هناك من الناس من ابتلي بالغيبة والكذب، وهما صفتان فيهما الكثير من التوافق بعدة أوجه وترى أنه من يتصف بذلك لا يدرك أنه يحمل صفات غير محمودة والتي لها آثارها السيئة المنتنة عليه وعلى مجتمعه وعلى من يجالسهم. فيكذب على هذا وعلى ذاك ويزيد من عنده كيفما شاء فيجمل كلامه الذي يتحدث به ويضيف معه بعضاً من الأمثلة ويختار الأسلوب المحبب والذي يحمل طابع التسلية للناس لكي يتقبلوه وينظرون له بالإعجاب، ومنهم أيضاً من يتخذ بعض أبيات الشعر والقصائد التي يحفظها ويقوم بترتيب بعض من كلماتها التي قرأها وسمعها من الشعراء ليسمعها لمن حوله وهو بعيد كل البعد عن الأحاسيس الصادقة، فتجده بين الحين والآخر يبحث عن صديق ليري الآخرين أنه من المقبولين وأنه ليس بمعزل عن الناس، فلما يهم بالتحدث عن أي شخص أمام أي من الناس الذين ينتقل للبحث عنهم يعتريه نشوة وقتية أثناء اتاحة الفرصه به بالكلام. هذا كل ما يتصوره خياله وهو من المفلسين حقاً، فمثلاً عندما يختلف مع أي من الناس ويعرف بعضاً من أمورهم الشخصية أو سمع عنها يختار أحدها ويزيد عليها كذباً وتلفيقاً ليجعل من يسمعه يصدقه ويتجاوب معه عن ذلك الموقف الذي سمعه، فيستمر على هذه الطريقة والتي يظن أنها مجدية وتزيد من احترام الناس له ولا يعلم أنها عكس ذلك، عندما يحضر لأي مناسبة وفي أي مكان ويأتي ذكر أحد من الناس الذين لا يروقون له أو ممن هو على خلاف معهم فتجده جاهداً يريد أن ينتقصه بأي أسلوب يطرأ عليه! لكي يوصل إلى اسماع الحضور بأن هذا الشخص لا يفهم في أمور الحياة بشيء. وغير مرغوب فيه. وصاحب مشاكل، أو مسكين وضعيف لا يفقه شيئاً، أو يجهل في البيع والشراء ولا يعرف أنواع الملابس الجيدة والهندام فيختار أي موضوع يتوافق والحضور.. وبهذه الطريقة يتولد لديه احساس بأنه انجز شيئاً كبيرا، وعندما يتذكر ذلك لاحقاً أيضاً يسعد بذلك ويتمنى الفرصة تسنح له في المرات القادمة، وهذه هي النفس الضعيفة وما دأبت عليه.. فيعتقد أنه بهذه الأعمال المشينة تنقص من الرجال بشيء وكل ذلك ينطبق أيضاً على مجتمع النساء، بل الله سبحانه يعلي شأن من أغتيب فيه، أو كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن» سورة الحجرات الآية 11)،، وقال تعالى: (ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) سورة الجرات آية (12) والكذب يختلط معه النفاق والغيبة والنميمة والظلم والشك، فقد نهانا عنه ديننا الإسلامي الحنيف، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: «وما زال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً«.. وعن سفيان بن عيينة قال: (الغيبة أشد من الدين، الدين يقضى، والغيبة لا تقضى) فالأولى بالناس العقلاء عدم مجاملة من هم على هذه الشاكلة سواء كانوا كباراً في السن أو أصغر من ذلك فهؤلاء يشوهون سمعة الناس بهتاناً وجوراً، فحتى تخرس ألسنتهم يجب أن يقوموا بنصحهم وعدم مجالستهم أو الاستماع لهم لكي يحسوا بأنفسهم أنهم من المنبوذين وأن مجتمعنا المحافظ لا يقبلهم، عسى أن يغيروا من طباعهم السيئة إلى حسنة.. يقول عدي بن حاتم: (الغيبة مرعى اللئام)، ومع إطلاله شهر رمضان الكريم شهر الصيام والغفران والعتق من النيران شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار وهذه نعمة وكرم من الله تستوجب الشكر وأداء الطاعات لذا حري بنا جميعاً ترك المشاحنات والبغضاء التي تؤدي إلى القطيعة ولمن ابتلي بالغيبة والنميمة. نسأل الله أن يوفقنا لصيامه وقيامه، وكل عام وأنتم بخير.