، مثل كلب عجوز/ أسود ووحيد..".
وسنجد في مقدمة انطولوجيا الشعر العراقي لشوقي عبدالامير، ما يفسر ولع العراقيين بالمراثي. عنوان المقدمة "القيثارة والقربان" ويعود فيها برحلة الشعر إلى حضارة ما بين النهرين، حيث يتجه الشاعر المجهول بخطواته عموديا نحو المقبرة، موقعاً إنشاده على القيثارة، ويورد نماذج تبدو أقرب إلى القصيدة العالمية المعاصرة، وبينها نص المنفى الذي ترجمه طه باقر " نفتنا الآلهة/ غرباء حتى مع أنفسنا/ نجوسُ أزمنة الماضي والآتي/ دون قيثارات/ هكذا كان حكمنا الأبديّ/ ورحلة بحارة يعشقون النبيذ".
قصيدتان للشاعرة سهام جبار والروائية دنى غالي، الأولى تقتفي أثراً ضائعا للوقت "على ذكرى ورقة أسٍ رابحة/ أجادل خساراتي/ أنزع قبعات الحداد" والثانية تقتفي أثر الحواس في صوت الحب المجروح "ليتك تتأخر / كصمت بلا حيلة / أو تظهر قامة خلف زجاج معتم". لعل بمقدورنا أن نحسب قصيدة علي النجدي تورية لغربة الشاعر في المكان العراقي "أكره شرطي المرور/ محنطاً في ظهيرة تموز/ بصفارة عمياء وإشارة ميتة/ أكره مركبات الدفع الرباعي تجتاز الإشارة/ تشق حشد المتسولين وتوزع للسابلة زعيقها".
قدم هذا العدد الناقد حاتم الصكر والرسام نوري الراوي في مجاهدات مع الشعر، وهو اكتشاف ربما جاء متأخرا، ولكنه ليس غريبا على بلد مثل العراق.
مقابلتان مع هاشم شفيق وعبدالكريم كاصد، احتلتا صفحات كثيرة من العدد، الأولى يتحدث فيها شفيق عن دور الشاعر الرائي والسابر والمستكشف، وأجراها الشاعر والمترجم سهيل نجم، والمقابلة الثانية لا يرد اسم المحاور فيها، ويضع كاصد حياته في البصرة وتصوراته عن الشعر في سياق يتقاطع ويتواشج.
هناك كثير من المواضيع التي تحتويها المجلة: مشاهدات وانطباعات وترجمات ودراسات ومراجعات سريعة للدواوين، وهي تتفاوت من حيث اللغة ومستوى العرض. وعدا مساهمة أدونيس، يبقى العدد خاليا من مساهمة عربية، مع ان المجلة أعلنت عن نفسها في احتفالية ببيروت على مسرح بابل الذي يديره جواد الأسدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.