يا ناس.. وأسلوب النداء عظم مصاب، وخطب جلل لا يمهلنا للتقديم وسرد ديباجة للكلام، لذا يبدأ به داعي الحرب، والمنادي في السوق، والخطيب وغيرهم. أيها الناس.. يكفينا جفاء وتصحراً، وجمود مشاعر، مع صحراوية إحساس! .."الحب" كلمة عذبة تحتمل جملة أمور حلال، ولا عيب أو حرام فيها متى ما عشناها على أصولها، فلِمَ لا نتقبلها ولا نقبل عليها إلا بالسر أو بلا شرعية!. من البداية وإلى النهاية بصراحة حالنا بائس وحزين، ويستوجب الشفقة والرحمة عندما كلفنا مشاعرنا فوق طاقتها، وجعلنا قلوبنا في "رهبنة" في دير العرف والتقاليد، والعادة والأصولية الكاذبة، ونحن لسنا ملائكة، ولا نريد أن نكون شياطين. أطفالنا الحنان والاحتواء لهم مرهون بعمر محدد، وبمجرد ما يجيدون الكلام، والاعتماد على النفس يدخلون زمرة البالغين فلا يحتضنوا ولا يقبلوا ولا يدّلعوا، ويكتفى بسلام المناسبات والمواقف وبدونها لا شيء، والشيء ذاته ينطبق على المراهقين والشباب، ولو قبض على أحدهم بالجرم المشهود إما واضعاً رأسه و متوسد ذراع أمه أو رجلها لأتهم الولد بالميوعة، والبنت بالدلع، والطامة الكبرى لو طالب باحتضان ليدس جسده الغض الذي مازال ينمو ليختبئ بعض الوقت عن الدنيا وهمومها لن يُطاوع، وتربيتنا علمته أن لا يفعل بالأصل، وأذكر أني سمعت بيتاً من قصيدة لشاعر شاب لا أذكر اسمه ولا البيت تحديداً، ولكن رسخ ببالي المعنى المؤلم الذي يقول: (وأبوي لاقلت له: يا أبوي أحبك، قال: أنت أصلاً أرخم عيالي)، "وأرخم" لمن لا يعرف في مفرداتنا العامية هو شدة الميوعة والهشاشة، وقلة الصلابة والاسترجال، هذا كان مصير من قال (أحبك) كلمة مجردة، فكيف بمن يتصرف ويعمل بموجبها، لربما يقام عليه حد العرف، من احتقار وتقريع وسباب، وقد يجدون حاجة لتقويم سلوكه!. كثيرون أشباه ذلك الأعرابي الذي قال للنبي "صلى الله عليه وسلم": أن له عشرة من الولد لم يقبل منهم واحد، وأنكر عليه النبي ذلك. والابن الآن يكبر ويتربى وينشئ على ذات المعتقدات والمبادئ والسلوكيات، وإن تمرد عليه الشعور البشري الطبيعي، من رغبة في الحب والاحتواء، والشعور بكونه مرغوباً فيه ومحبوباً، فسيعبر عنها بسرية تامة عبر علاقات هوائية يعتبرها طيشاً، ومشاعر عابرة لمرحلة معينة وبعدها الرزانة والعقل!. وبناءً على هذا الفكر سيتزوج بعقدة "لا تعطيها وجه"، وسنلاحظ أن أول هدية الخاطب لمخطوبته عندنا تكاد تتشابه (جهاز محمول)(جوال) غالباً، ونادر ما تتغير، وكأنه ارتباط شرطي، وإن الهمس عبر سماعة الهاتف هو أول صور التعبير عن العاطفة، ولبث لهيب الأشواق والعواطف والتفاهم، وبعد أن تنتقل لبيته تبدأ تلك النار تخبو وتضعف، وقد تموت لتعاد نفس المشاهد نقلاً عن بيته الذي عاش وترعرع فيه (أب للأمر والنهي "وصاحب الكلمة" والصرامة، وأم ترعى أولاداً وتقوم بشؤون البيت) وإن اختلف السيناريو فهذا يعني الفشل، أما الأحاسيس فسخافات و"كلام فاضي" ومراهقة وتفاهة لا تتناسب مع جدية الحياة ومشاغلها والتزاماتها، مع أنها قد تطري تلك الأوضاع، وتغدو رذاذ يرطب أجواءهم، ولكن لله الأمر من قبل ومن بعد، فأهلهم علموهم أن هذا الموضوع رفاهية لا تناسب كل الأوقات، ومن يسعى لخلق تفاهم ووئام ومشاركة مع زوجته سيتهم برجولة مخدوشة ومهزوزة، وهذه المشاعر في أضيق الأحوال ذات خصوصية مطلقة، أما أمام الأهل والناس عار وعيب، وتعوض بتكشيرة وخشونة –درءاً للمفاسد- ! .. أبجدية العاطفة تحتاج إلى أن نفتح لها فصولاً لمحو الأمية عندنا، تقلب موازيننا كما ترتيب الأحرف الأبجدية، ونؤمن أن الحاء قبل الباء، وكل الحروف والمعاني بعد تلك الحرفين، نتعلمها من جديد كقبس ينير ظلمة حياتنا، فهي وعي وثقافة و محاولة لاختراع يعالج مشكلة الرتابة والملل والضغوط الحياتية. سبقنا الآخرين، ونحن مازلنا نغلق باب استيراده وتصديره، ومكتفين باعتبارها فكرة للعرض التمثيلي غير قابلة للتطبيق!. .. خلق الرومانسية والتعايش بها ومعها يحتاج أن نعافر ونصلي لنطلب غيثه ليستنبت العشب والورد، ويرتوي الشعور الأخضر على أرض النفس، وهو حل لكثير من مشاكلنا ونغيبه، والسؤال إلى متى هذا الحال؟