زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    القبض على مواطن في جازان لترويجه (11) كجم "حشيش"    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضياع «بورصة» أسعار الممثلين السعوديين بسبب «الممثل المنتج».. وعقود الاحتكار
أجور الكومبارس في الدراما السعودية تفتح مستقبل التمثيل أمام المواهب
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2010

في أي وسط فني على مستوى العالم هناك "بورصة" لأسعار الممثلين يتم تحديدها وفق آلية العرض والطلب وبناء عليها يتم ضبط السوق الإنتاجي، إلا في الوسط الفني السعودي الذي لا توجد فيه حتى الآن قائمة واضحة لأجور النجوم ولا منهجية منطقية لرفع أسعارهم أو تخفيضها.
ويعود السبب في ذلك إلى أن المشهد الدرامي السعودي يعتمد على الممثلين المنتجين الذين يتولون تنفيذ العمل الدرامي لصالح قناة فضائية وبالتالي فإنهم يجمعون ربحهم كمنتجين بأجرهم كممثلين وهكذا تضيع القيمة الحقيقية للممثل الأمر الذي يزيد من صعوبة التنبؤ بأجر هذا الممثل في حال طلب منه المشاركة في عمل آخر ليس من إنتاجه. ومن ناحية أخرى تخضع عملية تحديد أسعار ممثلي الصف الثاني إلى مقياس واحد وهو مزاج (البطل/المنتج) ومدى قربهم منه؛ حيث يقدم غالب المنتجين مبلغاً أعلى مما يستحقه ممثل ما وذلك لأنه صديق له ومقرب منه. وإذا كان (الممثل/المنتج) هو خاصية سعودية بامتياز، فإن هناك مميزات أخرى تنفرد بها ساحة الإنتاج المحلية، ومنها ما يسمى بعقود الاحتكار للممثلين التي يكون فيها دخل الممثل مغايرا عن المتعارف عليه عربيا، حيث لم يعرف سابقا في الدراما العربية ما يسمى بعقد احتكار الممثلين إلا أن هذه الظاهرة انتشرت لدينا مؤخرا وهذا بسبب عدم وضوح التسعيرة لأجور الممثلين وتهربا من دفع المبالغ المتعارف عليها في الوسط الفني حيث يكون ناتج الممثل عبر عقود الاحتكار لا يوازي أبدا ما يتقاضاه الممثل على عمل واحد، إلا أن الممثلين المحتكرين يرون فيها وسيلة للاستمرار حيث ستعمل الشركات المحتكرة على تشغيلهم طوال العام وكذلك سيساهم هذا الوضع بدخل مالي ثابت للممثل. كل ذلك يجعل قياس "بورصة" النجوم السعوديين متعذرة، لكن هناك مؤشر عام لبعض النجوم الذين يتقاضون حالياً ما بين 150 ألف إلى 200 ألف ريال عن دور البطولة في المسلسل، بينما تراوح أجور الصف الثاني من المساندين لأدوار البطولة بين ثلاثة آلاف وستة آلاف ريال عن الحلقة الواحدة. أما ممثلو الكومبارس في الوسط الفني فإن أجورهم متقاربة جداً بين معظم المسلسلات وفي العادة يتم التعاقد مع أحد الأشخاص ليتولى مهمة توفير الكومبارس للمسلسل، كما أن تنقلات الممثلين الكومبارس تكون من مسئولية شركة الإنتاج. وقد تحدث عن هذا الموضوع الأستاذ خالد البسيط الذي سبق وعمل مع فريق الإنتاج في مسلسل طاش ما طاش ومسلسل سكتم بكتم، حيث قال: "بالنسبة للكومبارس الصامت يتم دفع مبلغ وقدرة 150 ريال وهو أجر يوم تصوير والمكون من 8 ساعات، وبالنسبة للممثلات الكومبارس في أدوار صامتة فيتقاضين بين 200 و300 ريال في اليوم، وسبب ارتفاع أجر الممثلات ناتج عن قلة الراغبات في العمل بمثل هذا المجال، وبالنسبة للأطفال فإن أجر الطفل الكومبارس الصامت في اليوم يتراوح بين 150 و200 ريال.
وأضاف البسيط "أما الكومبارس المتحدث سواء من الرجال أو النساء فأجره بين 500 وألف ريال في اليوم ويراوح الدور بين كلمتين ومشهدين، وغالباُ الممثلات اللاتي يبدأن كومبارسا وهن غالباً لا ينتمين للوسط الفني يصبحن بعد فترة قليلة من الممثلات المقبولات ويتواجدن بكثافة في المسلسلات، وهناك بعض الممثلين الشباب أصبحوا معروفين بأدوار الكومبارس، وبعضهم نجح في إثبات موهبته وتحول من كومبارس إلى ممثل معترف به، ومنهم محمد شراحيلي، وخالد اليافعي، ووليد الغنام، وطارق الحربي، الذي كانت بدايته في طاش وعبر كلمتين فقط وقد وجد فيه السدحان والقصبي الموهبة ثم أعطياه مساحة أكبر في طاش، وقدم حلقة "بطاقة الأحوال".
وعمر الديني في أحد مشاهد «بيني وبينك»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.