قرأت عدداً من الوصفات في الإنترنت لإعداد بعض المأكولات، ويعود اهتمامي بها كوني من بداية شهر رمضان وأنا أشارك زوجتي فنون الطبخ والغسيل وتستمر المنافسة فيما بيننا، وذلك لأنني أعتبر نفسي رجلاً متحضراً (مجبرٌ أخاك لا بطل)، و على الرغم من انتشار هذه الوصفات في الشبكة العنكبوتية إلا أن "ربات البيوت" يفضلن شراء الكتب المتخصصة في الطبخ كونها مفصلة ومرتبة ومفهرسة وقد يكون بعضها شاملا للطبخات من "المرقوق" إلى " الجاتوه". أما فيما يخص مؤلف أو "من جمع" هذه الوصفات بتلك الكتب المتخصصة أغلبهن "ربات بيوت" بسيطات، كما أن دخولهن في هذا المجال قد يكون عن طريق الصدفة ولم يتم التخطيط له، ونجاح ورواج كتبهن مرهون بقوة الدعاية المنتشرة في سوالف وأحاديث النساء، فكما يدور بين أوساط النساء الطباخات (كوني أصبحت قريباً لهذا الوسط بشهر رمضان) بأن نجاح الكتاب عائد للشهرة التي تتناقلها النساء بينهن عن "المؤلفة" فليس النجاح مرهونا بشهادة أو درجة علمية، وإنما قصص عن موهبة فذة للمؤلفة وقد تكون قصصاً وهمية يجبر المستمع على تصديقها بعد أن يصاحب القصة "قسم" أو "يمين"، حتى ولو قيل له : أن هذه المؤلفة تستطيع معرفة درجة الحرارة التي تم طبخ الأكل عليها من خلال شم رائحة الأكل!! أو معرفة المدة التي تركت القهوة تغلي فيها على النار!!. رأيت نساء سعوديات في أماكن متفرقة يقدمن الطبخ الشعبي أو بعض الطبخات العالمية، وحولن مطابخهن المنزلية إلى مطاعم، إلا أنها تظل مهنة ليست ذات عائد مادي قوي ينقلهن إلى الثراء فعلى الرغم من أنهن قادرات على التكفل بالحفلات الكبيرة والبوفيهات، إلا أنهن يعتبرن عدم مقدرتهن على استخراج التراخيص اللازمة لافتتاح مطعم والعمل بحرية أكبر عائقا يحول دون ذلك، وعلى طرف آخر تقدم سيدات "متطورات" خدمة الرسائل النصية SMS بالتعاون مع جهات تقدم هذه الخدمة، ونوعية الخدمة يقدم بعضها وصفة جديدة يومياً وأخرى تمنح المشترك في الخدمة القدرة على طلب وصفة أو أكلة معينة، وهذه الخدمة قد يكون ليس لها ذلك العائد المادي لأنها خدمات لا تستمر، وقد تكون ناجحة أذا تم تنفيذها في وقت أو موسم معين مثل ( شهر رمضان ). سمعت بأن هناك منافسة بين أكثر من ثلاثين سيدة لتأليف كتب للطبخ، وترى النساء بأن المنافسة الشرسة تقبع بين سبع سيدات فقط، فقد كان تأليف كتب الطبخ قبل نحو عشر سنوات عبارة عن كتيبات صغيرة، وتطور الوضع بعد ذلك إلى كتب فاخرة فيها التفاصيل الكاملة للطبخ بالإضافة إلى دقة الإخراج والتصميم، فمنذ عشر سنوات وأغلب المؤلفات تعيد طباعة نفس النسخة وقد يصل بعضها إلى ثلاثين طبعة جديدة، وقليل منهن تضيف تفاصيل أو وصفات جديدة، وفي كل طبعة قد يصل عدد النسخ ما بين ألف إلى أربعة آلاف نسخة ، ويتم إعادة الطباعة من جديد بعد نفاد الكمية من الأسواق، ونفادها من الأسواق قد يكون ما بين ثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر أو سنة، وقد يساعد في سرعة نفادها أساليب التوزيع الحديثة، حيث إن النسخ موجودة في كل مكان سواء مكتبة أو بقالة أو أوانٍ منزلية، وربما في أبوريالين أو محطة بنزين. ودعونا نتأمل في عالم الأرقام ونستخلص العائد المادي الذي قد تجنيه بعض السيدات من تأليف الكتب وسنتناول الطبعة الفاخرة، والتي تكلف "تقريباً" للنسخة 50 ريالا وقد تباع في الأسواق بسعر 100 ريال، فإذا فرضنا جدلاً أنه يتم طباعة 4000 نسخة، فسيكون الربح 200 ألف، وإن كانت النسخة تطبع مرتين في السنة فسيكون الربح 400 ألف ريال سنوياً، بمعنى أن الأرباح خلال عشر سنوات 4 ملايين ريال، وهذه " الحسبة " فرضية قد تزيد أو تنقص إلا أنها ربما تكون قريبة من الرقم الصحيح، وللمقارنة لو افترضنا أن متوسط دخل الموظفة 5000 ريال فستجني خلال عشر سنوات 600 ألف ريال بشرط أن تصوم عن الشراء. في النهاية ما تزال المطاعم مزدحمة والكثير من الرجال يتذمرون من قلة طبخ النساء مع وجود الكتب وسرعة نفادها من الأسواق.