لمناسبة المفاوضات المباشرة المتجددة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل لا بد من التذكير ان فلسطين ليست أرضا بلا شعب لتهديها الاسرة الدولية الغربية الى الصهاينة بصفتهم شعبا بلا أرض. وكذلك الانتشار اليهودي في العالم لم يحصل لأن العرب ضيّقوا على الاسرائيليين في فلسطين أو غيرها، بل هو حصل لأنّ اليهود بقراءة لهم خاصة للاولويات بل لمعنى الحياة كانوا قد جعلوا من تحصيل المال غاية تعلو على كل اعتبار. ولعلهم أوّل شعب تصرف على أساس المقولة الساقطة بأنّه حيث مصلحة الجماعة المادية فثمة شرع الله ودينه! لقد كانوا كذلك عندما واجهوا السيد المسيح في ثورته الروحيّة الكبرى على سلوكياتهم، ثمّ كانوا كذلك تحت الحكم العربي في الاندلس حيث برعوا في الفتنة بتأليب العرب على الاسبان وتحريض الاسبانيين على العرب. لم يكن الاسلام أقلّ احتراما لليهودية كدين سماوي من المسيحية، بل ربما كان الأكثر انفتاحا، ففي القرآن الكريم: يا بني اسرائيل إنا فضلناكم على العالمين. لكن اليهودية المتصهينة خصوصا بعد قيام اسرائيل بلغت ذروة الزهو بالقوة الذاتية وكان قد سبقه صعود البروتستنية الاميركية والانجليزية الى موقعهما المميّز الحالي في قيادة العالم ليتحوّل هذان العاملان المتساندان الى مصدر مواجهة وتشكيك بل وتحريض ضدّ شعوب آسيا وأفريقيا عامة وخاصة ضدّ العرب على التحديد مسلمين ومسيحيين وواضح بقاء الهندوس والاسيويين عامة من غير المسلمين على الحياد بين الفلسطينيين واليهود ولو منعوتا بالايجابي لوضوح الحقّ العربي. منذ أن تولى قيادة العالم ذلك التشكيل الإنساني الخاص المسمّى بال «واسب» أي الأبيض البروتستانيّ الإنجلوساكسوني والعالم العربي يرى نفسه قلقاً مستهدفاً شبه عاجز عن التفريق بين ما هو عداء إسرائيلي له وبين ما هو استهداف خطير له من صفّ بشري متقدم في قيادة العالم. لم يجد العرب (مسلمين ومسيحيين) شرا على يد قوّة مستكبرة ومعادية في العالم كما يجدون الآن على يدي ثنائي الاستكبار الانجلواميركي من جهة واسرائيل الصهيونية من جهة ثانية. منذ أن تولى قيادة العالم ذلك التشكيل الانساني الخاص المسمّى بال "واسب" أي الأبيض البروتستانيّ الانجلوساكسوني والعالم العربي يرى نفسه قلقا مستهدفا شبه عاجز عن التفريق بين ما هو عداء اسرائيلي له وبين ما هو استهداف خطير له من صفّ بشري متقدم في قيادة العالم. ان ذاك التكوين البشري الذي يحكم اميركا منذ قامت والمسمّى بالواسب المؤلّف من مركب بشري جامع بين ثلاث سمات بياض البشرة الأصل الانجلوساكسوني والانتماء الديني البروتستانتي. قد يكون هذا المركب البشري هو الصانع الأكبر لما يسمى في عصرنا هذا المعجزة الاميركية ونقاط تفوّقها الأوضح من أن تشرح ولكن مع ذلك كان دائما من البديهي أن يكثر في كل مكان من العالم من يتذكرون كل صباح وهم أمام المرآة أنّهم ليسوا ذوي بشرة بيضاء كما هو وجه الرئيس الاميركي الحالي باراك اوباما ولا هم انجيليون ولا هم انجلواميركيون. بل ان الرئيس أوباما حاكم اميركا اليوم لا تتوفر فيه تماما تلك المواصفات التقليدية المعروفة المتعاقبة على رئاسة البيت الابيض وان تشفعت به ثقافة أكاديمية متينة وخبرة بالناس ومعايشة للأحداث زوّدته وتزوّده بالقدرة على ادارة شؤون الدولة الأهمّ والأكثر نفوذا في العالم. هذا ويظلّ اوباما محكوما بأن يكون أكثر حذرا من كل رئيس سابق في تجنّب الأخطاء في ممارسة السلطة من أيّ سلف له في المركز الاول مكتمل المواصفات التقليدية المطلوبة دائما في رأس الهرم ولاسيما تلك المتعلّقة بالشكل واللون والتراث البيئي والمولد. هل انّ اوباما حتى اليوم ورغم مرور سنوات عدّة على وجوده بالسلطة لا يزال في حاجة الى المزيد من الوقت لاقناع الاميركيين كل الاميركيين بمشروعية رئاسته للولايات المتحدة وليس شرعيتها فقط. لقد نجح اوباما في كسب عقول الاميركيين ولكن هل هو استطاع ان يكسب في الوقت نفسه قلوبهم كواحد منهم متوفرة منه للصفات المطلوبة في الرئيس كما اعتادوا سابقا من بياض البشرة الى بروتستنية المذهب الى الانجلوساكسونية العنصر؟! انّ السؤال لا يزال قائما: هل تآلف الاميركيون بأغلبيتهم الكبيرة الى الحدّ المفترض المطلوب مع الأوصاف الظاهرية والخلفية التراثية للرئيس الاميركي الحالي الذي قال في مناسبة الذكرى التاسعة ل 11 ايلول ان الولاياتالمتحدة لم ولن تكون في حال عداء مع الاسلام. ليست الولاياتالمتحدة بالتأكيد واحدة من الدول الغربية الموصوفة بالاستعمارية فهي كانت دائما ولم تزل بلا مستعمرات. ولكنّها مع ذلك يصعب فهمها بل يستحيل بمعزلة عن نخبوية محددة رافقت نشأتها منذ البدء واستمرّت معها على الزمن فقد انطلقت السلطة العليا في واشنطن من خميرة بشرية واضحة مؤلفة من مكوّنات متعددة فهي في البدء ذهابا الى ما هي عليه الآن كانت ولم تزل كما تعرّف نفسها للعالم ويعرفها بيضاء من حيث العرق انجيلية من حيث المذهب الديني انجلوساكسوني من حيث اللغة والتراث الثقافي والحضاري. لقد كانت كذلك ترى نفسها حلما يتحقق وواقعا يترسّخ منذ اليوم الأوّل لتكوّنها السياسي وهي مستمرّة في ذلك فخورة بالتجدد الدائم من ضمن تراثها ذاك الثابت والمتحوّل في الوقت نفسه. كانت اميركا تنظر دائما الى نفسها على انّها من الامم أكثرها اغتناء بالوافد والجديد وأثبتها في الهوية الانغلوساكسونية القوية والمفتوحة على عالم أكبر تصنعه ويصنعها باستمرار. ليست اميركا هي العالم بالطبع، ولكنّها كانت وما تزال الدولة باعثة الاعتزاز لكل ما ومن فيها، وكل ما هو قريب اليها أو بعيد. كانت في الماضي وما تزال تؤمرك كل من وما يدخل اليها حتى ضاق وما يزال يضيق الفرق بين الأمركة والعولمة. فالمهاجرون اللبنانيون الى الولاياتالمتحدة اصبحوا في بلاد ولادتهم ومنشئهم الاوّل موضوع مسرحيات ومسلسلات طريفة يتكلمون فيها بلهجة خاصة لها من الانكليزية شيء ومن لغة المنشأ اللبناني أشياء، يتفكه بها المواطن العادي في بلده بطريقتهم في الكلام، ولكن موقع المحب. ليس اللبنانيون وحدهم ولا العرب بل أغلب سكان العالم ميالين الى تشبيه أنفسهم وهم يتطلعون الى ما يجري في الولاياتالمتحدة من وقائع وتطورات الى تصور ذاتهم كمن يتابع فيلما سينمائيا غنيّا بالحيوية وممتعا. والعرب بالذات شأن اللبنانيين منهم لا يكنون البغضاء للولايات المتحدة وهم كانوا وما يزالون ينظرون اليها على انّها ليست واحدة من دول الاستعمار التي عرفوا كايطاليا في ليبيا أو فرنسا في الجزائر وتونس والمغرب وسورية ولبنان أو بريطانيا في مصر وفلسطين والأردن لكن ما يبعدهم عنها العلاقة الخاصة التي ربطتها دائما وتربطها بالصهيونية التي قيل عنّها انّها نوع معيّن من الاستعمار الذي يريد كل شيء من أمّة واحدة هي الأمّة العربية! انّ اميركا تفتخر بأنّها ليست دولة استعمارية وهذا ما يكبر من قدرها وشأنها في العالم. ولكن ماذا عن نصرتها غير المحدودة لأبشع صورة من صور الاستعمار في التاريخ اسرائيل والصهيونية. انّ ولادة جديدة مرشحة لها الولاياتالمتحدة الاميركية شرطها الاوّل في التاريخ والأخير انهاء تلك التوأميّة البشعة والجائرة والمختصة بالعداء للعرب انطلاقا من رفقة السوء التي دعتها وتدعوها اليها اسرائيل وتلبّيها هي بلا تحفظ ملحقة بنفسها عار المشاركة في التعدي لأصرح قضيّة حقّ في العالم وفي التاريخ قضية فلسطين التي كان السيد المسيح قد اشتبك على ارضها مع اليهودية منذ آلاف السنين دفاعا عنها والتي يتشرف العرب والفلسطينيون بحمل رايتها اليوم تطلعا الى فلسطين حرّة عربية وعالم متقدّم أبرز ملامحه بل أوّل شروطه ارجاع الحقوق الى أهلها العرب في فلسطين.